أخبار

«كايرو سولار» تستهدف حصة 12% من سوق مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة

كايرو سولار

تخطط شركة كايرو سولار للاستحواذ على 12% من سوق مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة والمتوسطة فى السوق المصرى خلال العامين المقبلين.

وقال حاتم توفيق العضو المنتدب للشركة، إن «كايروسولار» تسعى لاقتناص تنفيذ مشروعات بقيمة 80 مليون جنيه فى العام الجارى، حيث تم الاتفاق على تنفيذ محطتى طاقة شمسية بقدرات إجمالية تصل إلى 1.6 ميجاوات تتضمن مشروع لصالح شركة مصنعة للمستلزمات المكتبية بقدرة 1.1 ميجاوات وبتكلفة 14 مليون جنيه، ومشروع آخر لتركيب محطة شمسية لمصنع حلويات بقدرة 500 كيلووات وبتكلفة تصل إلى 7 ملايين جنيه.

وأوضح توفيق، أن «كايروسولار» فى المراحل النهائية لتوقيع العقود مع الشركتين، وسيتم ربط المحطتين على الشبكة القومية؛ مما يتيح لهم إجراء مقاصة بين إنتاجهم الذى سيتم ضخه بالشبكة، وما يستهلكونه منها.

وأضاف أن «كايروسولار» تمكنت من تنفيذ 55 مشروع طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 3 ميجاوات وحققت مبيعات بقيمة 45 مليون جنيه، منها 3 مشروعات نفذتها فى العام الماضى بقدرة 1.5 ميجاوات بقيمة 25 مليون جنيه.

وذكر أن قائمة المشروعات التى نفذت تتضمن محطة شمسية لصالح شركة «روكال» بقدرة 622 كيلووات بتكلفة تصل إلى 8 ملايين جنيه، وأكاديمية الحياة بقدرة 383 كيلووات وتكلفة 6 ملايين جنيه.

وقال توفيق، إن المشروعين حصلا على منحة من المشروع القومى للخلايا الشمسية الصغيرة، والتى يتضمن تقديم دعم مالى حال تركيب مشروعات شمسية فى القطاعات المختلفة.

وأكد أن محطة روكال توفر 1.5 مليون جنيه سنوياً من استهلاك الطاقة، ومليون جنيه وفراً من أكاديمية الحياة، والعائد الخاص بالمحطات الشمسية بين 3 – 5 أعوام.

وأوضح أن تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأسرع من حيث التمويل والتصميم والتنفيذ ،بخلاف النوع الآخر الذى يتضمن مخاطر عديدة فى طريقة السداد والالتزام وغيرها من الأمور الأخرى.

وشدد على ضرورة وجود تسهيلات فى إتاحة التمويلات المقدمة لإقراض المشروعات وأن تكون بفائدة ميسرة لتسهيل إنشاء المحطات، خاصة وأن تكلفة المشروعات رغم انخفاضها فى الفترة الاخيرة الا أنها لازالت عائقا أمام التنفيذ.

وقال إن انخفاض أسعار مهمات الطاقة الشمسية فى الوقت الحالى شىء طبيعى، والشركات تسعى دائماً لتقديم أحدث الابتكارات وأفضل التكنولوجيا لمواكبة التطور،ومتوقع أن تنخفض الأسعار مرة أخرى خلال الأعوام المقبلة لانخفاض أسعار الدولار بالسوق المحلى، وتراجع أسعار الخلايا الشمسية عالمياً، ووجود منافسة بين المصنعين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية