أخبار

لماذا تتخلي شركات بترول عالمية عن مناطق امتياز قديمة في مصر؟.. الملا يوضح

الملا

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم، اليوم الاثنين، بدء التشغيل الفعلي لمشروع المصرية للتكرير بمسطرد، والذي يعد أحد أكبر مشروعات صناعة التكرير، وذلك بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي، ليمثل إضافة مهمة في مجال إمداد السوق المحلي باحتياجاته من البنزين والسولار.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير للإعلان عن تفاصيل فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2020) المزمع انطلاقه في 11 فبراير المقبل.
وأوضح الوزير في تصريحاته التي بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تخلي شركات كبرى عن بعض مناطق امتيازها القديمة في مصر يأتي بهدف تعزيز ومضاعفة استثماراتها في مناطق أخرى في مصر مثل البحر المتوسط في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، وبما يتوافق مع أولويات المحفظة الاستثمارية للشركات على مستوى العالم وبما يعطي الفرصة لدخول شركات جديدة للاستحواذ على المناطق التي تم التخارج منها ولديها طموحات للنمو وزيادة الإنتاج ونقل خبراتها وإمكانياتها إلى مصر.
ولفت إلى أن ذلك يتم بالتزامن مع دخول شركات عالمية كبرى إلى مصر مثل شيفرون واكسون موبيل.
وقال الوزير، إن بعض المؤشرات الإيجابية التي تشهدها صناعة البترول والغاز في مصر وتعكس تطورها، وفي مقدمتها دخول شركات عالمية كبرى للعمل في مصر لأول مرة في مجال البحث عن البترول والغاز، بما يعكس ثقة الشركات العالمية في مناخ الاستثمار في مصر والاستقرار الأمني والسياسي الذي تعيشه البلاد.
وتابع أن صناعة الغاز الطبيعي شهدت طفرة غير مسبوقة في كافة أنشطتها حيث ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر إلى مستويات غير مسبوقة بما يعطي دفعة أكبر لجذب المزيد من الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف والتي تنعكس إيجابا على نمو الاقتصاد المصري، وتحقيق معدلات غير مسبوقة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية أو تحويل السيارات للعمل بالغاز والتوسع في صناعة البتروكيماويات القائمة على الغاز الطبيعي .
ولفت الملا إلى أن قطاع البترول مستمر في تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في مناطق الإنتاج القائمة مثل خليج السويس والصحراء الغربية سعيا للوصول لاكتشاف جديدة لتعزيز إنتاج مصر من البترول وزيادته وذلك بالتوازي مع بدء الأنشطة الاستكشافية مع شركات عالمية في مناطق جديدة واعدة في غرب المتوسط والبحر الأحمر.
ونوه بأن الفترة المقبلة سوف تشهد الاهتمام بمنطقة غرب المتوسط نظراً للاهتمام الكبير الذي تبديه الشركات العالمية بهذه المنطقة البكر.
وقال الوزير إن العمل جاري في قطاع البترول لتطبيق منظومة التحول الرقمي في كافة أنشطة الصناعة وأنه سيتم توفير البيانات والخرائط الجيولوجية من خلال بوابة مصر الإلكترونية لتسويق مناطق البحث والاستكشاف لسهولة الوصول إليها من قبل الشركات الراغبة في الاستثمار في قطاع البترول المصري.
وأضاف أن منظومة الـERP للتخطيط لموارد المؤسسات شهدت التطبيق الفعلي لها بهيئة البترول والشركات القابضة وجاري العمل حالياً على تطبيقها في الشركات التابعة لهم تمهيداً لتعميم المنظومة في كافة شركات القطاع لتسهيل عملية جمع البيانات المشتركة بين الشركات وسهولة إدارة العمليات وفقاً لهذه البيانات .
ومن المقرر أن يشهد مؤتمر “إيجبس “2020 مشاركة كبيرة من أكثر من 450 شركة عارضة من 14 دولة، منها ألمانيا والهند لأول مرة، و30 ألف مشارك بزيادة 20% عن العام الماضي وما يزيد عن 270 متحدث بالمؤتمر.
وستتضمن الفعاليات 36 جلسة فنية متخصصة، 10 جلسات استراتيجية، 7 جلسات مخصصة لدور المرأة في مجال الطاقة، 7 جلسات في مجالات الاستثمار والتمويل، 6 جلسات للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، بالإضافة إلى 4 موائد مستديرة استراتيجية لرؤساء الشركات، وسيشهد المؤتمر مناقشة 869 ورقة بحثية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية