النشرة البريدية

مصر تحدد السعر الاسترشادي لسندات اليورو.. البنوك العامة تحسم فائدة الودائع والشهادات.. محكمة تسمح لأوبر وكريم باستمرار النشاط.. بدء الترويج للسياحة المصرية في روسيا

البنك الأهلي

 

أهم الأخبار

مصر تحدد السعر الاسترشادي لسندات اليورو

شركات السياحة تبدأ الترويج لمصر فى السوق الروسية

مصر تفاوض 10 جهات لتمويل الربط الكهربائي الثنائى مع السودان

3 مليارات جنيه مبيعات الطرح الأول لوحدات “العاصمة الإدارية”

توقعات بتراجع أسعار الأسمنت لـ850 جنيه قبل رمضان

“غرفة الحبوب” تتوقع انخفاضا تدريجيا في أسعار القمح محليا

ارتفاع إنتاج الذهب من منجم السكري 14% بالربع الأول

محكمة مصرية تسمح لأوبر وكريم بمواصلة النشاط

السعودية تشارك لأول مرة في مهرجان “كان” السينمائي

صندوق الثروة السيادي الليبي يقاضي “جيه.بي مورجان”

  نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

الأهلي ومصر والقاهرة يحسمون مصير الفائدة الأسبوع الحالي

تعقد بنوك الأهلي المصري، والقاهرة، ومصر، اجتماعات مكثفة خلال هذا الأسبوع، لبحث مصير الفائدة على الودائع والشهادات ذات العائد 17% و15%، بعد قرار البنك المركزي قبل أسبوعين بخفض الفائدة 1%.

وقال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن لجنة الأصول والخصوم “الأليكو” ستجتمع، اليوم الثلاثاء، لبحث مصير الفائدة على الشهادتين ذات الفائدة 17% و15%، والودائع.

وأوضح أن البنك أجل قرار خفض الفائدة في اجتماع اللجنة الأربعاء الماضى بهدف إجراء المزيد من الدراسة لتحركات الأسعار في السوق وحجم تكلفة الأموال بالبنك.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك سيجتمع اليوم الثلاثاء لبحث قرار خفض الفائدة على جميع الأوعية من حسابات التوفير والودائع والشهادة ذات العائد 15%.

وأكد محمود منتصر الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، إن مصرفه سيواصل اليوم  الثلاثاء بيع الشهادتين مرتفعة العائد 17.25% و15.25% عبر فروع البنك الأهلي المصري، مضيفا أن البنك يدرس خفض الفائدة على الشهادتين ولكن بعد الانتهاء من الدراسة.

ويصدر بنكا الأهلي ومصر فقط، شهادة الـ17% والتي تبلغ مدتها عام واحد، كما يصدران أيضا شهادة الـ 15%، والتي يبلغ أجلها 3 سنوات.

ويطرح بنك الاستثمار القومي عبر فروع البنك الأهلي شهادة بفائدة 17.25% لمدة عام، وأخرى بفائدة 15.25% لمدة 3 سنوات، كما يطرح أيضا بنك القاهرة شهادة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 15%.

ومن المقرر أن يجتمع بنك مصر خلال الأسبوع الجاري لدراسة مصير الفائدة على الودائع وحساب التوفير والشهادات، بحسب مصدر مسؤول بالبنك.

وخفض بنك مصر الفائدة على الحساب الجاري لكبار العملاء 1% بداية من الأحد قبل الماضي.

ويؤثر قرار بنكا الأهلي ومصر على قرار جميع البنوك حول تسعير الفائدة على الشهادات بصفة خاصة وباقي الأوعية الإدخارية بصفة عامة، بصفتهما أكبر بنكين في مصر ويستحوذان على النسبة الأكبر من السيولة والودائع.

وخفضت 6 بنوك الفائدة الأسبوع الماضي على جميع الأوعية الادخارية استجابة لقرار البنك المركزي بخفض الفائدة.

توك شو

تناولت برامج التوك شو، الليلة الماضية، عدة موضوعات، أبرزها الكشف عن قضية تكرار عرض الآثار المصرية في أحدى أشهر دور المزادات عالميًا، وارتفاع أسعار الأخشاب، وإحتفال مصر بعيد «شم النسيم».

بداية، أثار برنامج «رأي عام» قضية تكرار دار «كريستيز» للمزادات في نيويورك، إعلانها عن مزاد جديد يضم مجموعة من الآثار المصرية، وسيقام في 18 من شهر أبريل الحالي.

وأوضح عمرو عبد الحميد، مقدم البرنامج، أن  دار «كريستيز» تقدم نحو 350 مزادًا سنويًا، لكن الغريب في الأمر أنها تستمر في تقديم آثارًا مصرية في بعض الأوقات.

وبمناسبة «شم النسيم»، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، للبرنامج، إن الوزارة لم ترصد أي حالات تسمم من تناول الأسماك المملحة (فسيخ-رنجة) خلال الاحتفال.

أضاف في مداخلة هاتفية للبرنامج، أن الإصابات التي شهدتها بعض المحافظات، جاءت بسبب التدافع بين المواطنين خلال الإحتفال بشم النسيم.

ذكر أن علاج التسمم من الاسماك المملحة يحتاج لمصل تصل قيمته إلى 75 ألف جنيه، والمريض يحتاج 3 أمبولات للتعافي.

وعرض البرنامج أيضَا قضية إرتفاع اسعار الأخشاب، بنسبة 47.5% في مارس الماضي مقابل الشهر نفسه في 2017، ما دفع بعض النواب لقديم طلب إحاطة في البرلمان للتحقيق في ارتفاع الأسعار رغم ثبات الدولار.

واعتذرت لميس الحديدي مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، الليلة الماضية وأعادت عرض حلقة اليوم نفسه من العام الماضي، أثناء إحتفالات شم النسيم، والتي استضافت فيها الفنان، هشام عباس.

نتابع

قال تقرير لوكالة الانباء الايطالية إن مصر من الدول الواعدة في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن التكنولوجيا الايطالية في مجال الواح الطاقة الشمسية تجد رواجا كبيرا في دول جنوب البحر المتوسط وخصوصا دولة مثل مصر، ويشهد البرلمان الاوروبي اليوم الثلاثاء مؤتمرا حول مشروع شبكة كهرباء دول البحر الابيض المتوسط بمشاركة 20 دولة متوسطية في مقدمتها مصر.

يشارك وفد من كبرى الشركات المصرية في منتدى الأعمال العربي الروسي، الذى ينظمه اتحاد الغرف العربية بالتعاون مع الغرف العربية الروسية والمزمع إقامته في 23 أبريل الجاري.

يعقد الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مع وفد من الشركات العمانية الذي يزور مصر حالياً، من أجل تعزيز التعاون في مجال النقل واللوجستيات وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعمان، بحسب علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تتفاوض وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع 10 جهات عربية ودولية للمشاركة فى تمويل مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجاوات وتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار، وفقا لما نقلته صحيفة البورصة عن مصادر بالوزارة.

تستهدف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية جمع نحو 3 مليارات جنيه من بيع 2000 وحدة ضمن الحى السكنى الثالث بالعاصمة فى أولى طروحات الوحدات السكنية بالمشروع، بحسب صحيفة البورصة.

توقعت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، تراجع  أسعار الأسمنت بشكل تدريجي قبل شهر رمضان، على أن يسجل سعر الطن 850 جنيه في الوجه البحري والقاهرة، و950 جنيه في الوجه القبلي بسبب ارتفاع تعريفة النقل.

قال مصطفى خليل، عضو مجلس الأعمال المصرى الروسى، إن شركات السياحة المصرية العاملة فى السوق الروسية بدأت فى الترويج لبرامج سياحية تحت عنوان «سيتى بريك»، مشيرا في تصريحات لصحيفة «الشروق» إلى أن أسعار البرامج تبدأ من 600 دولار.

توقع نائب رئيس غرفة الحبوب ورئيس رابطة أصحاب المطاحن باتحاد الصناعات حسين بودي أن تشهد أسعار القمح انخفاضا تدريجيا في السوق المحلي؛ متأثرا بانخفاض الأسعار العالمية، من 179 دولارا للطن في فبراير الماضي إلى 177 دولارا للطن خلال مارس.

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل خلال جولة تفقدية أمس الإثنين، لمتابعة انتظام مرافق النقل المختلفة التابعة للوزارة، أن هناك خطة واضحة وشاملة لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية سواء في البنية الأساسية أو العربات أو الجرارات أو المزلقانات أو المحطات بإجمالي تكلفة 55 مليار جنيه حتى عام 2022.

قالت وثيقة بنكية، إن مصر حددت السعر الاسترشادي الأولي للسندات التي تعتزم إصدارها مقومة باليورو عند الحد الأدنى من نطاق 5% للشريحة ذات أجل 8 سنوات وعند نطاق 6% لشريحة الـ12 عامًا.

أظهرت بيانات شركة سنتامين، ارتفاع إنتاج منجم السكري خلال الربع الأول من 2018، بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 124.2 ألف أوقية ذهب، بتراجع 19% على أساس ربعي، مشيرة إلى زيادة رصيد احتياطي خام الذهب إلى 4.14 مليون طن حاليا، مقابل 1.96 مليون طن قبل عام.

كشفت مصادر قضائية أن محكمة مصرية قضت السبت الماضي بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري في مارس بوقف نشاط شركتي أوبر وكريم لنقل الركاب، والسماح للشركتين بمواصلة نشاطهما إلى أن تصدر المحكمة الإدارية العليا، وهي أعلى محاكم القضاء الإداري، حكما نهائيا في القضية.

إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وعبد الوهاب البدر مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاق لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار.

ارتفع عدد بطاقات الدفع الإلكترونى فى القطاع المصرفى المصري إلى 30.29 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضى مقابل 24.5 مليون بطاقة بنهاية 2016 بمعدل نمو 23.2%.

أعلن المجلس التصديري للملابس الجاهزة عن ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنسبة 23% لتسجل 259 مليون دولار مقارنة 210 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

توقع حسن الشافعى، رئيس مجلس الاعمال المصرى الرومانى، زيادة عدد السياح الوافدين من رومانيا، والبلدان المجاورة لها مثل بلغاريا وبيلا روسيا إلى نحو 2.5 مليون سائح خلال 5 سنوات، عقب عودة حركة الطيران المباشر بين بوخارست والقاهرة.

 قال البنك المركزى المصرى، إن رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر، ارتفع إلى نحو 2.825 مليار دولار، بنهاية مارس 2018، مقابل نحو 2.621 مليار دولار، بنهاية شهر مارس 2017.

كشف علاء فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن توريد مضارب القطاع الخاص نحو 38 ألف طن شهريا بسعر 6100 جنيه للطن، فيما شهدت أسعار الأرز (المُعبأ والسايب) زيادة طفيفة بنسبة تتراوح بين 7 و8% ليتراوح السعر بين 7 و13 جنيهًا فى الكيلو، مقابل 6.5 و12 جُنيهًا سابقا، وفقا لعمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية.

أداء مؤشرا البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

اقتصاد الخليج

أعلن وزير الثقافة السعودي عواد بن صالح العواد أن السعودية ستشارك رسمياً للمرة الاولى في تاريخها في الدورة المقبلة لمهرجان كان السينمائي بـ9 أفلام سعودية قصيرة.

كشفت المستشار الرئيسي بالمفوضية الأوروبية، إيوا سينوفيتش، أن إجمالي حجم التجارة بين دول الخليج والاتحاد بلغ في 2017 حوالي 143 مليار يورو، مما يجعله الشريك التجاري السادس لأوروبا.

أكد فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين التابع لوزارة المالية السعودية أن المملكة ستركز على إصدار سندات مقومة بالدولار والريال في 2018، لكنها تدرس أيضا بيع أدوات دين بعملات أخرى على الأجل الطويل.

 قالت شركتا فيوجن داينمكس القطرية وميتكاب إنرجي انفستمنتس التركية في بيان مشترك إنهما ستستثمران 5.2 مليار دولار في تركيا، لإقامة منشأة كيماوية محطات كهرباء تعملان بالغاز الطبيعي.

عربي ودولي

كشف متحدث باسم المؤسسة الليبية للاستثمار أمس الاثنين إن صندوق الثروة السيادي أقام دعوى قضائية ضد بنك جيه.بي مورجان تشيس بمحكمة في لندن.

أكد مسؤول كبير في شركة يونيبك، الذراع التجارية لسينوبك الصينية أن الشكة تعتزم خفض وارداتها النفطية من السعودية في مايو أيار بنسبة 40% بعد أن رفعت أرامكو الأسعار الرسمية بأكثر من المتوقع.

نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله إن بلاده ستتوقف عن استيراد البنزين اعتبارا من سبتمبر مع سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال زيادة الإنتاج المحلي.

أبلغ كريستيان سوينج الرئيس التنفيذي الجديد لدويتشه بنك الموظفين بأن على قيادة المصرف اتخاذ ”قرارات صعبة“ لتجنب إخفاقات أخرى، وأنه سيراجع هيكل بنك الاستثمار التابع له.

ذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة أن الصين تبحث الأثر المحتمل للخفض التدريجي لقيمة اليوان كأداة تحرك في الخلاف التجاري المتصاعد مع الولايات المتحدة.

أظهرت بيانات حكومية يابانية أمس الاثنين أن مستثمرين يابانيين باعوا كميايات قياسية من السندات المقومة بالدولار خلال فبراير، بقيمة 36.68 مليار دولار لكنهم اشتروا سندات مقومة باليورو تحقق عائدا أعلى بعد التحوط، بقيمة 8.06 مليار يورو في الشهر ذاته.

انخفضت مؤشرات الأسهم الروسية أمس الإثنين بنسبة تجاوزت الـ10% تقريباً بعد الاعلان عن فرض عقوبات أميركية جديدة على رجال أعمال روس وشركاتهم، بما شكل ضربة موجعة للاقتصاد الروسي.

اعلن رئيس الشركة الوطنية الفرنسية لسكك الحديد (اس ان سي اف) غيوم بيبي ان اضراب عمال هذا القطاع يكلف الشركة 20 مليون يورو يوميا.

تدرس الحكومة التايلاندية، إصدار تأشيرات للشركات الأجنبية الناشئة لتعزيز اقتصادها الابتكارى واقتصادها الشامل، بدلا من جعل الشركات تتقدم بطلب للحصول على تأشيرات سياحة مثلما يحدث حاليا.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية