أخبار

أداة استثمار جديدة تخفف معاناة صناديق الاستثمار النشطة.. تعرف عليها

النشطة

قد يحصل مديروا المحافظ النشطة على بعض المساعدة في معركتهم ضد الاستثمار السلبي إذا لاقت أداة استثمار مالية جديدة رواجا عند المستثمرين وهي “صندوق المؤشرات غير الشفاف”.
وصندوق المؤشرات غير الشفاف هو صندوق متداول في البورصة ولكن على عكس صناديق المؤشرات التقليدية لن يكشف عن ممتلكاته الفعلية على أساس يومي وإنما سوف ينشر محفظة مع أسماء بعض الأسهم التي تسلط الضوء على استراتيجيته الأساسية، والبعض الأخر سوف يجعل ممتلكاته متاحة ولكن بدون إعطاء معلومات عن الوزن الدقيق لكل أصل، وفقا لما نقلته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية.
وفي السابق، كانت صناديق الاستثمار المشتركة التقليدية مترددة في استخدام استراتيجيات صناديق المؤشرات لأنهم خشيوا من أن إفصاح مكونات الصندوق سوف يعلم الآخرون كيف يحققون عائدا يتجاوز السوق الأوسع، ومع ذلك، فإن صناديق الاستثمار في الأسهم النشطة كانت تخسر أصولها على مدار 14 عاما متواصلة نتيجة تخصيص المستثمرين للمزيد من أموالهم في صناديق المؤشرات.
ولكن هذه الصناديق غير الشفافة قد تجعل المديرين النشطين أخيرا على قدم المساواة مع صناديق المؤشرات التقليدية ولكن سوف يتطلب الأمر وقتا قبل أن يعتنق الناس الفكرة،
وقال سيمون جوليت، مؤسس مشترك بشركة “بلو تراكتور” التي تقدم هياكل لصناديق المؤشرات غير الشفافة المدارة من قبل المديرين النشطين، إن مديري الصناديق النشطة كانوا ينزفون أصولهم تحت الإدارة ويرون انكماش أرباحهم ويسرحون المديرين، وكانت حقيقة أن العديد من المديرين النشطين غير قادرين على التفوق على أداء السوق – ونحن في سوق صاعد – بمثابة كارثة خاصة في ظل الفوائد الهيكلية الإضافية التي توفرها صناديق المؤشرات.
وقال جون دافي، مدير الاستثمار في “أستوريا بورتفوليو أدفيزرز”، التي تبني محافظ باستخدام وحدات صناديق المؤشرات: “أعتقد ان الكثير من مديري الصناديق النشطة الذين كانوا مترددين في إطلاق صناديق مؤشرات لأنهم لا يريدون الإفصاح عن تركيبتهم السرية فيما يتعلق بممتلكاتهم اليومية، سوف يجدون أن الصناديق غير الشفافة طريقة جيدة في دخول مجال صناديق المؤشرات”.
وفقدت صناديق الاستثمار النشطة التي تستثمر في الأسهم الأمريكية أكثر من 1.6 تريليون دولار من الأصول تحت الإدرة منذ 2006، وفقا لبيانات “مورنينج ستار دايركت”، وخلال هذه الفترة ارتفعت التدفقات الداخلة لصناديق المؤشرات بأكثر من تريليون دولار.
وأحد فوائد الاستثمار في صناديق المؤشرات هو أنها تتداول في البورصة كل يوم ما يعني ان المستثمرين يستطيعون شراءهم وبيعهم في أي وقت خلال جلسة التداول، كما أن هناك ميزة ضريبية لصناديق المؤشرات مقارنة بصناديق الاستثمار المشتركة بالنظر إلى كيفية تصنيف إدارة الإيرادات الداخلية لهم.
وأحد أكبر المميزات لصناديق المؤشرات مقارنة بصناديق الاستثمار المشتركة هي رخص أسعارها بالمقارنة مع رسوم الاستثمار الباهظة لصناديق الاستثمار، كما انه في صناديق المؤشرات لا يدفع المستثمرون سعر وحدة الصندوق إلا مرة واحدة في وقت شراء الوحدة.
وانجذب المستثمرون لصناديق المؤشرات بسبب عدم قدرة المديرين النشطين على هزيمة او حتى تحقيق عائدا مشابه لمؤشرات الأسواق في هذا السوق الصاعد، ولكن استحداث هياكل صناديق مؤشرات غير شفافة قد يكون بداية لهم لكي على الأقل يكونوا تنافسيين في بعض المميزات التي تقدمها أدوات الاستثمار السلبية تلك.
ووقعت صناديق استثمار عالمية مثل “بلاك روك”، و”أميريكان سينشري”، و”جى بي مورجان”، و”نوفين” صفقات مع شركة “بريسيديان فاندز” لترخيص هياكل صناديق المؤشرات غير الشفافة، كما تلقت صناديق مثل “أكتيف شارز” و”تي دوت رو برايس”، و”ناتيكسيز” و”فيديلتي” موافقات العام الماضي لبناء هياكل صناديق مؤشرات غير شفافة.
ويعتقد دافي أن الامر سوف ياخذ وقتا حتى تنتشر صناديق المؤشرات الجديدة بين المستثمرين، كما يري سال برونو، مدير الاستثمار في “أنديكس آي كيو”، أن المستثمرين قد لا يعجبون بفكرة صندوق مؤشرات غير شفاف..
وقال تيري نورمان، المؤسس المشارك لشركة “بلو تراكتور”، إن هيكل الشركة غير الشفافة لصناديق المؤشرات “شيلديد ألفا” تظهر للمستثمرين جميع الممتلكات في المحفظة، ولكن وزن هذه الممتلكات مختلف قليلا لضمان أن المدير النشط يحتفظ بميزته السرية”.
وأضاف نورمان أن مديري الصناديق النشطة قد يستفيدون من هذه الهياكل عندما ترتفع التقلبات في السوق أو عندما يقع حادث كبير يتعلق بأسواق الأسهم، مؤكدا أن صناديق المؤشرات غير الشفافة سوف تحدث فرق كبير في أدائهم في هذه الأوقات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية