أخبار

بلومبرج: “كورونا” يهدد الاستقرار الهش فى الاقتصاد العالمى

كورونا

يهدد انتشار فيروس “كورونا” القاتل، بالتأثير سلبا على الاستقرار الهش في الاقتصاد العالمي، الذي بدا مهيأً للاستفادة من المرحلة الأولى من صفقة التجارة بين الولايات المتحدة والصين وعلامات التحول التكنولوجي.
ورغم أنه من السابق لأوانه تقييم التأثير الكامل على الصين، حيث تم تمديد العطلات الوطنية بالاضافة إلى إغلاق مدينة ووهان بوسط البلاد، إلا أنه من الواضح بالفعل أن الفيروس يضر بقطاعى الاستهلاك والسياحة.
وسوف يتأثر الإنتاج الصناعي أيضًا بشكل كامل إذا لم تعد المصانع للعمل على قدم وساق بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، وكذلك الاستثمار المباشر الامر الذى سيؤثر على الاقتصادات التي تعتمد على الطلب الصيني .
وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الجيران الآسيويين ومصدري السلع سيواجهون أكبر ضربة من تفشى الفيروس الممميت فى الصين.
وكانت الشركات العالمية بما في ذلك شركة “هوندا” و “نيسان” من بين المؤسسات التى تم إجلاء عمالها من المنطقة المتضررة، في حين أن مشغلي الملاهي ودور السينما وتجار التجزئة وسلاسل المطاعم يوقفون عمليات حماية العمال.
وقال راجيف بيسواس، كبير الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى “آى إتش إس ماركيت” إن فيروس كورونا يشكل خطرًا سلبيًا كبيرًا على المستقبل الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ على المدى القريب في عام 2020 إذا استمر الوباء في التصاعد في الأسابيع المقبلة.
وأضاف “سيتوقف مدى وقوة تأثير هذه الصدمة السلبية للنمو الاقتصادي الإقليمي على مدى سرعة السيطرة على وباء الفيروس.”
وكانت مقاطعة ووهان، قد تلقت أعنف الضربات الاقتصادية حيث تم إغلاق المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة في محاولة لوقف انتشار الفيروس، تاركة الطرق خالية والملايين من الناس معزولين.

وأوضحت “بلومبرج”، أن اقتصاد المدينة البالغ 214 مليار دولار يشكل حوالي 1.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني حيث إنها مركز حيوي لصناعة الخدمات اللوجستية والسيارات والصلب في وسط الصين مما يضخّم تأثير الاضطرابات على السفر والإنتاج هناك.
وقال شون روش، كبير الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في وكالة “ستاندرد آند بورز” إن سلاسل التوريد المعقدة والإنتاج قد تعني أن انقطاع الإنتاج في مصانع ووهان، سيكون له آثار مباشرة وكبير.
وإلى جانب الحجر الصحي في ووهان، وأجزاء أخرى من مقاطعة هوبي، مددت الصين العطلة الحالية ببضعة أيام وطلبت مقاطعات أخرى مثل شنغهاي من الشركات تأجيل إعادة فتح أبوابها لمدة أسبوع آخر.
وأشارت “بلومبرج” إلى ان هذا الإغلاق المطول سيؤثر على دخل الشركات الصينية، ويضر بالاستهلاك ويقلل أيضًا من الإنتاج والصادرات الصناعية.
وتسعى البنوك العالمية مثل “باركليز” و “نامورا” بالاضافة إلى مصرف “يو بى إس” السويسرى” للحصول على ارشادات بشأن التأثير المحتمل لانتشار الفيروس الذى يشبه إلى حد كبير وباء “سارس” عام 2003 حيث لا يزال الاقتصاديون يديرون الأرقام حول مدى نمو الناتج المحلي الإجمالي.
وقدر بنك “باركليز” أن ثقة المستهلكين ونشاط الإنفاق سوف يتأثران بانتشار كورونا وسوف يمحو الفيروس من 0.1 إلى 0.2 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول أو الثاني.
جميع أنحاء الصين، إذا انخفض الإنفاق على المنتجات والقطاعات بما في ذلك النقل والترفيه بنسبة 10٪ ، فإن إجمالي الناتج المحلي سينخفض بنحو 1.2 نقطة مئوية وفقًا لتقديرات وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الائتمانى.
واوضحت وحدة “بلومبرج إيكونوميكس” أن التكوين المتغير لاقتصاد الصين اليوم مقارنةً بفترة اندلاع “سارس” فى الفترة من 2002-2003 يمكن أن يضاعف التأثير سواء في الداخل أو على مستوى العالم.
وقال كبير الاقتصاديين فى “بلومبرج ايكونوميكس”، توم أورليك، إن الاستهلاك والسياحة وغيرها من الأنشطة الترفيهية والزيادة الهائلة في السفر وإمكانات الأسواق المذعورة ستوجه ضربة قوية لمعنويات المستثمرين وهو ما يعني أن المخاطر ستكون أكبر.
وتتوقع “بلومبرج” أن يبدأ الشعور بالآثار الاقتصادية في البلدان الأخرى وخاصة بعد أن ألغت الصين جولات الطرود في الخارج والتأخير في استئناف العمل بعد العطلة من المقرر أن يؤثر على الطلب على الواردات.
وأضافت أن هونج كونج وتايلاند وفيتنام وسنغافورة والفلبين هي الأكثر عرضة للخطر في ضوء الاعتماد على الزوار الصينيين وحصة كبيرة من السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.
وقال وزير التجارة السنغافوري تشان تشون سينغ، “من المؤكد أننا نتوقع أن يكون هناك تأثير على اقتصادنا وثقتنا في العمل والمستهلكين العام الحالى خاصة وأن الوضع من المتوقع أن يستمر لبعض الوقت مضيفًا أنه من الأمور التي تثير قلقًا فوريًا القطاعات المرتبطة بالسياحة.”
وفي اليابان – التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية منتصف العام – حذر وزير المالية تارو آسو، من أن السياحة سوف تتأثر كثيرًا من الفيروس القادم من الصين.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تستعد فيه صناعات السياحة والاستهلاك الأسترالية، التي تعاني بالفعل من حرائق الغابات التي دفعت الزوار الأجانب إلى إلغاء الرحلات، لتبعات وصول الفيروس إلى أراضيهم.
وقال بيتر كوستيلو، رئيس صندوق الثروة السيادية في أستراليا “سيكون لانتشار الفيروس تأثير كبير على الاقتصاد الأسترالي حيث سيضر بشركات الطيران ، والمطارات ، وسيؤثر على الاستهلاك العام في وقت تعاني فيه العديد من الصناعات السياحية من عبء حرائق الغابات.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تعرضت فيه معنويات الأسواق المالية بالفعل للمعاناة حيث أن النفور من المخاطرة والظروف المالية الأكثر تشددًا يمكن أن يضاعف من تأثير تفشي المرض.
وتراجعت الأسهم الآسيوية مرة أخرى يوم الثلاثاء بعد أن انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بأكبر تراجع في أربعة أشهر تقريبًا.
وكتب شو هاى، الاقتصادي في بنك “جيه بي مورجان” في تقرير “عامل الخوف كان مرتفعًا ويمكن أن يستمر في دفع السوق، مضيفًا أن الأسواق تميل إلى الانخفاض عندما تبلغ حالات الإصابة الجديدة ذروتها”.
وفي وقت سابق من الشهر الحالى توقع صندوق النقد الدولي، أن يتعزز الاقتصاد العالمي في عام 2020 ، وإن كان بوتيرة أضعف قليلاً مما كان متوقعًا في السابق من خلال الدعم الذى سيأتي من الانتعاش في التصنيع والتجارة وعلامات على التعافى في صناعة الإلكترونيات.
ولكن حدوث ذلك يتوقف الآن جزئياً على الأقل، على مدى شدة الفيروس الجديد وفترة استمراره ومدى فعالية الحكومات في طرح الحوافز لتعويض النمو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية