أخبار

مسؤول بـ”سى آى كابيتال”: السياحة والتعليم والخدمات المالية الأكثر جذبًا للاستثمار

سى آى كابيتال

واصلت شركة “سي اي كابيتال القابضة” ريادتها خلال عام 2019 في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، بعد تدبير تمويلات تخطت 9 مليار جنيه، تتنوع بين أنشطة التأجير التمويلي، والتمويل متناهي الصغر، وإطلاق شركة جديدة للتمويل العقاري، فضلاً عن تفعيل نشاط التمويل الاستهلاكي عبر “سهولة” الربع الأول من 2020.
ومع تنامي محافظ التمويل في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، فضلاً عن مئات التراخيص التي حصلت عليها الشركات والمستثمرين خلال الأعوام الماضية، والتي ركزت على التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر، والتمويل العقاري، أجرت صحيفة البورصة حواراً مع حازم بدران الرئيس التنفيذي المشارك لشركة “سي أي كابيتال القابضة”، عن مستقبل القطاع وفرص دخول لاعبين جدد.

زيادة الاستثمارات الأجنبية

قال بدران، إن زيادة الاستثمارات الأجنبية مرهون بالاستقرار السياسى والاقتصادى ومصر جاهزة حاليًا لاستقبال رؤوس أموال أجنبية، مضيفا أن الفترة الماضية شهدت زيادة فى معدلات الاستثمار المحلى بشكل مباشر أو غير مباشر، بعد تراجع الاستثمار الأجنبى بسبب الأحداث السياسية التى مرت بها المنطقة والحكومة والمستثمرين المحليين كانوا الأقرب لفرص الاستثمار وتحمل المخاطر.
وأوضح أن القطاعات الأكثر جذبًا للأستثمار الأجنبى المباشر خلال الفترة القادمة، هى القطاعات التى تستفيد من المبادرات الحكومية بخفض أسعار الكهرباء والغاز ومبادرات البنك المركزى وأبرزها قطاع السياحة، والتعليم، والخدمات المالية والبنوك.
وتابع بدران “التقييمات الموجودة فى السوق جذابة، والسوق ينقصه فقط السيولة الأجنبية”، مشيرا إلى أن “سى آى كابيتال” تركز على دراسة الفرص المختلفة فى كل القطاعات، وليس الاستثمار المباشر بمفهومه، والشركة ليس لديها صناديق مبنية على توجه معين ولا تعمل فى إدارة الصناديق.
وأِشار، إلى أن الشركة استحوذت على 60% من “تعليم” مع مجموعة من المساهمين، لافتًا إلى أن مجموعة المساهمين فى الصفقة يتنوعوا ما بين مستثمرين مصريين وأجانب، وأن إدارة “تعليم” تخضع لـ”سى آى كابيتال”.
وأضاف أن الاستثمار فى قطاع التعليم يرجع إلى معدلات وفرص النمو بالقطاع، و”سى آى كابيتال” تهدف لمساندة الإدارة الحالية للعمل على تحقيق نمو أكبر فى الجامعات المدارة.
وتابع بدران “توجد فجوة بسوق التعليم العالى تمكن الشركة من التفكير فى التوسع عن طريق الاستحواذ على جامعات قائمة أو الحصول على موافقات لتأسيس وافتتاح أفرع أو جامعات يتم بناءها فى المناطق الجديدة، أو الدخول فى شراكات جديدة”.

تجهيز منصة تعليم للطرح فى البورصة

وأوضح أن “سى آى كابيتال” تعمل على تجهيز “تعليم” للطرح فى البورصة ليس بهدف التخارج من الاستثمار، مشيراً إلى أن الشركة ستكون بمثابة العمود الفقرى للاستثمار، حيث بدأن ضخ عوائد فى ميزانية الشركة من 2019.
وقال بدران إنه بداية من عام 2021 ستصبح منصة “تعليم للاستثمار” جزءًا هامًا من أرباح الشركة المجمعة.
أضاف أنه من المقرر الإعلان عن أول استثمار لمنصة “تعليم” فى النصف الأول من العام الحالى ويجرى دراسة ﻹضافة كلية علاج طبيعى خلال العام المالى المقبل.

25 فدان فى بنى سويف الجديدة لنقل الكليات غير الطبية العام المقبل

أوضح أن الشركة بدأت بالفعل فى التوسع وحصلت على قطعة أرض بمساحة 25 فدانا فى مدينة بنى سويف الجديدة على بعد 3 كيلومترات من جامعة النهضة المملوكة لمنصة “تعليم”.
وأشار إلى أن مجموعة الكليات الطبية ستظل فى مجمع جامعة النهضة، على أن يتم نقل باقى الكليات مثل الهندسة والتجارة وعلوم الحاسب فى المقر الجديد خلال العام المقبل.

9.2 مليار جنيه حجم الأصول المدارة بـ”سى آى كابيتال”

وقال بدران، إن حجم الأصول المدارة بشركة “سى آى كابيتال” بلغ نحو 9.2 مليار جنيه، والشركة تسعى للدخول فى استثمارات ناجحة وقائمة وتهدف دائماً إلى الربحية.
وتابع بدران “توجد معايير فى الفرص التى تنظرها الشركة المتمثلة فى أرباح وأرباح متكررة ومعدلات نمو”.
أضاف أن الشركة ممثلة فى كل قطاعات الخدمات المالية غير المصرفية وتستحوذ على حصة سوقية جيدة بالقطاعات التى تستثمر بها من تأجير تمويلى، وتمويل متناهى الصغر، وتمويل استهلاكى.

8 مليارات جنيه حصة التأجير التمويلى من محفظة القروض

وأوضح بدران أن محفظة القروض تبلغ أكثر من 9 مليارات جنيه بعد عملية التوريق الأخيرة.
أشار إلى أن قطاع التأجير التمويلى يستحوذ على8 مليارات جنيه من حجم محفظة قروض الشركة، وأن من محفظة التأجير التمويلى يقابلها أصول عقارية.
ويرى بدران، أن فرص النمو لشركات الخدمات المالية غير المصرفية الجديدةستأخد وقتًا طويلاً خاصة بعد الزيادة الكبيرة فى عدد تلك الشركات.
وقال إن جميع قطاعات ” سى أى كابيتال” تحقق أرباح منفردة من تأجير تمويلى وتمويل متناهى الصغر وسمسرة وغيرها وكل أرباح الشركة نقدية قابلة للتوزيع.
أضاف أن الشركة ستبدأ النظر فى توزيع الأرباح النقدية من عدمه، بدءًا من عام 2021 بعد احتجاز الأرباح لمدة عامين لتمويل توسعات الشركة واستثماراتها.

400 مليون جنيه استثمارات الشركة فى 2019 ونفس القيمة العام الجارى

أوضح بدران أن الشركة استثمرت حوالى 400 مليون جنيه خلال العام الماضى وتخطط لضخ نفس المعدل فى 2020.
أشار إلى الاستثمار فى تأسيس شركتين واحدة للتمويل العقارى، وأخرى للتمويل الاستهلاكى بالإضافة إلى استثمارات بقطاع التعليم.
وقال بدران إن الشركة تعمل على طرح “أبو قير للأسمدة” و”إنبى للبترول” والشركتين جاهزتين للطرح.

البدء الفعلى لـ”سهولة للتمويل الاستهلاكى” الربع الجارى 

أضاف أن شركة التمويل الاستهلاكى بدأت أكثر من عملية كتجارب تشغيلية والشركة جاهزة للتشغيل الفعلى خلال الربع الجارى.
وأوضح بدران أن حجم محفظة شركة “ريفى للتمويل متناهى الصغر” بلغ حوالى 700 مليون جنيه وتخدم أكثر من 90 ألف عميل، وشهد الربع الأخير من 2019 نمواً ملحوظاً بمحفظة تمويلات الشركة.

“ريفى” تخطط لافتتاح 6 أفرع جديدة يناير الجارى.. وإضافة 30 فرع فى 2020

أشار إلى وصول عدد أفرع “ريفى” إلى 54 فرعاً بالإضافة إلى 6 أفرع جديدة يتم افتتاحها خلال الشهر الجارى، وتخطط الشركة لإضافة من 25 إلى 30 فرع خلال 2020 فى المناطق المكملة والنائية لتقديم خدمات لفئات جديدة.
وقال إن الشركة عملت على تقليل منتج التمويل الجماعى، وتوجد مفاوضات للتعاقد مع شركة دفع إلكترونى لتسهيل عملية تحصيل الأقساط من العملاء.
وقال بدران إن “سى آى كابيتال” تخطط لعملية توريق جديدة خلال العام الجارى لمحفظة التأجير التمويلى وتعمل على أقل من الحد الأقصى المقرر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.
أضاف أنه بالنسبة لسوق أدوات الدين، تخطط الشركة لعمليتين سواء لشركتها أو لشركات تابعة، وهى خطوة متوقعة فى ظل خفض أسعار الفائدة مما يؤثر إيجابياً على السوق وتوسعات الشركات.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الشائعات أسرع من كورونا.. هل تنتصر الصحة العالمية في حربها الجديدة؟

تخوض منظمة الصحة العالمية معركة جديدة موازية لجهودها في القضاء...

الوباء.. فرصة الدول النامية لمنافسة الصين

من المفترض أن ينشر الوباء الذى دمر الأسواق الناشئة –...