أخبار

“وادي دجلة” تبحث عن تمويل إنشاء 5000 وحدة سكنية خلال 5 سنوات

وادي دجلة

كشف العضو المنتدب لشركة وادي دجلة للتنمية والاستثمار العقاري، ناصر غطاس، أن الشركة تبحث حاليا مع عدد من شركات التأجير التمويلي، إمكانية الحصول على قروض لسد فجوة تمويلية تواجهها الشركة لتمويل إنشاء 5000 وحدة سكنية خلال 5 سنوات، موضحا أنه لم يتم الوقوف بشكل نهائي على تحديد قيمة هذه التمويلات.
وأضاف في حوار مع”إيكونومي بلس”، أن الشركة تستهدف تحقيق مليار جنيه مبيعات خلال العام الجاري وذلك في مشروعاتها القائمة في القاهرة الجديدة، ومدينة المستقبل والعين السخنة.
ولفت غطاس إلى أن الشركة بدأت التنفيذ في مرحلتين من مشروع نيوبوليس بمدينة المستقبل تمثلان 40% من مساحة المشروع الذي يقع على مساحة 550 فدان بإجمالي 15 ألف وحدة سكنية ومن المقرر أن تبدأ الشركة في تسليم المشروع بداية العام المقبل.

تسليم وحدات بلومار ورمارين

وأشار إلى أن الشركة بدأت في تسليم أول 600 وحدة كاملة التشطيب بمشروع بلومار السخنة من إجمالي 4500 وحدة يتضمنها المشروع، وسيتم الانتهاء من تسليمها مع احتفالات شم النسيم، كما ستبدأ الشركة في تسليم 100 وحدة سكنية من إجمالي 2600 وحدة بمشروع “رومارين” بالعينة السخنة.
وذكر غطاس أن الشركة تنفذ مشروع رومارين السخنة بالشراكة مع شركة “إيجوت” بموجب العقد الموقع بين الشركتين في 2015 على مساحة 111 فدان على مدخل المدينة.
وفي القاهرة تستعد الشركة لبدء تسليم 100 وحدة نصف تشطيب في مشروع برومينيد كايرو بالتجمع الخامس في شهر أكتوبر المقبل على أن تبدأ في تسليم الجزء المتبقي من المشروع في أكتوبر 2021 وهو المشروع الذي تنفذه بالشراكة مع جمعية إسكان هيئة الرقابة الإدارية.

ظروف السوق تمنعنا عن العاصمة الإدارية

وفي رده على سؤال: متى تذهب وادي دجلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، قال غطاس إن شركة وادي دجلة ستقوم بهذه الخطوة عندما يحدث توازن بين العرض والطلب في السوق العقاري، مشيرا إلى أن السوق يعاني في الفترة الحالية من وفرة شديدة في العرض مقابل تراجع معدلات الطلب.
وأرجع ذلك إلى ضعف القدرة الشرائية لدى فئة كبيرة من العملاء، هذا بالإضافة إلى أن اشتراطات العاصمة الإدارية تتطلب سداد قيمة الأرض مع التنفيذ في مدة لا تتجاوز 4 سنوات، وبالتالي لابد لأي شركة أن تحقق نسبة مبيعات لا تقل عن 65% من قيمة المشروع لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها وهو أمر قد تواجه فيه الشركات صعوبة في ظل الظروف الحالية.

رفع الكثافة السكانية للفدان.. مطلب عاجل

وطالب غطاس وزارة الإسكان برفع الكثافة السكانية على الفدان ليساعد الشركات على تقليل مساحات الوحدات السكنية لتلبية رغبات شرائح أكبر من العملاء، خاصة في ظل التباطؤ الشديد الذي يشهده السوق في الوقت الراهن، مما يضع صعوبات كثيرة أما الشركات العقارية في تسويق الوحدات ذات المساحات التي تزيد عن 150 متر مربع.
وبحسب غطاس فإن الإشتراطات الحالية لا تسمح بأكثر من 20 فرد على الفدان في حالة الفيلات، و150 فرد على الفدان في حالة العمارات، متوقعا أن يشهد عام 2020 استقرارا في الأسعار مع مزيد من التسهيلات والعروض التنافسية من قبل الشركات.

30% من عملاء “وادي دجلة” ينتظرون مبادرة المركزي

وحول مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل ودورها في تنشيط السوق العقاري، قال غطاس إن المبادرة تحقق الاستفادة لما يقرب من 30% من عملاء وادي دجلة، وذلك في وحدات بمشروعات الشركة جاهزة للتسليم نصف تشطيب.
وأوضح أن هذه المبادرة تحتاج إلى منظومة متكاملة لضبط إيقاعها لضمان تحقيق الهدف المرجو منها.

المطور العام.. حل مثالي لنقص السيولة

وأوضح غطاس أن السوق العقاري في المرحلة الراهنة يحتاج إلى التوسع في تطبيق نموذج المطور العام، وذلك لتحقيق الاستمرارية خاصة في ظل حالة شح السيولة النقدية التي يواجها المطورين حاليا وبالتالي بدخول شراكة بين المطورين والجهة صاحبة الأرض يساهم في توجيه التدفقات النقدية إلى تنفيذ المشروع بدلا من توجيها لسداد قيمة الأرض، وهذا الأمر يوفر الكثير على المطورين ويساهم في تسريع وتيرة إنهاء المشروعات.

الأكثر مشاهدة

“بالم هيلز” و “سي آي كابيتال” تؤسسان جامعة خاصة بـ1.9 مليار جنيه في ” باديا”

أعلنت شركة تعليم لخدمات الإدارة "تعليم"، التابعة لشركة سي أي...

“السويس للأسمنت” تقرر الاستحواذ على “بورتلاند طره” بالكامل

قرر مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت، تقديم عرض شراء بغرض...

منطقة إعلانية