أخبار

375 مليون قدم مكعبة غاز زيادة فى استهلاك مصر العام المالى المقبل

الغاز الطبيعى

قدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، الزيادة فى معدلات استهلاك الغاز الطبيعى محلياً خلال العام المالى المقبل بنحو 375 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وقال مصدر بقطاع البترول لجريدة «البورصة»، إن متوسط استهلاك السوق المحلى من الغاز الطبيعى فى 2020-2021 يقدر بنحو 6.79 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، مقارنة بـ 6.41 مليار قدم مكعبة العام المالى الجارى.

وأوضح أن محطات الكهرباء تستحوذ على 78% من الكميات الزيادة فى معدلات الاستهلاك محلياً خلال العام المالى المقبل.

وأشار المصدر إلى أن محطات الكهرباء تحصل على 60% من إجمالى استهلاك الغاز محلياً، والقطاع الصناعى 30% والسيارات والمنازل ومشتقات الغاز 10%، مع توجيه الفائض عن الإنتاج المحلى للتصدير عبر مصانع الإسالة.

وأضاف أن معدل استهلاك الغاز الطبيعى بالسوق المحلى ينمو سنوياً، وفقاً لمخطط التنمية الصناعية والعمرانية ومع زيادة عدد السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى.

وأكد المصدر، أنه سيتم تلبية احتياجات السوق المتنامية من خلال الإنتاج المحلى وتحقيق فائض من يتجاوز مليار قدم مكعبة غاز سيتم توجيهه للتصدير عبر خط الأردن ومحطات الإسالة.

وأشار المصدر إلى ارتفاع متوسط استهلاك السوق المحلى من الغاز، بحسب مخطط الدولة للتنمية فى قطاعات الكهرباء والصناعة والمنازل والسيارات.

وتستهدف خطة وزارة البترول فى التحول لمركز إقليمى للطاقة بالمنطقة، التوسع فى تصدير الغاز لصالح مصر او الغير لتحقيق عائد من استغلال الشبكة القومية للغاز ومحطات الاسالة، والعمل على النهوض بالصناعة المصرية والتوسع فى صناعات البتروكيماويات التى تحقق قيمة مضافة من استخدام الغاز.

وأضاف المصدر، أن قطاع البترول حقق عدداً من الاكتشافات البترولية خلال الفترة الماضية تم ربطها على الإنتاج تباعاً، وبلغ إجمالى الإنتاج نحو 7.2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً حالياً، مقارنة بـ7 مليارات قدم مكعب يوميًا خلال مارس الماضى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية