أخبار

مؤسسة نرويجية تتفاوض لإصدار سندات خضراء بنصف مليار جنيه في مصر

aiBANK

كشف سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، عن مفاوضات في الفترة الحالية لإطلاق 3 إصدارات سندات إحداها سندات قصيرة الأجل وأخرى توريق وثالثة سندات خضراء.
وقال عبد الفضيل، إن مؤسسة نرويجية تتفاوض لإصدار سندات خضراء بقيمة 500 مليون جنيه في الفترة المقبلة.
“هيرميس” تعمل على طرح سندات خضراء لشركة حكومية
وفي سياق ذي صلة، كشفت مصادر مطلعة، لصحيفة البورصة، أن شركة “هيرميس” تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بإستفسارات حول خطوات إصدار برنامج سندات خضراء والمعايير اللازمة للطرح، مشيرة إلى أن “هيرميس” تتفاوض على إدارة طرح هذه السندات.
وبلغت إصدارات سندات التوريق خلال العام إلى نحو 18 إصدارا بقيمة 22 مليار جنيه، مقارنة بـ7 إصدارات بقيمة 5.2 مليار جنيه خلال 2018، نظراً لأهمية التمويل عن طريق أدوات الدين
وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الشركة التي تقدمت لإصدار سندات خضراء تعمل في مجال الطاقة المتجددة ويأتي الاصدار في نطاق مشروعات المؤسسة الحالية في الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأوضح عمران أن الهيئة لديها سجل للمراقبين البيئيين معتمدين فضلا عن مجموعة من المكاتب الدولية، لتولي مشروع السندات الخضراء وتقديم تقرير تقييم عن إصدارات السندات المتقدمة.
وأعلنت الهيئة سابقا عن موافقة مجلس الإدارة في اجتماعه على إعفاء مصدري السندات الخضراء من 50% من إجمالي مقابل الخدمات والفحص بالهيئة ،لتكون نصف فى الألف من قيمة الإصدار حال الاكتتاب العام وربع فى الألف من قيمة الإصدار حال الاكتتاب الخاص، بدلا من واحد فى الألف من قيمة الإصدار حال الاكتتاب العام ، ونصف فى الألف من قيمة الأصدر حال الاكتتاب الخاص فى خطوة لتحفيز تفعيل وتشجيع المؤسسات والشركات على اصدار السندات الخضراء.
وتأتي تلك الخطوة فى إطار استكمال منظومة اصدار السندات الخضراء فى مصر، وتشجيع ودمج سياسات الاقتصاد الأخضر والمستدام داخل القطاع المالى غير المصرفي ، سبقها فى نهاية اغسطس من العام الماضي صدور قرار من مجلس الإدارة بتحديد قائمة مراقبى البيئة الدوليين المستقلين والتى يمكن للجهات الراغبة فى اصدار السندات الخضراء الإختيار من بينها بهدف تفعيل اصدارات السندات الخضراء داخل الاقتصاد المصرى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية