أخبار

“آيرينا”: التوسع في تبني الطاقة المتجددة يحتاج لـ750 مليار دولار سنويا

الكهرباء

أكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” على أهمية مضاعفة الاستثمار السنوي الموجه لقطاع الطاقة المتجددة من حوالي 330 مليار دولار حاليا إلى ما يقارب 750 مليار دولار لتسريع مسار تبني الطاقة المتجددة بالوتيرة المطلوبة.

وأكدت “آيرينا” ضرورة أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة 57% من حجم الطاقة العالمية في نهاية العقد الجاري بالمقارنة مع 26% حاليا.

جاء ذلك في كتيب أصدرته “آيرينا ” اليوم الأحد تحت عنوان “10 سنوات: المضي قدما في العمل” ضمن أعمال جمعيتها العامة العاشرة، ونقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأشارت الوكالة إلى أن حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي يجب أن تزداد بنسبة تتجاوز الضعف بحلول عام 2030 لدفع عجلة تحول نظام الطاقة العالمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإرساء الأسس اللازمة لضمان سلامة المناخ.

و استعرض الكتيب الجديد الذي أصدرته “آيرينا” التطورات العالمية الأخيرة والتدابير المطلوبة لتوسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة.

وأوضحت بيانات الوكالة أنه بالإمكان تلبية الكثير من هذه الاستثمارات عبر إعادة توجيه الاستثمارات المخطط لها في قطاع الوقود الأحفوري والتي تصل قيمتها إلى نحو 10 تريليونات دولار بحلول عام 2030.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، “دخلنا عقد الطاقة المتجددة حيث سيتسارع مسار تحول نظام الطاقة العالمي بوتيرة غير مسبوقة ولضمان حدوث ذلك علينا وضع السياسات التمكينية اللازمة بالسرعة القصوى وزيادة استثمارات الطاقة المتجددة بدرجة كبيرة خلال السنوات العشر المقبلة فالطاقة المتجددة هي مفتاح التنمية المستدامة وينبغي التركيز عليها في الخطط الاقتصادية لجميع دول العالم”.

وأضاف أن حلول الطاقة المتجددة متاحة بتكلفة معقولة و يمكن نشرها على نطاق واسع وللمضي قدما نحو مستقبل منخفض الكربون ستعمل “آيرينا” على تعزيز تبادل المعرفة وتشجيع الشراكات والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة – بدءا من قادة شركات القطاع الخاص وانتهاء بصناع السياسات – لحفز العمل على أرض الواقع.

وتحقق الاستثمارات الإضافية وفورات كبيرة في التكاليف الخارجية بما في ذلك الحد من الخسائر الناجمة عن تغير المناخ نتيجة التقاعس عن العمل.

وتتراوح هذه الوفورات بين 1.6 و 3.7 تريليون دولار سنويا بحلول عام 2030 أي ما بين ثلاثة و سبعة أضعاف تكاليف الاستثمار في تحول نظام الطاقة العالمي.

ويتواصل انتشار تقنيات الطاقة المتجددة بالتوازي مع انخفاض تكاليفها بعدما أشارت “آيرينا” إلى أن تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية انخفضت بنسبة تقارب 90% خلال السنوات العشر الماضية، كما انخفضت أسعار توربينات الرياح البرية بمقدار النصف خلال الفترة نفسها.

وبحلول نهاية هذا العقد قد تصل تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح إلى مستويات منافسة للطاقة التقليدية ويمكنهما معا تغطية أكثر من ثلث احتياجات الطاقة العالمية.

ويمكن لمصادر الطاقة المتجددة أن تصبح أداة حيوية لسد فجوة الوصول إلى الطاقة وهذه واحدة من أهم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتتنامى أهمية مصادر الطاقة المتجددة كحل رئيسي لتوسيع نطاق الوصول إلى الطاقة حيث باتت متاحة الآن لنحو 150 مليون شخص.

وأظهرت بيانات “آيرينا” أن 60% من حجم الطاقة الجديدة يمكن الوصول إليها عن طريق المصادر المتجددة خلال العقد المقبل وذلك عبر أنظمة قائمة بذاتها أو شبكات صغيرة توفر نحو نصف حجم الطاقة الجديدة تقريبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تؤسس شركة “قناة السويس” لتصنيع وتصدير اليخوت البحرية

وافق مجلس الوزارء في اجتماعه اليوم الخميس، على مشروع قرار...

منطقة إعلانية