أخبار

تحالف «رامبول – فرناس شومان» يقترب من الفوز باستشارى محطة طاقة شمسية غرب النيل

الكازار

اقترب تحالف «رامبول- فرناس شومان» من اقتناص الأعمال الاستشارية لدراسات موقع إنشاء محطة طاقة شمسية فى غرب النيل بقدرة 200 ميجاوات.

وكشفت مصادر لجريدة «البورصة»، أن الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع اختارت التحالف بعد المفاضلة مع شركتين، ومن المقرر الترسية وإتمام التعاقد بعد موافقة الشركة المصرية لنقل الكهرباء على الاستشارى.

وأوضحت المصادر، أن الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع وعددها 13 شركة اتفقت على المشاركة فى تكاليف الاستشارى لإجراء دراسات على موقع المشروع، على أن تحصل كل شركة على الدراسات بعد الانتهاء منها والاستفادة منها فى تقديم العرضين الفنى والمالى للمناقشة.

وأوضحت المصادر، أن التكلفة الإجمالية للتعاقد مع الاستشارى ستتوزع بالتساوى على جميع الشركات، وتولى ممثلون عن شركات «إى دى إف» و«الكازار» و«ليكيلا باور» و«أوراسكوم» مهام طرح المناقصة واختيار الاستشارى.

وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعاقدت مع شركة «سينرجى» الهندية لتولى الأعمال الاستشارية لمشروع إنشاء المحطة وتنفيذها، وتختلف كلياً عن المناقصة التى طرحها المستثمرون لإجراء دراسات موقع الأرض.

وتابعت أن الاستشارى يتولى إعداد الاشتراطات الفنية، ويراجع العروض الفنية والمالية المقدمة بالتعاون مع مسئولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكذلك التقييم لإعداد القائمة المختصرة، والترسية على الشركات الفائزة.

وتتضمن قائمة الشركات المؤهلة والمتنافسة على محطة غرب النيل، «أوراسكوم» و«إنفنيتى» و«أكواباور» و«الكازار» و«ليكيلاباور» و«تيبيا» و«مصدر» و«إينربال» و«فيرست سولار» و«سى بى بى».

وطبقاً لما هو محدد فى استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035، وضعت الحكومة أهدافاً للطاقة المتجددة تبلغ 20% من مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2022 و42% بحلول 2035.

ويبلغ إجمالى القدرات المركبة لمصادر الطاقة المتجددة 5500 ميجاوات تشمل 2800 ميجاوات من الطاقة المائية ونحو 2700 ميجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية من ضمنها 1465 ميجاوات لمشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان، و250 ميجاوات من محطة رياح تم تشغيلها مؤخراً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية