أخبار

كبير محللى الاقتصاد بـ«رينيسانس كابيتال»: الاستثمار الأجنبى المباشر بين 2 و3% من الناتج المحلى المصرى

رينيسانس كابيتال

توقع تشارليز روبيرتسون كبير محللى الاقتصاد الكلى، فى بنك الاستثمار «رينيسانس كابيتال» ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصرى إلى 6% خلال العام المالى المقبل، على أن ينمو الاقتصاد من 5 إلى 6% خلال الأعوام التسعة التالية، وقد ترتفع النسبة بواقع 1% وفقاً لسيناريو أفضل.

وقال روبيرتسون فى حوار لـ«البورصة» إن الفوائد الحقيقية التى يحصل عليها المستثمرون فى مصر لازالت بين الأعلى فى العالم ومغرية جداً.

أضاف أن «رينيسانس كابيتال» قدم استشارات للعديد من المستثمرين العام الماضى للاستثمار فى أدوات الدين الحكومى، والتى وصلت عوائدها إلى نحو 35% مع الأخذ فى الحسبان ارتفاع سعر صرف الجنيه بنحو 11% أمام الدولار.

وأشار روبيرتسون إلى ضرورة خفض معدلات الفائدة المصرية بنحو 2 إلى %3 إضافية لدفع المزيد من الفرص فى السوق.

أوضح أنه توجد علاقة وثيقة بين معدلات الفائدة المنخفضة وقيمة وحجم القطاع المصرفى فى أى اقتصاد، حيث تعد قيمة القطاع المصرفى المصرى متراجعة بالمقارنة بأسواق أقل حجماً.

وقال روبيرتسون، إن متوسط الأجور فى دول وسط أوروبا مثل أوكرانيا وبولندا ورومانيا شهد ارتفاعات كبيرة خلال العقد الماضى ما قلل من جاذبية تلك الأسواق للمستثمرين الصناعيين، وهو الدور الذى يجب أن تروج له مصر فى ظل انخفاض الأجور والتى أصبحت بعد تعويم العملة أرخص من الصين والفلبين.

ونصح روبيرتسون بضرورة الترويج للاستثمار فى مصر للشركات الصناعية الصينية، والتى تسعى لتفادى الحروب التجارية مع الولايات المتحدة ودول أوروبا فضلاً عن قرب موقع مصر لتلك الأسواق، إلا أن المشكلة الحالية تكمن فى تراجع الطلب الاستهلاكى فى أوروبا بصورة حادة، ويكمن الأمل حالياً فى استعادة الطلب فى تلك الأسواق.

أضاف أن نسبة الاستثمار الأجنبى المباشر غالباً ما تتراوح بين 2 إلى 3% فى السوق المصرى من الناتج المحلى الإجمالى، والتى سجلت العام الماضى نحو 8 مليارات دولار.

أوضح أنه مع توقعات نمو الاقتصاد حتى نهاية 2030، سيرتفع حجم الاستثمار الأجنبى المباشر بين 12 إلى 18 مليار دولار سنوياً.

ورشح روبيرتسون منطقة شمال أفريقيا كأكثر المناطق الجاذبة للاستثمار عالمياً خلال العقد المقبل، كما أنها تمثل سوقاً كبيرة من حيث تعداد السكان أكبر من روسيا، فيما تعد مصر أحد أفضل الوجهات فى شمال القارة مع تعداد سكانى يتجاوز 100 مليون نسمة واتفاقيات تجارية تفتح السوق لنحو 1.5 مليار أفريقى.

وأجرى كبير محللى الاقتصاد الكلى، فى «رينكاب» دراسة موسعة حول اقتصادات القارة الأفريقية، والتى ربطت بين عدد من المتغيرات الرئيسية وعلاقتها بجذب الاستثمارات للاقتصاد، والتى تضمنت نسب التعليم، وتوفر الطاقة، ومتوسط الأجور، وأسعار الفائدة.

وأظهرت المؤشرات ارتفاع جاذبية السوق المصرى فى معظم المؤشرات، حيث تبلغ نسبة المتعلمين فى مصر 74% من السكان وفقاً لآخر إحصائية لليونسكو فى 2017، والتى تأتى فى مكانة جيدة، إلا أنها يجب العمل على زيادتها لمستويات تزيد عن 90% خلال السنوات المقبلة وزيادة الاستثمارات الموجهة للتعليم.

فيما احتلت مصر مرتبة متقدمة جداً فى مؤشرى تعداد السكان، وتوافر الكهرباء والطاقة، اللازمين لخلق سوق كبير للمستثمرين وتوفير الطاقة اللازمة للإنتاج الصناعى، بعد الاستثمارات الضخمة التى شهدها السوق المصرى فى السنوات الأخيرة وإضافة نحو 30 جيجا وات من الكهرباء، فضلاً عن اكتشافات الغاز والتى ساهمت بصورة رئيسية فى تخفيف الضغط على الموازنة العامة.

كما أشار روبيرتسون إلى الارتفاع الكبير فى الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى والذى تجاوز 45 مليار دولار ما يغطى الواردات المصرية لمدة 8 أشهر.

وقال إن تغطية الواردات لأربعة أشهر معدل كافى، و5 أشهر يعد معدل أكثر من المطلوب، إلا أنه أشار إلى أن الجزء الأكبر من الإحتياطى مرتبط بالاستثمارات فى إصدارات الدين الحكومى والتى تمثل ما يقرب من نصف الاحتياطى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية