أخبار

“التعاون” و”مصر للبترول” تستهدفان إيرادات بـ132 مليار جنيه خلال 2020-2021

الغاز

اعتمدت الجمعيات العامة لشركتي التعاون ومصر للبترول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الموازنات التخطيطية للعام المالي (2020 – 2021) بإجمالي إيرادات مستهدفة تبلغ 132 مليار جنيه.

وقال الملا، خلال أعمال الجمعيات العامة لشركتي التعاون ومصر للبترول، حسبما ذكر بيان الوزارة اليوم الأحد، “إن تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال توفير المنتجات البترولية والوقود، يحظى بمتابعة مستمرة باعتباره من المجالات الحيوية التي تتصل بالاحتياجات اليومية للمواطنين، حيث أنه يعد أولوية لدى الوزارة”.

وأشار إلى الاستمرار في رفع كفاءة وتطوير المستودعات والمحطات التابعة للشركتين لتحقيق انسيابية عملية توزيع وتداول الوقود وتلبية الاحتياجات بمنتهى السرعة واليسر، مشددًا على ضرورة مواكبة التطور المستمر في التشغيل ومنظومة الأمن والسلامة بالمستودعات والمحطات.

الآلية الذكية لرصد ومراقبة أرصدة البنزين والسولار

وشدد على ضرورة سرعة التوسع في استخدام أحدث التطبيقات والتقنيات في مجال الرقابة على التوزيع، والتي تشمل الآلية الذكية لرصد ومراقبة أرصدة البنزين والسولار بالمحطات وتقنية التتبع (GPS) كأحد معطيات التحول الرقمي الذي يسهم في تقديم الخدمات بجودة عالية وشفافية وإحكام الرقابة، بما يؤدي إلى سرعة إنهاء العمليات وخفض التكاليف.

وأكد أهمية استمرار الجهود المبذولة لدعم قدرات نشاط تموين السفن بالوقود في الموانئ المصرية والتوسع فيه في ضوء ما تحقق من نتائج متميزة خلال الفترة الأخيرة و تحقيق قطاع البترول لنقلة نوعية فيه من خلال الشركتين.

من جهته، قال المحاسب عادل عياد رئيس شركة التعاون للبترول: “إن الشركة تخطط لتحقيق إيرادات تتجاوز 60 مليار جنيه خلال العام المالي 2020 -2021 والذي تهدف خلاله إلى بيع 7.7 مليون طن من المنتجات البترولية والزيوت والكيماويات ووقود تموين السفن.

وأشار إلى الاستمرار في خطة العمل الجارية لتطوير مستودعات التوزيع ومحطات التموين والخدمة والتي تم اعتماد استثمارات لها في موازنة العام المالي المقبل بقيمة 132 مليون جنيه لتطوير المستودعات، و75 مليون جنيه لتطوير محطات التموين وإنشاء محطات جديدة لخدمة المواطنين، منوهًا بأنه جاري العمل على قدم وساق في مشروع التطوير الشامل لمستودع مسطرد لمواكبة المواصفات العالمية، كما تم خلال الفترة الأخيرة تطوير إجمالي 480 محطة على مستوى الجمهورية وفقًا لنماذج التطوير المعتمدة بالشركة.

وأضاف “أن الشركة تخطط للانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع الآلية الذكية لقياس أرصدة خزانات الوقود بالمحطات؛ لتعزيز كفاءة الرقابة على التوزيع، والتي تشمل إضافة 141 محطة جديدة إلى المحطات التي تم الانتهاء من المنظومة بها في المرحلة الأولى والتي تبلغ 923 محطة”.

ولفت إلى استمرار الشركة في إمداد المشروعات القومية والتنموية باحتياجاتها من الوقود والزيوت، وفي مقدمتها مشروع 1.5 مليون فدان، كما سيتم التعاقد على إمداد مشروع المزارع السمكية باحتياجاته من المنتجات البترولية، وتوقيع بروتوكول يتيح لها استغلال كافة محطات التموين والخدمة بجميع الموانئ البحرية الحدودية والموانئ الجافة، بالإضافة إلى تعاقدها فعليًا على إدارة وتشغيل محطات موانئ (أبوقير – شرم الشيخ – الجونة) للصيد.

ارتفاع مبيعات وقود تموين السفن

وأشار إلى الاستمرار في تطوير أسطول النقل البحري لتموين السفن، حيث تم استلام 3 ناقلات في إطار برنامج توفير 5 ناقلات جديدة بما ساهم في ارتفاع مبيعات وقود تموين السفن بنسبة 54% خلال النصف الثاني من عام 2019 بقيمة 884 مليون جنيه.

بدوره، قال المحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول “إن موازنة الاستثمارية للعام المالي (2020 – 2021) هي الأضخم في تاريخ الشركة، حيث تستهدف لأول مرة تحقيق إيرادات بقيمة 72 مليار جنيه، حيث أن حجم المبيعات المستهدف يبلغ حوالي 8.8 مليون طن من المنتجات البترولية والزيوت والكيماويات”.

وأضاف “تخطط الشركة لزيادة حجم مبيعاتها من وقود تموين الطائرات إلى 1.1 مليون طن ومن وقود تموين السفن إلى 190 ألف طن، كما تستهدف تصدير زيوت المحركات والزيوت صناعية لعدة دول أفريقية تشمل (كينيا – رواندا – السودان – أوغندا – نيجيريا) خلال موازنة العام المالي (2020 – 2021) وذلك بقيمة إجمالية قدرها 50 مليون جنيه”، موضحًا أن الشركة بدأت بالفعل تصدير شحنات من هذه الزيوت إلى (كينيا – رواندا – أوغندا) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لإنشاء 25 محطة جديدة لخدمة وتموين السيارات بالوقود، وتطوير 100 محطة قائمة؛ حفاظًا على صدارتها بين شركات تسويق المنتجات البترولية بالسوق المحلي بفضل عدد المحطات التي تمتلكها والبالغ عددها حاليًا نحو 1500 محطة.

ولفت إلى التوسع مع نهاية ديسمبر الماضي في تسويق بنزين 95 اكسترا في 81 محطة تابعة لمصر للبترول على مستوى الجمهورية بدلًا من 60 محطة، ومن المخطط زيادة عدد المحطات التي تقوم بتوزيعه للجمهور بمقدار 60 محطة أخرى خلال العام المالي (2020 – 2021).

ولفت إلى أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 755 مليون جنيه خلال العام في عدد كبير من المشروعات في مجالات الإحلال والتجديد لأصول الشركة وتعزيز أسطول نقل المنتجات البترولية وأسطول ناقلات تموين السفن وتطوير منظومة الأمن الصناعي ودعم البنية التحتية بالمستودعات والمضي قدما في استكمال نظام إدارة الأصول والموارد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية