أخبار

«وزير المالية»: دراسة لإلغاء «القيمة المضافة» على «الورق المحلى»

صناعة الورق

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة ستدرس إلغاء ضريبة القيمة المضافة %14 على صناعة الورق المحلى لتدعيم الاستثمارات بالقطاع وزيادة تنافسيته.

وأضاف معيط أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماع لمناقشة المشكلات التى تتعرض لها مصانع الورق المحلية أمام الورق المستورد إن الوزارة تساند الصناعات الوطنية من أجل زيادة النمو.

وقال النائب طارق متولى عضو لجنة الصناعة إن دعم الصناعة الوطنية يقتضى مراجعة جميع التشريعات من أجل تحفيزها وتعميق المكون المحلى بما يساهم فى زيادة الصادرات ومعدلات التشغيل وخفض نسب البطالة من الجانب الآخر.

ويبلغ إنتاج مصر من الورق محلياً 1.5 مليون طن سنوياً، ويشمل جميع الأنواع من التعبئة والتغليف وورق الطباعة، وتصل نسبة العجز فى ورق الكتابة نحو %60 يتم استيرادها، إلا أن هذه النسبة ارتفعت حالياً إلى %90؛ تزامناً مع تدنى أسعار الورق المستورد، وتراجعت أسعار الورق المستورد من 21 ألف جنيه للطن إلى 13 ألف جنيه، فى حين انخفض سعر الورق المحلى من 16 ألف جنيه للطن ليسجل نحو 12.9 ألف جنيه.

وذكر متولى، أن اللجنة تعتزم عقد اجتماع مع وزيرة التجاة الخارجية والصناعة نيفين جامع لمناقشة مطلب فرض رسوم حمائية على الورق المستورد ومدى موافقته للاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر، وقال محمد الشارونى، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة قنا للورق، «إن وزير المالية وعد بدراسة إلغاء ضريبة القيمة المضافة على «البجاس» مصاص القصب وعلى «عجينة الورق» لب الخشب المستورد ونحن ننتظر».

أشار الشارونى إلى أن وزير المالية وعد بدراسة المطلب وعرض المقترح على البرلمان لاستصدار تشريع منظم لذلك، وترى مصانع الورق أن إعادة النظر فى خفض سعر الغاز باعتباره منقذا رئيسيا للقطاع بعد تكبدها خسائر؛ تزامناً مع ارتفاع التكلفة وتراجع المبيعات فى ظل غزو المنتج المستورد على حساب المحلى.

ويمثل الغاز نحو %20 من تكلفة المنتج، وتتطالب الشركات بخفض سعر الغاز إلى 3 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية فى مقابل 5 دولار حالياً، وقال مصطفى عبيد، نائب رئيس شعبة صناعة الورق والكرتون، إنه سيتم إعداد مذكرة جديدة للبرلمان بشأن اجتماع بين منتجى الورق ووزيرة التجارة والصناعة، لبحث إمكانية فرض رسوم حماية على الورق والكرتون المستورد، وسيتم إرسال مذكرة بذلك للبرلمان الأسبوع المقبل.

وشدد وليد زكى المستشار المالى لشركة إيماك، على ضرورة فرض رسوم حماية على الورق المستورد باعتبار أن خفض التكلفة وحده لا يكفى.

وقال أشرف أرنست، مدير مصنع شركة شوتمد للصناعات الورقية، إن الخامات تمثل نحو %50 من تكلفة المنتج، وفى حالة إلغاء ضريبة القيمة المضافة على «البجاس» و«عجينة الورق» ستنخفض التكلفة %7.

أشار إلى أنه على الرغم من أن المستفيد من إلغاء هذه الرسوم هى المصانع ذات الدورة المتكاملة لشركات قنا وإدفو للورق، إلا أنها تعتبر بداية مبشرة للاستجابة لباقى مطالب شركات الورق.

وتقدمت شعبة الورق باتحاد الصناعات، خلال الاجتماع، بمذكرة تضمنت ضرورة فرض رسوم حمائية على الورق والكرتون وصناديق الكرتون الجاهزة المستوردة، بالإضافة إلى تخفيض أسعار الطاقة، كما تتضمن المطالبة بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على مدخلات الإنتاج، والمواد الخام، فضلاً عن اقتصار استيراد ورق الصحف والجرائد على المؤسسات الصحفية، والتوسع فى إنتاج لب البجاس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة “الغانم” الكويتية لتطوير وتشغيل ميناء برنيس البحري

وقعت وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع مجموعة الغانم الكويتية، بشأن...

منطقة إعلانية