النشرة البريدية

رفع الحظر السعودي عن الفلفل والفراولة.. السعر الاسترشادي لسهم “سي آي كابيتال”.. “انبي” أول طرح حكومي بالبورصة.. مصر للطيران تخفض تذاكر موسكو

 

أهم الأخبار

السعودية ترفع الحظر عن واردات الفلفل والفراولة المصرية

4 صناديق استثمار عربية تعتزم المساهمة فى «تنمية سيناء»

«اقتصادية النواب» تطلب تدقيق بيانات الصناديق والحسابات الخاصة

“سي آي كابيتال” تحدد السعر الاسترشادي للسهم عن 8.26 جنيه

الملا: “إنبي” أول طرح حكومي في البورصة

السيسي يبحث مع “فيزا” زيادة استثماراتها في مصر

«الكهرباء» ترفض زيادة سعر شراء كيلووات «الطاقة المتجددة»

قرار أوروبي لصالح “المصرية للسبائك” في قضية الإغراق

مصر للطيران تخفيض تذاكر رحلاتها إلى موسكو 25%

مصر تدرس إنشاء مصنع لسك العملات بشراكة أسترالية

  نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

“باروميتر الأعمال”: التضخم والضرائب والبيروقراطية أهم معوقات الاستثمار

توقع مجتمع الأعمال زيادة المبيعات المحلية والصادرات ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية للشركات خلال العام الجارى.

وأظهر باروميتر الأعمال الصادر عن المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن تلك التوقعات مدعومة باستمرار الآراء الإيجابية للنمو الاقتصادى، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضى، والتزام شركات العينة تجاه خطط الإنتاج فى المستقبل.

وجاءت التوقعات إيجابية بقورة تجاه قطاعات الخدمات المالية يليه قطاعات الاتصالات والسياحة والتشييد والبناء ثم الخدمات.

ويعكس تقييم المركز المصرى للدراسات الاقتصادية رأى مجتمع الأعمال بشأن النمو الاقتصادى، ونتائج أعمال هذه الشركات من حيث الإنتاج والمبيعات المحلية والصادرات، والمخزون السلعى، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار والتوظيف والأجور والاستثمار.

وأجرى المسح على عينة من 120 شركة من مختلف القطاعات، كما يغطى المسح عدداً من الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

وأوضح المؤشر تراجع النمو بقطاعات الصناعات التحويلية والنقل نتيجة استمرار المشكلات التى يعانى منها القطاعان، ما أسفر عن محدودية التعاقدات المستقبلية لشركات العينة.

وترى غالبية الشركات استمرار ارتفاع مؤشرات أسعار المنتجات النهائية والأجور، وزيادة أسعار مدخلات الإنتاج، لكن بصورة طفيفة، نتيجة توقعات بمزيد من خفض الدعم الموجه للمنتجات البترولية واستمرار ارتفاع أسعار الطاقة.

وحدد المؤشر، 4 معوقات أساسية واجهت شركات الأعمال خلال الربع الأخير من 2017، تمثلت فى الضغوط التضخمية والفساد والبيروقراطية، والمنظومة الضريبية.

وأوضح المركز، أن الحصول على تمويل من سوق الأوراق المالية كان أقل المعوقات التى واجهت مجتمع الأعمال، متوقعا تحسن الصادرات وسياسات الاستثمار فى الربع المقبل من العام الجارى، بفعل توفير بيئة أعمال مواتية بصورة أكبر لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتوقع تحسن سوق الأوراق المالية نتيجة التعديلات الأخيرة لقانون سوق المال، وارتفاع كفاءة منظومة الطاقة.

تنويه : نشرة “ايكونمي بلس” تتمنى لكم عطلة سعيدة بمناسبة أعياد الربيع، وتود الإشارة إلى أنها لن تصلكم يومي الأحد والإثنين، على أن تعود لبريدكم الالكتروني صباح الثلاثاء المقبل.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الضوء، ولليلة الثانية بوضع الحكومة الحالية مع بدء الدورة الثانية للرئيس السيسي، كما تناولت قانون التخطيط الموحد، وتقليص مساحات زراعة الأرز، إلغاء السعودية الحظر المفروض على إستيراد الفلفل، والفراولة، وقرعة الحج لصالح الجمعيات الخيرية، وقانون تنظيم عمل المستشفيات.

وقال عمرو الجوهري، عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة غير قادرة على إدارة شركاتها وتحقيقها خسائر كبيرة أكبر دليل على ذلك، ويجب النظر في ذلك.

وطالب، خلال حواره مع عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»،  على قناة «صدى البلد»، بإفساح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص في المشروعات القومية ومشروعات البنية الأساسية .

وقال صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، في مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع على قناة «المحور» إن أزمة وزير التنمية المحلية طويت وانتهت تمامًا، وهناك  ملفات أكثر أهمية، وننتظر الانتهاء منها خلال دور الانعقاد الحالي.

وأوضح أن  أبرز هذه الملفات إقرار قانون الإدارة المحلية و اللائحة التنفيذية الخاصة به والمقرر صدورها بعد 5 أشهر من إعتماد القانون رسميًا، إلى جانب قانوني الإجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والإعلام، متوقعا إجراء إنتخابات المحليات فى الربع الأول من العام المقبل بعد الإنتهاء من قانون المحليات.

وذكر ياسر عمر، عضو مجلس النواب، في حواره ببرنامج أسواق وأعمال، على فضائية «on live»أن قانون التخطيط الموحد سيحدد العمل في جميع الوزارات خلال المرحلة المقبلة وفقَا لإطار تنظيمي محدد، لتوحيد جهود الوزارات والمحليات والهيئات المختلفة .

وحول تقليص مساحات زراعة الأرز، قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، في مداخلة هاتفية  مع قناة  «ltc»، إن الغرض منه ترشيد استهلاك المياه، والوزارة استنبطت أصناف قصيرة العمر تتناسب مع تقليص المساحات.

وقال الدكتور أيمن عبد الموجود، مدير المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي، لبرنامج «رأي عام» مع عمر عبد الحميد على قناة  «ten»، إنه سيتم اليوم الخميس سيتم تنفيذ قرعة الحج لصالح الجمعيات الخيرية لاختيار 12 ألف فائز من إجمالى 34 ألف طلب للحج تلقتهم الوزارة.

نتابع

قال الكاتب البريطاني ديفيد بيلينج في مقاله بصحيفة فاينانشال تايمز إن الاقتصادين المصري والجنوب الافريقي، بجانب قليل من الدول الافريقية الاخري يمثلون الاستثناء من حيث تنويع الاقتصاد علي عكس معظم دول القارة التي تعتمد علي صادرات السلع الاساسية غير ان تحرير التجارة هو الطريق الامثل لفتح افاق النمو.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر، أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، ستعقد اجتماعاً الثلاثاء المقبل، مع 4 صناديق استثمار عربية، بالعاصمة الأدرنية عمّان، لبحث سبل المشاركة فى مشروع تنمية سيناء، مشيرة إلى أن الاجتماع سيشهد حضور ممثلين عن صناديق السعودى للتنمية والكويتى للتنمية وأبوظبى للتنمية والعربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، إضافة إلى ممثل عن البنك الدولي.

تبحث وزارة المالية، إنشاء مجمع صناعي حديث لسك العملات ولوحات السيارات مع وفد أسترالي، وذلك بدلاً من استيرادها، فضلاً عن تغطية متطلبات الأسواق العربية والأفريقية، وفقا لشريف حازم، مستشار وزير المالية. 

جددت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب طلبها من وزارة المالية بيانات بشأن الصناديق والحسابات الخاصة، على أن تعقد اجتماعاً، نهاية أبريل الجارى؛ لمناقشة تلك البيانات، ووفقا لما ذكرته مصادر برلمانية لصحيفى البورصة فإن اللجنة طلبت بياناً حول التدفقات النقدية طوال العام المالى للصناديق والحسابات الخاصة، وليس فقط الفوائض المالية التى لا يتضح معها المركز المالى لهذه الحسابات والصناديق. 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، قررت رسميا رفع الحظر عن صادرات مصر من محصولى الفلفل والفراولة.

رفضت الشركة المصرية لنقل الكهرباء زيادة تعريفة شراء الطاقة المنتجة من المشروعات التى تمتلكها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث أن الهيئة التي تبيع الكيلووات ساعة مقابل 34 قرشاً، كانت ترغب فى زيادة القيمة لـ66 قرشاً، وهو ما رفضته الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

حددت شركة سي اي كابيتال، السعر الاسترشادي للسهم ضمن الحصة التي ستطرحها في البورصة بين 7.29 جنيه و 8.26 جنيه للسهم. وتطرح الشركة نحو 203.07 مليون سهم بالطرح الخاص، و22.5 مليون سهم للطرح العام، ومن من المقرر فتح باب الاكتتاب خلال الفترة من 17 إلى 24 أبريل الجاري، على أن يبدأ التداول على السهم اعتباراً من 30 أبريل 2018.

أكد طارق الملا، وزير البترول، أن شركة أنبي ستكون أول شركة يتم طرحها في البورصة ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث سيتم طرح 24% من أسهم الشركة، مما سيساعدها في توفير جانب من التمويل.

أعلنت الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المدنية، أن المفوضية الأوروبية أصدرت قرارًا لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية في قضية فرض رسوم حمائية على صادرات مصر من سبيكة “الفيروسيليكون” إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهو القرار الذي سيوفر للشركة مبلغ 450 مليون جنيه سنويًا، بحسب بيان الشركة القابضة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحث مع ألفريد كيلب، الرئيس التنفيذي لشركة فيزا العالمية، فرص زيادة استثماراتها في مصر في إطار جهود الدولة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للمعاملات المالية وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأربعاء، على استثناء شركة “اديبتو ايه دي انفيستمنتس اس بي سي “من تقديم عرض شراء إجباري لـ 3 شركات متداولة في البورصة، هي القاهرة للدواجن والنشا والجلوكوز، والمصرية للمشروعات السياحية العالمية.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلنت مصانع الحديد تخفيض أسعار بيع حديد التسليح لشهر ابريل الجاري إلى ما يتراوح بين 12500 إلى 12850 جنيه للطن، على إثر تراجع البليت عالميا بـ50 دولار إلى 500 دولار للطن، بحسب تقرير نشره موقع “أموال الغد”.

قررت شركة مصر للطيران، تخفيض تذاكر رحلاتها من القاهرة إلى موسكو على درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية بنسبة 25%، مشيرة إلى إنه بإمكان العملاء شراء التذاكر حتى 30 أبريل الحالي على أن يكو السفر اعتبارًا من 14 أبريل حتى 31 مايو القادم.

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية، أن حصيلة الإقرارات الضريبية للأفراد بلغت 3.144 مليار جنيه لنحو 2.115 مليون إقرار بنهاية مارس 2018، مقابل 3.116 مليار جنيه العام الماضي لنحو 2.108 مليون إقرار.

قدر حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، حجم استثمارات الشركة في مصر بأكثر من 44 مليار جنيه تم ضخها خلال 10 سنوات، وأنها قامت مؤخرًا بزيادة رأسمالها بواقع 4.5 مليار جنيه من خلال مستثمرين ليصل إلى 19.43 مليار جنيه، وجاءت هذه التصريحات خلال زيارة ياسر القاضي، وزير الاتصالات للشركة.

أعلنت البورصة المصرية، أمس الأربعاء، تقدم كل من شركة مصر لصناعة التبريد والتكييف – ميراكو، والنصر لصناعة المحولات والمنتجات الكهربائية – الماكو بمستندات الشطب الاختيار من البورصة.

حصلت شركة أسيوط لتكرير البترول على قرض بقيمة 100 مليون دولار من بنك التنمية الصيني عن طريق البنك الأهلي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أبرمت الخطوط الجوية القطرية أمس الأربعاء، مذكرة تفاهم لشراء حصة 25%، في مطار “فنوكوفو”، ثالث أكبر مطارات روسيا.

أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي اليمنية على ناقلة نفط سعودية لن يؤثر على إمدادات الخام العالمية.

أعلن وزير النفط البحريني محمد بن خليفة أن بلاده اكتشفت حقلا يحتوي على احتياطات من النفط الصخري تقدر بأكثر من 80 مليار برميل، مشيرا إلى أن الحقل يحتوي على كمية من الغاز الطبيعي تراوح بين 10 و20 تريليون قدم مكعب.

عربي عالمي

قالت الحكومة العراقية إن شركة “تويوتا تسوشو كوربيشن” اليابانية ستوفر للبلاد نحو 16 محطة كهرباء ثابتة ومتنقلة قبل حلول صيف 2018 للحد من نقص الطاقة في البلاد.

تحسن سعر صرف الليرة السورية خلال الايام الماضية بنحو 10% في السوق الموازية مسجلة أمس الأربعاء 430 ليرة مقابل 460 ليرة الاسبوع الماضي، وفقدت الليرة السورية 90% من قيمتها امام الدولار منذ بدء النزاع في 2011، حيث كان الدولار يساوي قبل الازمة 48 ليرة.

يواجة السودانيون خلال الفترة الحالية أزمة وقود طاحنة، فقد اصطف المواطنون أمس الأربعاء لساعات في طوابير امام محطات الوقود في الخرطوم نتيجة نقص كبير في مادتي البنزين والديزل في العاصمة السودانية، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والكهرباء.

أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس الاربعاء، عن ارتفاع التعهدات المالية للبنك الاسلامي للتنمية نحو تونس إلى 3.2 مليار دولار منذ بدء التعاون مع البنك قبل حوالي أربعة عقود.

كشف صندوق الاستثمار الفلسطيني، أن تحالفا جديدا يضم الصندوق سيحل محل شركة شل في حقل الغاز الطبيعي غزة مارين، والذي سيتم فيه تخصيص 45% لشركة عالمية مطورة.

نزلت الليرة التركية عن المستوى النفسي المهم البالغ 4 ليرات للدولار أمس الأربعاء بفعل مخاوف اقتصادية وتقارير عن خفض أسعار الفائدة، حيث لامست الليرة مستوى 4.0271 مقابل الدولار.

أبرمت شركة الطيران الهندية “جيت ايروايز” اتفاقا لشراء 75 طائرة ركاب “بوينغ 737 ماكس” في صفقة قد تصل قيمتها الى أكثر من 7 مليارات دولار.

سجل احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية رقما قياسيا جديدا خلال شهر مارس الماضي عند 396.75 مليار دولار  بزيادة 1.95 مليار دولار عن فبراير، وفقا للبيانات بنك كوريا المركزي.

أظهر مسح أجرته رويترز تراجع إنتاج أوبك من النفط 90 ألف برميل يوميا في مارس مقارنة مع الشهر السابق ليصبح 32.19 مليون برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2017.

خيمت حالة من الحذر على أسواق العملات أمس الأربعاء بسبب ضبابية تداعيات النزاع التجاري الصيني الأمريكي وإن كانت عملة الملاذ الآمن الين الياباني قد ارتفعت مقابل الدولار، وانخفض الدولار 0.2% إلى 106.39 ين، فيما تراجع اليورو 0.1% مقابل الدولار لـ1.2264 دولار.

أعلنت وزارة المالية الصينية عن فرض رسوما إضافية نسبتها 25% على 106 منتجات أمريكية تصل قيمته بالرسوم الجمركية لـ50 مليار دولار، من بينها فول الصويا والسيارات والكيماويات وبعض أنواع الطائرات والذرة بالإضافة إلى منتجات زراعية أخرى.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جولدمان ساكس” يتوقع خفض المركزي للفائدة 2% في مايو

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار...

منطقة إعلانية