أخبار

عشماوي: بدء تداولات بورصة السلع في يناير 2021

عشماوي

أعلن ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن بدء التداول على البورصة السلعية يناير 2021، بعد الانتهاء من كافة التجهيزات الفنية ، واجراءات التأسيس.
وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، الي انه بعد موافقة المجموعة الاقتصادية ، سيتم انشاء شركة البورصة السلعية، برأسمال 100 مليون جنيه ومجلس ادارة مستقل يشكل من المساهمين.

السماح بمشاركة تجار وأفراد وشركات

وأوضح عشماوي، أن البورصة تحتاج إلى ما بين 36 إلى 48 أسبوع لتبدأ أول عملية تداول في البورصة السلعية في يناير 2021، بعد الانتهاء من تأسيس قاعدة بيانات للتجار والمصنعين والمزارعين، وتجهيز المخازن ولجان الفرز.
وأشار إلى أن السلع التي سيتم تداولها في البورصة و تم الاتفاق عليها باجتماع مجلس الوزراء تشمل القمح والسكر والأرز والذرة،

وأضاف عشماوي أن البورصة السلعية تمتلك مجموعة من المميزات والمحفزات للتجار حتى يقوموا بالتسجيل داخل البورصة كبائع او مشتري.

الدولة لا تسعر المنتجات

وأوضح أن اجمالي نسبة مساهمة الحكومة 50%، ومساهمين آخرين بنسبة 49%، مشيرا ألي أن وزارة التموين هي من ستقوم بالرقابة على البورصة السلعية.
وقال عشماوي، إن المساهمين في إدارة البورصة المصرية للسلع هم الشركة القابضة للصوامع والتخزين وهيئة السلع التموينية وجهاز تنمية التجارة الداخلية وبنك مصر والبنك الأهلي والبنك الزراعي واي سي كابيتال وهيرميس والشركة القابضة للتأمين وشركة مصر المقاصة واتحاد الغرف التجارية.

نشجع آليات العرض والطلب

وأوضح عشماوي أن الهدف من إقامة بورصة السلع، إنشاء سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، ومعالجة بعض المشكلات الناتجة عن تعدد الوسطاء، عند التعامل على سلع معينة وهيمنة بعض المتعاملين على بعض السلع .
وأضاف أنه نظراً لعدم وجود سعر استرشادي للسلع التي يرغب المتعامل في شرائها أو بيعها، بالإضافة إلى توفير البيانات والمعلومات الخاصة بهذه السلع بما يحد من التفاوت الكبير في أسعارها
وقال عشماوي، إن البورصة هي منصة وسوق لتداول مجموعة من السلع، لافتا إلي ان هناك انواع للبورصة مثل المعادن النفيثة والسلع وأخرى شاملة لكافة الأنشطة.

نسعي الوصول لكافة المنتجين

وأوضح أن هناك أطراف داخل البورصة مثل المصنعيين أو المزراعيين بجانب المستهلك والوسطاء، لافتا إلى أنه في السابق لم يكن لدينا بورصة سلعية حقيقية،
أضاف أن البورصة السلعية ستخفض الأسعار بنسبة 25٪بينما المناطق اللوجستية يخفض الأسعار بنسب تترواح بين 20 و25٪ بما يعني تخفيض نحو 50٪من أسعار السلع المتداولة في البورصة فور بدء تشغيلها

“التموين” دورها رقابي

تابع أن لا توجد في مصر اي بورصات سلعية حتي الآن ، نظرا لعدم أي شركة بورصة سلعية مسجلة في كافة السجلات التجارية، منوها أن وزارة التموين وحدها التي تمتلك إعطاء تصاريح إنشاء بورصة سلعية.
وأوضح عشماوي ،انه يسمح بمشاركة تجار وأفراد وشركات في البورصة ، حيث انه مستهدف الوصول الي جميع المنتجين للسلع المختلفة وذاك خلال العام الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية