أخبار

“الأهلي” يساهم بـ75 مليون جنيه في صندوق “سواري فينشرز” مصر

البنك الأهلي

أعلن البنك الأهلي المصري، عن مساهمته في صندوق “سواري فينشرز” بقيمة 75 مليون جنيه، لدعم الشركات الناشئة وتوفير التمويل لقطاع التكنولوجيا المالية في مصر.
وتم إغلاق الاكتتاب الخاص بصندوق “سواري فينشرز مصر”، وتغطيته بقيمة أكثر من المحددة، والتي تقدر بنحو 350 مليون جنيه، وفقا لموقع “arabfinance”
ويشارك في الصندوق عددا من البنوك، هم بنك مصر، وبنك القاهرة، إضافة إلى بنك قناة السويس، بقيمة 50 مليون جنيه لكل بنك، بجانب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.
وأسس الصندوق الشركة المسئولة عن إدارته، ومن المقرر بدء العمل خلال النصف الأول من العام الجاري.
وتأسس الصندوق برأسمال يقدر بنحو 35 مليون دولار، بمشاركة بنك الاستثمار الأوروبي، والصندوق التنموي الإنجليزي، وصندوق النمو الهولندي، وصندوق التنمية الفرنسي، بغرض الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو في مجال التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة، وخدمات الإنترنت وتقنيات الرعاية الصحية والتعليم.
وتبلغ قيمة استثمارات الصندوقين في مصر، نحو مليار جنيه، تم ضخها في 25 شركة في مرحلة النمو، و100 ناشئة، من خلال مسرعة الأعمال “فلات 6 لابس”، والتي توفر 10 آلاف وظيفة، ومن المتوقع أن تُسجل 100 براءة اختراع على المستوى العالمي، بدعم من الاستثمارات الجديدة، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة شركة “سواري”، أحمد الألفي.
وكان البنك المركزي المصري، قد تعهد بتخصيص مليار جنيه، لتمويل صندوق دعم الابتكارات بمشاركة المؤسسات الكبرى التي تركز على الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية، ويرتفع خلال الأعوام الخمسة المقبلة إلى ما يعادل (350 أو 500 مليون دولار)، بمشاركة مؤسسات دولية، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا المالية.
وقال البنك المركزي في وقت سابق، إن الهدف من إطلاق الصندوق هو وجود آلية استثمار مستقلة تشجع على الاستثمار في صناديق التمويل التي تركز على الاستثمار في مجال التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية بوجه خاص، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة وقوة المؤسسات التمويلية المشاركة مع البنك في خلق منصة تمويل قوية ومستقلة، قادرة على توجيه خبراتها واستثماراتها لتعزيز نمو منظومة التكنولوجيا المالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية