النشرة البريدية

مصر تبيع سندات بملياري يورو.. انخفاض التضخم.. “سوديك” و”مدينة نصر” في كيان واحد.. صناديق استثمار للتمويل متناهي الصغر.. “أوف أمريكا” يحذر من فقاعة العملات الإلكترونية

حازم بركات

أهم الأخبار
«الأهلى» يفاوض «الاستثمار الأوروبى» لاقتراض 750 مليون يورو
مصر تبيع سندات بملياري يورو وتستبعد إصدارات جديدة في 2018
خفض دعم الوقود 26% والكهرباء 47% بموازنة 2018-2019
التضخم ينخفض لـ11.59% في مارس
“كابيتال ايكونوميكس” تتوقع خفض الفائدة 100 نقطة في مايو
مصر تفوز بمقعد الشرق الأوسط برابطة “الوايبا”
“الرقابة المالية” توافق على إنشاء صناديق استثمار للتمويل متناهي الصغر
بولندا تعتزم فتح وكالة للاستثمار والتجارة بمصر
أسوان تدشن 3 محطات شمسية باستثمارات 180 مليون دولار
بنك أوف أمريكا يحذر من فقاعة العملات الإلكترونية

  نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية
“مدينة نصر للإسكان” و«سوديك» تكونان كيانًا عملاقًا بالاندماج أو الاستحواذ

فوض مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان، حازم بركات، رئيس الشركة، بدراسة الدمج أو الاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك». وقال بركات لصحيفة البورصة، إن الشركة تترقب موافقة مجلس إدارة «سوديك» المبدئية لبدء المفاوضات، مشيرًا إلى أن تكامل أعمال الشركتين كان الدافع وراء الرغبة فى الاندماج أو الاستحواذ مع «سوديك»، فى ظل قوة إدارة الشركتين وتنوع محفظتى الأراضى العملاء، خاصةً فى ظل امتلاك مدينة نصر لمحفظة أراض تتجاوز 9 ملايين متر مربع مركزة بشكل أكبر داخل القاهرة.
وعينت «مدينة نصر للإسكان» المجموعة المالية هيرميس لتحديد أفضل البدائل سواء بالدمج أو الاستحواذ وفقاً لبيان الشركة أمس.

وقال صلاح قطامش، مدير علاقات المستثمرين لدى مدينة نصر للإسكان، إن الشركة خاطبت “سوديك”، أمس، عبر إرفاق خطاب بالعرض المقدم، وحال الوصول إلى اتفاق بين الطرفين ستمضى المفاوضات إلى الخطوة التالية وتحديد كيفية التعاون مع «سوديك».
وذكرت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة، أنه فى حالة الاتفاق على دمج الشركتين، سترفع مدينة نصر رأسمالها بما يعادل 100% من القيمة العادلة لـ«سوديك» التى يحددها مستشار مالى مستقل، ثم تأتى خطوات الدمج ووفقاً لقيمة الشركتين فى مراحل لاحقة.
وأضافت أنه حال الاستقرار على خيار الاستحواذ وهو السيناريو ذو الفرصة الأقل سترفع «مدينة نصر» رأسمالها بجانب تدبير تمويل بنكى لشراء «سوديك».

وقال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرمس، إن الشركة بدأت إعداد دراسات للشركتين للوصول الى أفضل الخيارات لكليهما، إما بالاندماج أو الاستحواذ خاصة أن الشركتين مقيدتان بالبورصة المصرية.
وتوقع جاد الانتهاء من هذه الدراسة والوصول إلى نتائج أولية بنهاية أبريل الجارى.


توك شو
سيطرت تصريحات وزير المالية عمرو الجارحي على برامج التوك شو الليلة الماضية، حيث تلقت 3 برامج تليفزيونية اتصالات هاتفية تحدث فيها حول طرح مصر سندات بـ(اليورو) للمرة الأولى، وموقف الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي، واحتياطي الذهب والتضخم، وناقشت البرامج أيضًا موقف الحكومة من خفض الدعم على المحروقات، وملف سد النهضة.
وقال الجارحي، إن مصر تطرح سندات بـاليورو للمرة الأولى بهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع سلة عملات البنك المركزي، خاصة أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأى عام» المذاع على«TEN»، أن جزءًا من ديون مصر الخارجية مقوم باليورو، كما أن بعض المشاريع التي تقوم بها مصر تستوجب سداد مبالغ بالعملة الأوروبية الموحدة.
وأوضح الجارحي، أن التنوع فى سلة عملات البنك المركزي يُمكنَه من إدارة احتياطى النقد الأجنبي بأريحية أكثر، ويُتيح المفاضلة بين الفائدة على العملات الرئيسية المختلفة.
وذكر أن «المالية» حصلت على أسعار فائدة منخفضة على السندات المقومة باليورو أجل 12 عامًا عند 5.625% مقابل 6% (السعر الاسترشادى الذي حدده مديرو الطرح)، والسندات آجل 5 أعوام من 5% سعر استرشادى تنخفض إلى 4.75% وهى أدنى مستويات للعائد على السندات الدولية المصرية خلال الفترة الأخيرة.
وتوقع الجارحي، أن يصل عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي على أن ينخفض إلى 8.4% خلال العام المالى المقبل.
وقال الجارحي في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي فى برنامج «هنا العاصمة»، إن إرتفاع الدين الخارجي ليس مُقلقًا طالما أن مؤشر خدمة الدين إلى إجمالى الصادرات مازال فى الحدود الاَمنة بما يعني أن الاقتصاد قادر على توليد عملات أجنبية تكفي لسداد الالتزامات السنوية.
وأشار إلى ارتفاع خدمة الدين لتستحوذ على 40% من حجم موازنة العام المالى المقبل، والذي جاء مدفوعاً بعدة عوامل أبرزها تمويل عجز الموازنة الكبير الذي بلغ 13 % فى السنوات الأخيرة، بخلاف ارتفاع أسعار الفائدة لاحتواء معدلات التضخم.
ورفض الجارحي، التعليق على تسريبات وكالة أنباء رويترز لحجم دعم الطاقة فى موازنة العام المالي المقبل، قائلًا: «مازالت قيد الدراسة من قبل مجلس النواب».
وقال الجارحي أيضًا، في مُداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» مع تامر أمين، إن احتياطى مصر من الذهب بلغ 50 مليار جنيه، بما يقارب 3 مليارات دولار.
أوضح للبرنامج، أن الاقتراض مجرد جزء من مكونات الإحتياطي النقدي الأجنبي، والهدف منه ليس بناء احتياطيات قوية بقدر أن يكون هناك تنويع في مصادر التمويل والاستفادة من الإصلاح الاقتصادى في خفض أسعار الفائدة على الديون المصرية.
وأضاف الجارحى، أن عودة مصر للأسواق الدولية تمثل نجاحًا، لأن فى نوفمبر 2016 لم يكن هناك أي اقبال من المستثمرين الأجانب على الديون السيادية المصرية سواء المطروحة فى الأسواق العالمية أو أذون الخزانة المحلية، مشيرًا إلى ارتفاع شهية الأجانب القوية حاليًا نحو مصر، كما أن إنخفاض أسعار الفائدة تعكس ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصر مؤخرًا.
وأوضح أن ارتفاع الاحتياطيات الدولية يعكس التحسن في مؤشرات الإقتصاد، بمساعدة تراجع الواردات وزيادة الصادرات، متوقعاً استمرار ارتفاع الاحتياطيات خلال الفترة المقبلة.
نوه الجارحي بأن تراجع معدلات التضخم السنوي الأساسى المُعد من قبل البنك المركزي إلى أقل من 12% بعدما بلغ ذروته فى يوليو الماضي، مضيفا «أمر جيد، لكن إرتفاع التضخم الشهري إلى 0.7% كان غير متوقعًا لذلك ستبحث وزارة المالية مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مسببات الإرتفاع لهذا الحد بعد إنحساره بشكل كبير خلال الشهور الثلاثة الماضية.
وطلبت لميس الحديدي في «هنا العاصمة» من الحكومة مزيدًا من الشفافية حول خطة رفع أسعار المحروقات، موضحة أن الإصلاحات الاقتصادية والمُضي قُدمًا فيها أمر هام، كما أن الحفاظ على الكتلة الحرجة من المصوتين في الانتخابات وحمايتهم من ارتفاع الأسعار ضرورة، قائلة: «الحكومة فى موقف لا تُحسد عليه».
وقال تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، فى مداخلة مع برنامج «رأى عام»، إن توقعات وكالة أنباء رويترز بخفض الدعم بين 30-35% منطقية، خاصة إذا ما اعتبرنا أن الحكومة تدعم (بنزين 80) بقيمة 2.60 جنيه وسعره الحالي يبلغ 3.60 جنيه في اللتر، و(بنزين 92) بقيمة 2.5 جنيه وسعره الحالي 5 جنيهات في اللتر.
وأوضح أن هناك 4 عوامل تتحكم فى حجم الدعم الفعلي الذى تقدمهُ الدولة للطاقة أبرزها سعر الدولار، وسعر برميل خام برنت (شديد التذبذب)، وسعر البيع الذي تُحدده الحكومة وحجم الاستهلاك المحلي.
وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انخفاضًا في أسعار خام البرنت بالتزامن مع توجه الاستهلاك العالمي نحو الغاز الطبيعى.

نتابع
 قالت محطة إيه بي سي الأمريكية في تقرير لها إن تراجع التضخم في مصر لأدنى مستوى له، يؤكد تلاشى الصدمة الاولية الناجمة عن تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الاجنبية وخفض الدعم علي الطاقة والسلع الأساسية.
عقدت مصر والهند محادثات لبحث فرص ضخ استثمارات جديدة في قطاعات تكنولوحيا المعلومات والتعليم والصحة وإيجاد مزيد من السبل لتتعزيز العلاقات الثنائي.

وقال السفير الهندي سانجاي باهتشارايا في القاهرة بحسب موقع موني كنترول انه بحث خلال لقائه مع محافظ الإسكندرية محمد سلطان إمكانية زيادة استثمارات بلاده في مشاريع البنية التحتية أيضا خاصة نقل والمرافق العامة.
أحالت لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، مشروع قانون التنمية الصناعية إلى الجلسة العامة المقبلة؛ لأخذ التصويت النهائي عليه، عقب مراجعة كل الملاحظات الواردة عليه من مجلس الدولة، بحسب موقع “المال”.
كشف يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، عن دخول البنك مفاوضات مع بنك الاستثمار الأوروبى للحصول على قرض خارجى، فيما قالت مصادر لصحيفة البورصة، إن قيمة القرض تصل إلى 750 مليون يورو، ويقوم «الأهلى» بإعادة توظيفها فى قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 قال محمد يوسف، المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، لـ “المال”، إن بولندا تعتزم فتح مكتب تجاري في مصر تحت اسم “الوكالة البولندية للاستثمار والتجارة” بهدف تشجيع الاستثمار والتجارة البولندية بمصر، بالإضافة إلى مساعدة رجال الأعمال البولنديين في كل ما يتعلق بمناخ الاستثمار وقوانينه والفرص المتاحة.
توقعت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة في مايو المقبل، إلى 14.5%، مع خفض الفائدة على الودائع إلى 13.75% بنهاية العام، وإن كان إجماع التوقعات ترجح انخفاضها إلى 14.25%، وذكرت ايكونوميكس أن خفض الدعم قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم لمدة شهر أو شهرين، متوقعة عدم خفض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل لحين معرفة تفاصيل خفض الدعم.
فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار
أظهرت وثيقة حكومية بثتها رويترز، أن الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد البترولية بـ26% ودعم الكهرباء 47% بمشروع موازنة 2018-2019، لتتراجع مخصصات الدعم إلى 89.075 مليار جنيه من 120.926 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي.
فازت مصر مُمثلة في الهيئة العامة للاستثمار بمنصب “المدير الإقليمي” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة الوايبا (الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار) لأول مرة منذ 12عام، وذلك من بين 6 هيئات عربية متنافسة.
وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الثلاثاء، على الترخيص لصناديق استثمار متخصصة في نشاط التمويل متناهي الصغر، حيث ستتولى هذه الصناديق شراء محافظ التمويل متناهي الصغر من الشركات والجهات المرخص لها، بما يوفر التمويل لهذه الجهات لإعادة استثماره مرة أخرى في منح التمويل للراغبين في الحصول عليه من الأفراد والمنشآت متناهية الصغر.
أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 11.59% على أساس سنوي في مارس من 11.88% في فبراير، فيما أشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم إلى 13.3 % في مارس من 14.4% في فبراير.
باعت مصر سندات دولية مقومة باليورو بقيمة ملياري يورو على شريحتين 8 و12 عاماً، بعائد 4.75%، و5.625% على الترتيب، فيما قال وزير المالية عمرو الجارحي إن طلبات الشراء تخطت 7.5 مليار يورو بمشاركة 350 مستثمرا من 35 دولة.
أكد خالد عبدالرحمن، مساعد وزير المالية المصري لعمليات أسواق المال، في تصريح لـ”رويترز”، أن مصر لن تحتاج إلى إصدار سندات دولية جديدة حتى نهاية 2018 على الأقل، وأنه تم إخبار المستثمرين بهذه الرسالة خلال الجولة الترويجية لإصدار السندات الأخيرة بقيمة ملياري يورو.
دشن مجدي حجازي، محافظ أسوان، أمس الثلاثاء، 3 محطات جديدة للطاقة الشمسية في منطقة بنبان بطاقة إجمالية تصل إلى 186 ميجاوات وبتكلفة استثمارية بلغت 180 مليون دولار، وذلك ضمن مشروع إنشاء أول مدينة شمسية في مصر، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
إنفو جراف

عناوين أخرى
تستهدف شركة مصر للألومنيوم صادرات قيمتها 426 مليون دولار في العام المالي 2018/2019، إضافة لمبيعات محلية بقيمة 6.3 مليار جنيه لتصل إجمالي المبيعات إلى 14 مليار جنيه مقابل مستهدف العام المالي قدره 12 مليار جنيه، بحسب الموازنة التقديرية للعام المالي الجديد.
أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية، عن الدخول في شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتطوير ألف فدان غرب القاهرة، بنظام المشاركة في الإيرادات، ويأتي هذا الاتفاق في إطار تسوية بين أوراسكوم للإسكان التعاوني والمجتمعات العمرانية.
وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على استثناء شركة “كوانتم انفستمنت بي في”، من تقديم عرض شراء إجباري خلال عملية شراء 7% من أسهم إيديتا للصناعات الغذائية، لترتفع على إثرها حصة الأولى إلى 40% بهيكل ملكية الثانية.
قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في بيان صحفي، إن حجم التجارة بين مصر وبلجيكا ارتفع بنسبة 11% في 2017 ليسجل 1.6 مليار يورو، لافتًا إلى نمو الصادرات المصرية بواقع 28% إلى 250 مليون يورو.
توقع خالد فهمي ، وزير البيئة، الانتهاء من توفيق أوضاع جميع مصانع السكر مع الاشتراطات البيئية الجديدة العام المقبل، في ظل إنجاز توفيق أوضاع 70% منها حاليا.
أعلنت المؤسسة القومية لتيسر الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، فتح تسديد رسوم رحلة الحج للحجاج الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات الأهلية لموسم الحج الحالي والبالغ عددهم 12 ألف، حتى 19 من أبريل الجاري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 


اقتصاد الخليج
قالت قناة العربية، إن السعودية وفرنسا وقعتا 20 اتفاقًا اقتصاديًا بقيمة تزيد على 18 مليار دولار تزامنًا مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لباريس.
قال مصدران من شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات (إم.آر.بي.إل) الهندية إن الشركة قلصت اتفاق وارداتها النفطية السنوية مع أرامكو السعودية بنحو 22% إلى 70 ألف برميل يوميًا، فيما تدرس الشركة زيادة مشترياتها من الخام الإيراني.
وضعت سلطنة عمان حجر الأساس لمشروعي صلالة للغاز البترولي المسال وصلالة للأمونيا، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.289 مليار دولار، ويتوقع أن يبدأ تشغيلهما في عام 2020.
توقع علي شريف العمادي وزير المالية أن يشهد اقتصاد دولة قطر نموا يقترب من مستوى 3% في عام 2019، فيما توقع أن ينمو الاقتصاد خلال العام الحالي بنحو 2.6%.
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن مزايدة تنافسية لمنح تراخيص لست مناطق ( 2 بحريتان و4 برية) لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، فيما تشير التقديرات إلى احتواء المناطق على كميات كبيرة من النفط والغاز.


عربي ودولي
أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي تصدير 9 شحنات من مادة مكثفات الغاز و21 شحنة من الغاز السائل خلال الربع الأول من العام الحالي.
توقع روبرت كابلان، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في ولاية دالاس أن يتم رفع سعر الفائدة مرتين خلال العام الجاري، مع إبطاء معدلات الزيادة بعد ذلك في حالة تحقق توقعاته للنمو بمستويات معتدلة.
قال بنك أوف أمريكا “ميرلينش” إن أكبر فقاعة في التاريخ بدأت في الانهيار، في إشارة إلى الخسائر المتواصلة للعملات الإلكترونية، حيث يرى محللون في البنك الأمريكي أن العملات الإلكترونية تتبع التراجع في الفقاعات الضخمة في أسعار الأصول بعد عام واحد من ارتفاعاتها القياسية.
قدمت الصين شكوى ضد الولايات المتحدة الى منظمة التجارة العالمية احتجاجًا على قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم على واردات الفولاذ والألومنيوم، وفق وثيقة نشرتها المنظمة أمس الثلاثاء.
أعلنت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة “آبل” عن تشغيل جميع منشآتها في 43 دولة على مستوى العالم بالطاقة النظيفة بنسبة 100%، وتمتلك “آبل” حاليا 25 مشروعا للطاقة المتجددة بطاقة 626 ميجاوات، إضافة لـ15 مشروعًا تحت الإنشاء، حيث ستصل قدراتها الإنتاجية بعد اكتمال هذه المشروعات إلى 1.4 جيجاوات من الطاقة النظيفة.
تعتزم شركة أوبر لخدمات نقل الركاب عبر تطبيقات الإنترنت شراء شركة جامب المتخصصة في التوسط في استئجار الدراجات الكهربائية والتي نجحت منذ انطلاقها عام 2010 في جلب أكثر من 12 ألف من هذه الدراجات إلى شوارع 40 مدينة في ست دول.
ألغيت مئات الرحلات الجوية من مطارات ألمانيا الرئيسية، أمس الثلاثاء على خلفية إضراب لعمال للطواقم الأرضية سعيا لزيادة الأجور بنسبة 6%.
قال نيكولاي نيكيفوروف، وزير الاتصالات والإعلام الروسي، أن حجم الاقتصاد الرقمي في بلاده قد نما بنحو خمسة أضعاف في السنوات الخمس الأخيرة ليصل في 2017 إلى 71.5 مليار دولار.
حدد البنك المركزي الإيراني أمس الثلاثاء أسعار الصرف الرسمية للجنيه الاسترليني عند 59330 ريالا واليورو عند 51709 ريالات، كما وحدت السعر الرسمي لعملتها وسعرالسوق المفتوحة أمام الدولار عند 42 ألف ريال اعتبارًا من أمس الثلاثاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية