أخبار

300 مليار جنيه عوائد بيع أراضى المرحلة الأولى من «العاصمة الإدارية»

الأولى

قال اللواء محمد عبداللطيف المدير العام لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن عوائد بيع 17.5 ألف فدان بالمرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية بلغت 300 مليار جنيه.
وأضاف عبداللطيف، أن الشركة مازالت تتلقى طلبات من شركات أجنبية ومحلية للحصول على باقى الأراضى بالمرحلة الأولى من المشروع والبالغة 6.5 ألف فدان وتدرس الشركة العروض الجادة منها.
وأشار خلال المؤتمر صحفى بعد توقيع عقد انشاء وتشغيل مركز بيانات العاصمة الإدارية مع أورنج مصر، إن قيمة تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية على مساحة 40 ألف فدان تبلغ 177 مليار جنيه، يتم الاعتماد على التمويل الذاتى بعيداً عن اللجوء لموازنة الدولة، وهو ما تقوم به شركة العاصمة الإدارية حاليًا، بالاعتماد على الطرح الاستثمارى للأراضى أو الاتفاق بالأمر المباشر مع المطورين لتوفير سيولة مالية مستمرة يتم من خلالها سداد مستحقات شركات المقاولات العاملة بالمشروع، وهو ما يجعل من الصعب طرح الأراض بنظام الشراكة.

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اليوم عقد اتفاقية مع شركة “اورنچ مصر” لإنشاء وتشغيل وإدارة مركز بيانات ومنصات الحوسبة السحابية الخاصة بالخدمات الذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
قام بتوقيع الاتفاقية اللواء مهندس محمد عبد اللطيف مدير عام الشركة وهشام مهران نائب الرئيس التنفيذي لشركة اورنچ لقطاع التسويق والمبيعات لكبرى عملاء الشركات وذلك في حضور اللواء احمد زكي عابدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الادارية والسفير الفرنسي ستيفان روماتيه والملحق الاقتصادي الفرنسي جيروم باكونين ومسئولي الشركتين وعدد من الصحفيين والاعلاميين.
وبموجب هذا الاتفاق ستوفر اورنچ البنية الاساسية لإنشاء وإدارة مركز البيانات للمدن الذكية التي ستمكن العاصمة الادارية من استغلال التكنولوجيا الذكية لتقديم مجموعة من الخدمات ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر تقديم حلول إنترنت الأشياء IoT، ومنصات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية والـ TRIPLE PLAY (انترنت – تليفون – تليفزيون) فائقة الجودة والسرعة وإدارة المرافق.
وقال المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اورنچ مصر ، إن اورنچ تمتلك الخبرات البشرية والعلمية لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى احترافي من خلال خبراتها السابقة لمشاريع مماثلة في العديد من المدن حول العالم.
من جانبه افاد اللواء محمد عبد اللطيف مدير عام الشركة بأن الاتفاق يأتي في إطار سعي شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلي الاخذ بكل اسباب و ادوات التكنولوجيا الحديثة اللازمة لجعل العاصمة الادارية مدينة ذكية مستدامة والنموذج الذي يحتذي به كأول مدينة ذكية في جهورية مصر العربية تعمل من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وباكورة 14 مدينة جديدة تقوم الدول المصرية بإنشائها.
ويعد مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة الذي سيحقق مفهوم “العاصمة الذكية” هو أكبر الركائز التكنولوجية الأساسية والأضخم في مصر والقارة الافريقية وقد تم اختيار اورنچ لتنفيذ انشاء وتشغيل مركز البيانات بالشراكة مع شركة العاصمة الادارية وفقا لأحدث المستويات العالمية لما تتمتع به الشركة من خبرات ومهارات دولية في تقديم الخدمات التكنولوجية المبتكرة على المستويين المحلي والعالمي وذلك بالتعاون مع كبري الشركات العالمية في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
ويعد إنشاء مركز البيانات مشروعا محوريا في البنية التحتية التكنولوجية للعاصمة الإدارية الجديدة، كونه الموكل بحفظ المعلومات الحيوية، ما يعني ضرورة إنشاؤه بأقصى درجات الاحتراف للحفاظ على أمن وخصوصية المعلومات والبيانات لسكان العاصمة الادارية والقطاع الخاص.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية