النشرة البريدية

خفض دعم الوقود.. “إم جي” تخطط للطرح بالبورصة.. تعديل بعض أحكام ضريبة الدخل.. 2.4 مليار جنيه للتأمين الصحي.. فشل صفقة “اوراسكوم – إنرشيا”

 

أهم الأخبار

خفض دعم الوقود والكهرباء بالموازنة الجديدة

“إم جي” العقارية تخطط لطرح أسهمها بالبورصة نهاية 2019

15.3 مليار جنيه فائض متوقع لقطاع البترول العام المقبل

“الضرائب” تستهدف وكلاء لاعبى كرة القدم

500 شركة تطلب الانضمام لخبراء إدارات الإفلاس بالمحاكم

إحالة قانون عمل وحدات الطعام المتنقلة لمجلس الدولة

“أوراسكوم للاتصالات” تفشل في الاستحواذ على “إنرشيا”

المالية تخصص 2.4 مليار جنيه للتأمين الصحي

“النواب” يوافق على تعديل أحكام بقانون ضريبة الدخل

“الرقابة المالية” تستحدث نشاط تلقي الاكتتاب بوثائق الصناديق

ارتفاع سعر الفائدة بين بنوك الإمارات مع استحداث نظام جديد

  نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

تعرف على آراء نواب البرلمان على البيان المالي للحكومة

تباينت ردود أفعال النواب، حول البيان المالي التمهيدى الذي ألقاه الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية أمس الأحد أمام البرلمان بشأن موازنة 2018- 2019 والذي نشرنا تفاصيله كاملة في نشرة أمس.

بداية، أعلن النائب هيثم الحريري عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والقيادى بتكتل 25/30 ، عن تحفظ التكتل بشدة على البيان المالي، مضيفا أن التكتل سبق واعترض علي الموازنة الماضية وسيعترض علي موازنة 2018/2019.

وأوضح الحريرى أن 80% من الموازنة الجديدة ما بين دعم وأجور وفوائد دين، متسائلا :”ماذا يتبقي اذن للتعليم والصحة ؟”، منوها إلى عدم تقديم الحكومة اي حلول سوى فرض مزيد من الضرائب علي المواطنين”.

واعترض الحريرى على أن 70٪ من إيرادات الدولة من الضرائب في ظل غياب تام للاهتمام بالزراعة والصناعة.

وانتقد مضاعفة الدولة لدعم الصادرات ،قائلا :”لا تحتاج لذلك حالياً ،خاصة بعد تحرير سعر الصرف”.

وشدد على أن بند دعم الفلاح كان أولي بهذه الزيادة، لكونه العنصر الأول لدعم الصادرات المصرية.

من جهته، طالب النائب عمرو الجوهرى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الحكومة بإيضاحات حول كيفية تخفيضها لمعدلات البطالة لأقل من 11٪، وسياستها لترشيد الانفاق، والتعامل مع السندات والقروض التي تم طرحها.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، كان أبرزها، الموازنة العامة للدولة في العام المالي المقبل، وتواجد وزير الإسكان في فعاليات القمة العربية أمس، وتوقعات سعر الصرف وموقف التضخم خلال الفترة المقبلة، والتراخيص المؤقتة لنحو 2500 ورشة تصنيع ألومونيوم في محافظة الدقهلية.

قال عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج «رأي عام»، إن بنود الموازنة العامة للدولة في العام المالي المقبل شهدت تخفيض قيمة دعم التأمين الصحي والأدوية بنحو 488 مليون جنيه ليتراجع من 3.828 مليار جنيه إلى 3.340 مليار جنيه فيما إرتفع دعم السلع التموينية بقيمة 23 مليار جنيه ونقل الركاب بنحو 90 مليون جنيه، مع الإبقاء على مخصصات تنمية الصعيد كما هى عند 200 مليون جنيه.

من جانبه، نفى محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، لـ«رأي عام» إلغاء الدعم على الإسكان الإجتماعى، وقال «الموازنة شهدت إعادة توزيع البنود بتوجيه فائض العام المالي الماضى إلى بنود أخرى أو تركه للجهة التي حققتها لتُعيد استخدامه.

وأوضح معيط، أن إنخفاض قيمة دعم التأمين الصحي جاءت مدفوعة بنقل بند ألبان الأطفال من الباب الرابع الخاص بالدعم إلى الباب الثاني الخاص بالإنفاق على السلع والخدمات، وتمت إضافة مليارا جنيهًا إليه.

وأشار إلى أنه رغم الإبقاء على مخصصات دعم تنمية الصعيد دون زيادة لكن الموازنات ضاعفت الاستثمارات الموجهة للصعيد من 10 مليارات إلى 20 مليار جنيه إضافة لقروض مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولي.

وعلق الإعلامى عمرو أديب على حضور  وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولى فعاليات القمة العربية اليوم، قائلا: «إن تواجده يحتمل تفسيرين، الأول هو مناقشة برامج التعمير، والثانى أنه مرشح بقوة لمنصب كبير».

وانتقد أديب السياسات الحمائية التي تفرضها الدول العربية على المنتجات المصرية والتى أضعفت حجم التبادل التجاري بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبى، قائلًا: «رغم أن 40% من موارد العالم منبعها من العالم العربى».

وتوقع هانى توفيق، خبير اقتصادي، استقرار سعر صرف العملة الصعبة حتى نهاية العام الحالي وإنخفاض سعر الفائدة 1% فى إجتماع لجنة السياسات النقدية خلال شهر مايو المقبل، على أن يستقر أو يرتفع بعد ذلك.

ورجح توفيق تراجع التضخم لمستويات 10% وفقًا لما تستهدفه الحكومة، بالتزامن مع تحرير أسعار الكهرباء والوقود، والذي يُلقى بظلاله على كافة مناحي الحياة.

وذكر توفيق، فى مداخلة لبرنامج «هنا العاصمة » مع لميس الحديدى، أن الإرتفاع فى بنود الدعم (معنوى) في ظل زيادة عدد السكان وإرتفاع أسعار السلع، وأن الفترة المقبلة يجب حماية الطبقة الوسطى.

وأشار إلى أن حالة عدم اليقين فى المنطقة والمخاطر الجيوسياسية تُعرقل تدفق الاستثمارات الأجنبية، لذلك فالتعويل الأكبر على زيادة حصيلة الضرائب من خلال زيادة قاعدة دافعى الضرائب.

نتابع

أظهرت وثيقة رسمية خفض دعم المواد البترولية إلى 89.075 مليار جنيه في مشروع الموازنة المصرية الجديدة مقارنة مع 110.148 مليار جنيه في 2017-2018، كما أوضحت الوثيقة أن دعم الكهرباء سيتراجع إلى 16 مليار جنيه في مشروع ميزانية 2018-2019 من 30 مليار جنيه في السنة المالية السابقة.

يزور وفد تجاري فرنسي مصر خلال الفترة من 22 إلى 24 أبريل الجاري، يضم شركات بقطاعات الزراعة، الصحة، البيئة، البنية التحتية والغاز والنفط، بهدف عقد اجتماعات مع شركات محلية لبحث الاحتياجات التي يمكن تدبيرها لها، وتتولى العرفة التجارية بمنطقة نورماندي الفرنسية بالتعاون مع مكتب بيزنس فرانس في مصر ترتيب الزيارة.

تسعى مصلحة الضرائب لإخضاع وكلاء لاعبى كرة القدم لضريبتى الدخل والقيمة المضافة، حيث خاطبت المصلحة اتحاد كرة القدم للحصول أسماء الوكلاء المسجلين لديه لمخاطبتهم بسداد الضرائب عن عمولاتهم التى يحصلون عليها من الصفقات التى يتوسطون فيها، وقال ثروت سويلم المدير التنفيذى باتحاد الكرة، فى تصريح لصحيفة البورصة، إن الاتحاد أرسل بيانات وكلاء اللاعبين لمصلحة الضرائب، بناء على طلب المصلحة.

وافق مجلس النواب المصري، أمس الأحد، على مشروع قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام الُمتنقلة الذي بموجبه يتم الترخيص لعربات الطعام المتنقلة، وقد أحال القانون إلى مجلس الدولة لضبط صياغته، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تخطط مجموعة إم جي للتطوير العقاري (مطاوع جروب سابقا) لطرح حصة من أسهمها في بورصة مصر نهاية 2019، وفقا لتصريحات آية الشناوي مديرة التسويق بالمجموعة، مشيرة إلى أن المجموعة تستثمر ملياري جنيه في منتجع سياحي بالعين السخنة، ويبلغ رأسمال “إم جي” المرخص به 1.7 مليار جنيه، والمدفوع 120 مليون جنيه.

أظهرت وثيقة حكومية اطلعت عليها صحيفة “البورصة” تحول قطاع البترول لتسجيل فائض مالى العام المالي المقبل بقيمة 15.3 مليار جنيه، وذلك لأول مرة منذ سنوات، مقابل عجز يبلغ 13 مليار جنيه العام المالى الحالى، و77.2 مليار جنيه العام المالى الماضى، وبحسب البيان الإحصائى لمشروع الموازنة العامة للعام المالى المقبل يبلغ إجمالى عائدات القطاع المتوقعة العام المالى المقبل 104 مليارات، بينما يبلغ دعم المواد البترولية 89 مليار جنيه.

تلقت وزارة العدل طلبات من 500 شركة متخصصة فى عمليات إعادة الهيكلة والتثمين للإدراج فى قائمة الخبراء بلجان إعادة الهيكلة التابعة لإدارات الإفلاس التى استحدثت مؤخراً فى المحاكم الاقتصادية فى 8 محافظات، وكشفت مصادر أن من بين المتقدمين «هيرميس» و”إن آى كابيتال” «والأهلى كابيتال» و«سى أى كابيتال».

أعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات، أمس الأحد في بيان للبورصة، توقف مفاوضات صفقة استحواذها على شركة إنرشيا للهندسة والتجارة التي تمتلك محفظة أراض بمساحة 6.5 مليون متر مربع.

أظهرت بيانات البنك المركزي، تسجيل حصيلة عطاءات أذون الخزانة المطروحة أمس الأحد، مبلغ 14.58 مليار جنيه، تتوزع بين 8.2 مليار جنيه أجل 91 يومًا بعائد 17.82%، و6.38 مليار جنيه آجل 273 يومًا بعائد 17.42%.

قال عمرو الجارحي وزير المالية، خلال اجتماع مجلس النواب أمس الأحد، أن موازنة العام المالي 2018/2019 رصدت مخصصات بقيمة 2.34 مليار جنيه لبرنامج التأمين الصحي، الذي يغطي التأمين على الطلاب والفلاحين والمرأة المعيلة والأطفال دون السن المدرسي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط

 وافق مجلس النواب، أمس الأحد من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، تتعلق بإتاحة سداد الممولين للمتأخرات الضريبية أولاً قبل فوائد ديون المتأخرات، والسماح للمولين بتقديم الاقرارات خلال أبريل دون تفاصيل أو جداول.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن استحداث نشاط تلقي الاكتتاب في وثائق صناديق الاستثمار للشركات التي تزاول نشاط واحد على الأقل من بين خمس أنشطة هي ترويج وتغطية الاكتتاب، وتأسيس الشركات وزيادة رؤوس الأموال، والمقاصة والتسوية، والسمسرة في الأسهم، والسندات.

إنفو جراف

عناوين أخرى

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمام مجلس النواب آليات خطة التنمية المستدامة بين 2018 حتى 2022 للوصول بمعدل النمو إلى 8% بنهاية العام المالي 2021-2022، عبر رفع معدلات الادخار من 7.3% إلى 20% وتحفيز معدلات الاستثمار من 16.9% إلى 25.6% بنهاية الخطة، مؤكدة أن موازنة العام المقبل تستهدف استثمارات كلية بقيمة 942 مليار جنيه.

زار وفد من الممثلين والمستشارين التجاريين لدول تجمع الفيشجراد والتي تتكون من دول سلوفينيا وبولندا والمجر والتشيك” المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأحد لبحث فرص الاستثمار والحوافز التي تطرحها، بحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة.

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن الهيئة ستعقد اجتماعات مع مسؤولين في مجموعة موانئ دبي العالمية، اعتباراً من اليوم الإثنين حتى الأربعاء المقبل، لبحث استكمال بنود اتفاق تأسيس شركة السخنة العالمية بالشراكة مع موانئ دبي لتطوير منطقة العين السخنة على مساحة 95 كيلو متر مربع.

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 49.5 ألف طن زيوت طعام «الصويا ودوار الشمس».

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلنت وزارة المالية القطرية أن إجمالي الاكتتاب على السندات التي طرحتها نهاية الأسبوع الماضي بقيمة 12 مليار دولار، بلغ 52 مليار دولار، بمعدل تغطة بلغ 4.3 مرة، ليعد بذلك الطرح الأكبر في تاريخ الإمارة.

ارتفعت غالبية أسعار الفائدة المعروضة بين بنوك الإمارات أمس الأحد مع استحداث البنك المركزي نظاما جديدا لحساب الفائدة، يضفي شفافية أكبر ويتماشى مع أوضاع السوق بمزيد من الدقة، وارتفع سعر فائدة ثلاثة أشهر إلى 2.43820% من 2.38683% يوم الخميس بينما قفز سعر فائدة عام إلى 3.03998% من 2.93767%، لكن سعر فائدة ليلة واحدة نزل إلى 1.36775% من 1.50500%.

صادرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية نحو 14 ألف سلعة ومنتج مخالف، إضافة إلى تحرير نحو 200 مخالفة تجارية خلال خمسة أيام بحق منشآت مارست الغش التجاري، وفقا لبيان صادر عن الوزارة.

توقع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه الاربعاء القادم اتفاقيات مشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه مع المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة فيوليا الشرق الأوسط الفرنسية وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون ريال عماني.

عربي ودولي

أفادت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن معدل التضخم  انخفض إلى 0.43% في مارس الماضي مقارنة مع 1.47% في الشهر السابق، فيما تتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم 1.5% هذا العام.

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان ارتفاع معدلات التصخم إلى 55.60% في مارس الماضي، مقارنة بـ54.34%، نتيجة لزيادة أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات التي تبلغ نسبة مساهمتها في التضخم 56.80%.

أعلن مارتن سوريل الرئيس التنفيذي لأكبر مجموعة لخدمات التسويق في العالم “دبليو.بي.بي” استقالته، عقب تحقيق بشأن ما تردد حول إساءته لاستغلال أموال الشركة التي أسسها عام 1985.

توقعت منظمة العمل الدولية أن يصل معدل البطالة العالمي في 2018 إلى 5.5%، مقابل 5.6% العام الماضي، وهو ما يمثل تحولاً بعد ثلاث سنوات من الارتفاع، فيما تشير تقديرات إلى وصول العاطلين في العالم لنحو 192 مليون، يزيدون بـ1.3 مليون في 2019.

أظهرت بيانات الجمارك تراجع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني 39.3% في مارس مقارنة بها قبل عام بسبب تباطؤ الطلب على الخام الإيراني، حيث استوردت كوريا ما يعادل 324 ألفا و612 برميلا يوميا مقارنة مع 2.26 مليون طن قبل عام.

قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر إنه سيضغط للتوصل إلى “نتائج معقولة” خلال الجولة المقبلة من المحادثات المتعلقة بالرواتب مع أكثر من مليوني عامل في القطاع العام، ولكنه رفض مطلب النقابة المتحدة لقطاع الخدمات (فيردي) بزيادة نسبتها 6% في الرواتب.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية