أخبار

الغاز الإٍسرائيلي يتدفق إلى مصر

مصر

أعلن وزيري البترول والطاقة في مصر وإسرائيل، في بيان مشترك، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر اليوم الأربعاء.

وقال البيان، الذي أصدرته وزارة البترول المصرية، إن هذه الخطوة تمثل تطورا هاما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين.

وذكر البيان، أن هذا التطور سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز.

وسيقوم كلا الوزيرين المهندس طارق الملا وزير البترول المصري، ونظيره الإسرائيلي بإعلان هذا التطور أثناء المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي سيعقد يوم الخميس في القاهرة.

ومن المتوقع، أن يوافق كل من وزراء الطاقة المصرى والقبرصى والاسرائيلي واليوناني والإيطالى والأردنى والفلسطينى على تأسيس منظمة إقليمية للغاز خلال انعقاد القمة.

وتأمل مصر أن تساعدها الصفقة على أن تصبح مركزاً للطاقة في المنطقة، إذ من المتوقع إعادة تصدير كمية من هذا الغاز إلى أوروبا عبر محطات لإسالة الغاز الطبيعي.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، في تصريحات نُشرت  الأربعاء إن بلاده تصدر حالياً مليار قدم مكعبة من الغاز إلى أوروبا شهريا بواقع عشر شحنات.

وأضاف الملا لصحيفة الوطن المصرية أن مصر تريد زيادة شحنات الغاز لأوروبا إلى 20 شحنة شهريا بعد تشغيل محطة الإسالة في دمياط.

ومحطة دمياط متوقفة عن العمل منذ سنوات بسبب نقص إمدادات الغاز بفعل نزاع مع شركة يونيون فينوسا جاس (يو.إف.جي)، وهي مشروع مشترك بين جاس ناتورال الإسبانية وإيني الإيطالية.

وقال الملا إن بلاده ستعلن عن الشركات التي ستنقب عن النفط غرب البحر المتوسط، وإنها تجري محادثات مع شركات نفط عالمية مثل شيفرون وإكسون موبيل وتوتال.

 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

عمران: ندرس إعداد مشروع قانون ينظم أنشطة التكنولوجيا المالية غير المصرفية

كشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أن الهيئة...

1.2 تريليون جنيه تعاملات القطاع المالي غير المصرفي في 2019

أصدرت هيئة الرقابة المالية تقريرا لرصد مؤشرات القطاع المالي غير...