أخبار

إطلاق التيار وتشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائى مع السودان خلال أيام

الربط الكهربائى

تعتزم وزارة الكهرباء إطلاق التيار وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان خلال أيام بحضور محمد شاكر وزير الكهرباء.

ذكرت مصادر لجريدة «البورصة»، أن الجانبين المصرى والسودانى بدأوا تجارب التشغيل وإرسال الإشارات وإجراء اختبارات للتردادات وأجهزة الحماية، ولم يتم إطلاق التيار أوتحميل للقدرات الكهربائية بعد، ومن المقرر أن تتم هذة الإجراءات أثناء حضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

وأوضحت المصادر، أن الجوانب الفنية لتجارب التشغيل التى تجرى حالياً بين الجانبين المصرى والسودانى تسير بشكل جيد، وحال تحميل القدرات وإطلاق التيار فى الخط يبدأ حساب القدرات المتبادلة بين البلدين.

وذكرت المصادر، أن تحميل القدرات الكهربائية سيبدأ بقدرة 50 ميجاوات ثم ترتفع فى المرحل التالية لذلك بنحو 100 ميجاوات ثم يتم تحميل كامل القدرات الكهربائية على الخط لتصل إلى 300 ميجاوات.

وذكرت المصادر، أن الأمور المالية وطرق سداد قيمة الحصول على الكهرباء سواء نقداً أو من خلال اتفاقيات اقتصادية أخرى تكون من خلال القيادات السياسية بين البلدين.

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد، ذكر فى تصريحات سابقة أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى كلف وزيرى الكهرباء والتموين بالتفاوض مع السودان على توقيع اتفاقية تشمل إمداد السودان بالكهرباء وأن تحصل مصر على قيمتها محاصيل وسلع مثل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 364 مليون دولار فى الشهور الـ8 الأولى من العام الماضى، منها 222 مليون دولار صادرات مصرية و142 مليون دولار صادرات سودانية إلى مصر.

واستثمرت مصر بقوة فى إنتاج الكهرباء خلال الـ4 أعوام الماضية، وتمتلك فائضاً يصل إلى 20 ألف ميجاوات وتعمل على الربط مع كل دول الجوار لتصدير هذا الفائض.

وتنتج السودان نحو 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء نصفها تقريبا من السدود على النيل، ونحو نصف السكان لا تشملهم التغطية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

عمران: ندرس إعداد مشروع قانون ينظم أنشطة التكنولوجيا المالية غير المصرفية

كشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أن الهيئة...

1.2 تريليون جنيه تعاملات القطاع المالي غير المصرفي في 2019

أصدرت هيئة الرقابة المالية تقريرا لرصد مؤشرات القطاع المالي غير...