النشرة البريدية

تأجيل طرح شركات الكهرباء بالبورصة.. فشل صفقة “جلوبال تليكوم”.. بدأ الترويح لسندات اليورو.. فيليبس تخترق إفريقيا عبر مصر

أهم الأخبار

“الكهرباء” تقرر تأجيل طرح شركاتها بالبورصة إلى 2022

محرم: نشاط التخصيم سيتضاعف لـ10 مليارات جنيه العام الحالى

مد إعفاء شركات الطيران العارض من رسوم “الجعل”

السعودية ترفع الحظر عن الجوافة المصرية المجمدة

“مصرللتأمين” تفوز بوثيقة اتصالات مصر بـ24 مليار جنيه

 “الغذائية” مرشحة لجذب استثمارات بـ50 مليار جنيه

«النقل» تضخ 56 مليار جنيه لتطوير السكك الحديدية

“فيون” تسحب عرض شراء “جلوبال تليكوم”

“فيليبس” تتخذ مصر مركزا إقليميا للتصدير إلى أفريقيا

الأحد والإثنين عطلة بالبنوك والبورصة

مصر تبدأ الترويج لسندات مقومة باليورو

“المصرية للاتصالات” تمضي قدما لإقتراض 13 مليار جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

     

 القصة الرئيسية

 82.9 مليار دولار دين مصر الخارجي نهاية 2017.. و 14.6 مليار التزامات 2018

أظهرت نشرة طرح سندات مصرية باليورو فى بورصة لوكسمبورج ارتفاع الدين الخارجى لمصر إلى 82.9 مليار دولار فى ديسمبر 2017، مقارنة بنحو 79 مليار دولار فى يونيو، بزيادة قدرها 4.7%.

ووفقا لإفصاحات الحكومة فى النشرة يفترض أن تكون مصر قد صرفت 500 مليون دولار يوم الاثنين الماضى من البنك الأفريقى للتنمية تمثل الشريحة الأخيرة من قرض بقيمة 1.5 مليار دولار.

وتسعى الحكومة لجمع ما بين مليار و1.5 مليار يورو فى أحدث طرح لها فى الأسواق الدولية والذى يتوقع أن يتم إغلاقه نهاية الأسبوع الحالى.

وذكرت النشرة أن الحكومة تواجه مستويات كبيرة من خدمة الديون والالتزامات المجدولة فيما يتعلق بالمديونية الخارجية العامة فى المستقبل القريب نسبياً، وأنه من المتوقع أن تصل الالتزامات الخارجية 14.6 مليار دولار فى 2018 و11 مليار دولار فى 2019.

وأشارت إلى أن الضغوط التضخمية قد تم احتواؤها فى عام 2018، وانخفض المعدل السنوى للتضخم العام، والمعدل السنوى للتضخم الأساسى إلى 14.4% و11.9% فى فبراير الماضي، بعد أن بلغت 33% و35.3% على التوالى يوليو 2017.

وأشارت النشرة إلى تراجع العجز الأولى خلال 8 أشهر الأولى من العام المالى الجارى ليصل إلى 0.3% من الناتج المحلى مقابل 1.2% عن نفس الفترة من العام السابق بانخفاض قدره 75%.

وفي السياق ذاته، أظهرت وثيقة لأحد البنوك المكلفة بترتيب اجتماعات مع مستثمرين في أوروبا أن مصر ستبدأ اعتبارا من غد اجتماعات مع مستثمرين قبل طرح محتمل لسندات مقومة باليورو، بالحجم القياسي، مما يعني أن قيمته ستتجاوز 500 مليون دولار.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية عدة موضوعات، منها مصير الحكومة الحالية مع إنطلاق الفترة الثانية لرئاسة عبد الفتاح السيسي، والغرامات المالية على المسرفين في استخدام المياه، وتطوير مثلث ماسبيرو، وتهيئة مزلقانات السكك الحديدية، بيان أولتراس النادي الأهلي إلى الرئيس السيسي.

قال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديدي، “الدستور لا يُلزم الحكومة بتقديم إستقالتها بعد إنتخاب رئيس جديد، لكنها مسألة تعارفنا عليها منذ زمن”.

وصرح سليمان وهدان، وكيل المجلس بأنه لا يحبذ تغيير الحكومة بالكامل، والأفضل تعديل بعض الحقائب بقيادات أفضل، مضيفا أن أول الوزارات التي يجب أن تتغير حقيبتها هى وزارة التنمية المحلية، و6 وزارات أخرى رفض تستميهم في الوقت الحالي.

وتتوقع لميس الحديدي، تغيير بين 9-10 حقائب وزارية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد أداء الرئيس السيسي أداء اليمين الدستورية.

ونقل برنامج «رأي عام» إعلان محافظة القاهرة معاقبة المسرفين في استهلاك المياه بغرامة 10 آلاف جنيه، توفر نحو 230 ألف متر مكعب من المياه يوميًا.

وقال ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، والصرف الصحي، إن المحافظات جميعها تُطبق الغرامة، لكن محافظة القاهرة كانت أكثرها تشديدَا على المخالفات وإرسال إنذارات للمخالفين.

وعن أزمة السكك الحديدية، قال سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن الهيئة بالتعاون مع وزارة النقل سينتهيان من إعادة تأهيل جميع المزلفانات في مصر بحلول العام 2022 بتكلفة تصل إلى 55 مليار جنيه، وأغلبها من ميزانية الحكومة.

أشار إلى أن تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات لم تُحدد بعد، وتمت زيادة الأسعار وفقًا للبعد الإجتماعى لعدم الإضرار بمصلحة المواطنين.

وتناول برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، بيان أولتراس النادي الأهلي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وما طالبوه فيه بالعفو عن الشباب المحبوسين من بين أفراد الرابطة، والعودة لمدرجات المباريات.

كما التمست لميس الحديدي في «هنا العاصمة»، من القضاء إعادة النظر في أمر أفراد الأولتراس، والبدء مع الشباب من جديد.

نتابع

توقع جمال محرم، رئيس الجمعية المصرية للتخصيم، تضاعف أعمال نشاط التخصيم إلى 10 مليارات جنيه، خلال العام الجارى، مقارنة بـ5 مليارات جنيه عام 2017.

وقال محرم، فى ندوة نظمتها جريدة البورصة عن نشاط التخصيم  فى مصر ، إن مصر تعد سوقاً واعداً للأدوات المالية غير المصرفية خاصة نشاط التخصيم، لاسيما بعد اتجاه البنك المركزى لخفض سعر الفائدة.

أضاف أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من تنظيم السوق فى ظل مناقشة مجلس النواب مشروع قانون التأجير التمويلى والتخصيم.

تعلن وزارة التموين أسعار توريد القمح المحلى من المزارعين، من مقر مجلس الوزراء غدا الخميس، عقب الاجتماع المقرر مع المهندس شريف إسماعيل بحضور وزيرى الزراعة والمالية.

يعقد المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى للاتصالات، اجتماعه التاسع عشر خلال الفترة من اليوم الأربعاء، حتى الجمعة 6 أبريل، بالعاصمة الأوغندية كامبالا، لبحث أنشطة الاتحاد وعدد من الملفات المتصلة بالقطاع.

توقع أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، زيادة حجم استثمارات القطاع بنحو 10% الفترة المقبلة، إلى 50 مليار جنيه في ظل وصول حجم الاستثمارات الرسمية وغير الرسمية للقطاع لـ500 مليار جنيه.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في بيان صحفي أنه قامت بعرض ملامح قانون التخطيط الموحد على أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والذي يستهدف التنسيق بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

 قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، رفع الحظر المفروض على وارداتها من الجوافة المجمدة المصنّعة في مصر، على أن يقتصر الاستيراد على المناشئ المعتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء فى المملكة.

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، تطبيق قرار رفع أسعار الخدمة عقب انتهاء العام الدراسى الحالى فى إطار خطط تعويض الموارد.

واعتمدت الوزارة خطة شاملة لتطوير السكة الحديد، تشمل صيانة الشبكة والوحدات المتحركة، ونظم الإشارات، وقطاع البضائع باستثمارات 56 مليار جنيه حتى 2022.

فازت شركة مصر للتأمين «مصر لتأمينات الممتلكات» بالمناقصة التى طرحتها شركة اتصالات مصر مؤخراً لتغطية الأصول المملوكة لها بإجمالى مبالغ تأمينية تصل إلى 24 مليار جنيه.

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون تدوير المخلفات، وسيتم تقديمه لمجلس النواب قريبا، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة من 4% حاليًا إلى 20% بحلول 2020.

قررت وزارة الكهرباء تأجيل طرح 3 شركات كهرباء فى البورصة لعام 2022، وذلك بعد رفع الدعم نهائياً عن أسعار الكهرباء، لأنه لا يمكن طرح الشركات فى ظل استمرار الدعم، والحصول على الكيلووات ساعة بسعر أقل من تكلفته، وفقا لتصريحات الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لصحيفة البورصة.

أوضح شاكر أن الشركات المنتظر طرحها فى البورصة، تضم محطات كهرباء بنى سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ولكن بعد تحقيق الاستقرار والتوازن المالى لقطاع الكهرباء، ورفع الدعم نهائياً.

أعلنت شركة جلوبال تليكوم، عن سحب شركة فيون عرض الشراء الإجبارى لأسهم الشركة وعدم نية الأخيرة فى تقديم عرض شراء إجبارى آخر فى الوقت الحالى، وكانت شركة فيون هولدنجز بى، تقدمت بمشروع عرض شراء إجبارى لـ1.997 مليار سهم، تمثل نسبة 42.31% من رأس مال شركة جلوبال تيلكوم القابضة، بسعر نقدى 7.9 جنيه للسهم.

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بالقطاع المصرفي يومي الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم، كما أعلنت البورصة المصرية تعطيل العمل بالسوق على أن تستأنف نشاطهما اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل.

وافق وزير الطيران شريف فتحى، على مد إعفاء جميع الشركات العاملة فى مجال السياحة المستجلبة والمشتغلة بالطيران العارض “الشارتر” من رسوم “الجعل” والبالغ قدره 4500 دولار، حتى 30 أكتوبر 2019.

قال تامر أبو الغار نائب الرئيس التنفيذي لفيليبس الهولندية لمنطقة أفريقيا إن الشركة ستتخد من مصر مركزا إقليميا لتصدير منتجاتها إلى أفريقيا، متوقعا بدء التصدير خلال الربع الثاني من هذا العام، وتوقع نائب الرئيس التنفيذي مبيعات بقيمة 245.8 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة نصفها من خلال التصدير.

نفت الشركة المصرية للاتصالات توقف قرض بقيمة 13 مليار جنيه يسعى الشركة للحصول عليه منذ يونيو الماضي، مؤكدة في رسالة إلى رويترز أن إجراءات القرض تسير بشكل جيد وفي وضعها الطبيعية.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قالت “مباشر” للأبحاث، في مذكرة بحثية إن مكاسب ميزان المدفوعات من صدمة تعويم سعر الصرف بدأت في تهدئة وتيرتها، وهو ما ظهر في اقتصار الفائض خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري على 515 مليون دولار مقابل متوسط فائض قدره 4.23 مليار دولار عقب التعويم.

أعلن علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن افتتاح معرض “أهلًا رمضان” سيكون  10 مايو، ويستمر حتى يوم 13 من نفس الشهر، وقد يمتد إلى 15 مايو، مشيرا إلى أن تخفيضات المعرض تتراوح بين 15 و25% على اللحوم الحمراء، والبيضاء، والبقوليات، وجميع السلع الغذائية، كما سيوفر أكثر من “شنطة رمضانية” يبلغ عددها 450 شنطة، تتراوح أسعارها ما بين 80 – 110 جنيهات.

 قال المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت إحدى شركات قطاع البترول، إن إيرادات الشركة بلغت أكثر من 23 مليار جنيه خلال عام 2017 بزيادة 91% عن 2016.

 قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للسوق الإسبانية حققت العام الماضي نمواً بنسبة 52.3% لتصل لنحو 640.5 مليون يورو مقارنة بنحو 420.5 مليون يورو خلال 2016، حيث وبلغت الواردات المصرية من إسبانيا 1.26 مليار يورو في 2017 بنسبة انخفاض 8.6%.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

توقعت شركة “كوليرز إنترناشيونال” أن يرتفع عدد الزوار القادمين من أوروبا لدول الخليج بنسبة 17٪ خلال الفترة من 2018 إلى 2020 وبذلك بفضل وجود خيارات متنوعة لرحلات الطيران وأسعار تذاكر الطيران التنافسية وزيادة عدد الفنادق متوسطة التكلفة فى المنطقة.

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن من المحتمل تأسيس منظمة مشتركة للتعاون بين أوبك والمنتجين المستقلين فور انتهاء سريان الاتفاق الحالي الخاص بخفض إنتاج النفط في نهاية 2018.

عربي عالمي

أعلنت الحكومة التونسية أن عائدات السياحة زادت 23% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 190.63 مليون دولار، مع تعافي القطاع من آثار هجمات دامية في 2015.

قالت وزارة التجارة إن العراق سيتفاوض في الأيام المقبلة لشراء الأرز من شركات أمريكية.

أظهر تقرير اقتصادي تراجع مبيعات السيارات في اليابان خلال مارس الماضي بنسبة 4.9%، بعد تراجعها في فبراير الماضي، فيما تراجعت مبيعات سيارات الركوب بشكل خاص بنسبة 5.1% وفقا لاتحاد موزعي السيارات الياباني.

أظهر تقرير وزارة التجارة الأمريكية نمو إنفاق قطاع التشييد في الولايات المتحدة خلال فبراير الماضي بأقل من التوقعات، مسجلا نسبة ارتفاع 0.1% شهريا إلى ما يعادل 1.273 تريليون دولار سنويا.

دخلت حركة النقل والسفر في فرنسا حالة من الشلل “شبه التام” مع بداية إضراب طويل المدى وواسع النطاق لعمال السكك الحديدية في البلاد قد تلحق به شركات طيران.

بلغ عدد المنازل المُباعة في تركيا خلال الفترة الممتدة من 2008 وحتى نهاية 2017 نحو 9.361 مليون منزل، بحسب هيئة الإحصاء التركية.

أظهر مسح تعثر طفرة القطاع الصناعي في منطقة اليورو في مارس وللشهر الثالث على التوالي في ظل انحسار الطلب وضعف التفاؤل لكن الإنتاج ظل قويا والنمو واسع النطاق في المنطقة.

بيع وعاء نادر يعود لأسرة تشينغ بمبلغ 30.4 مليون دولار، بحسب ما أعلنت دار “سوذبيز” للمزادات في هونغ كونغ.

تراجعت مبيعات التجزئة الشهرية في ألمانيا بنسبة 0.7% في فبراير، على غير المتوقع في ثالث تراجع شهري على التوالي بما يشير إلى أن استهلاك الأفراد قد يظل ضعيفا في أوائل عام 2018 بعد أن فشل في الإسهام في النمو خلال الربع الأخير.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية