أخبار

كوهين: جولة مفاوضات تجارية بين مصر وأمريكا العام المقبل

كوهين

قال السفير جوناثون كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة، إنه من المقرر بدء جولة جديدة من المفاوضات على المستوى الحكومى بين مصر وأمريكا العام المقبل حول اتفاقية التجارة الحرة.
وأضاف السفير علي هامش مشاركته بمؤتمر غرفة التجارة الأمريكية، أن المباحثات بين الجانبين تتواكب مع التقارب الكبير بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والعلاقات القوية الممتده منذ فترات طويلة.
وأشار كوهين إلي أن قيمة التبادل التجاري بين الولايات المتحدة ومصر ارتفع خلال أول 11 شهرا من عام 2019 بأكثر من 44% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، ليصل إلى 8.2 مليار دولار.
وحول رؤية الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأوضاع الدائرة في ليبيا، قال كوهين أن أمريكا تسعي إلي إبرام حل سياسي بين الأطراف الليبية لتهدئة الأحداث الساخنة هناك.
القضاء على البيروقراطية
من ناحية أخرى، تعمل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة، مع المجلس القومي التنافسية والغرف التجارية للقضاء على البيروقراطية وتبسيط مناخ الأعمال.
وقال كوهين إن المستثمرين يبحثون عن هياكل تنظيمية أكثر وضوحًا وكفاءة، وبيروقراطية مبسطة تركز على العملاء، وحماية أقوى للملكية الفكرية.
وتابع “نعمل مع المجلس القومي للقدرة التنافسية المصرية للحد من الروتين التنظيمي ومع الغرف التجارية، وتبسيط لوائح الأعمال وتسهيل ترخيص الأعمال من خلال المحلات التجارية، مع التركيز بشكل خاص على الترخيص الصناعي”.
وأشار إلى إنه فيما يتعلق بالملكية الفكرية، تدعم السفارة جهود الحكومة المصرية لتحسين حماية حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك من خلال تدريب القضاة ومسؤولي الحدود.

قال كوهين إن مصر رابع أكبر سوق مستورد للسلع والخدمات الأمريكية في الشرق الأوسط، وأكبر سوق لصادرات السلع والخدمات الأمريكية في القارة الأفريقية.
وبلغت صادرات السلع الأمريكية إلى مصر ارتفعت إلى نحو 5.2 مليار دولار، فيما بلغت واردات الولايات المتحدة من مصر 3 مليارات دولار، بزيادة 76 ٪ خلال عامين.
ونمت الصادرات الغذائية والزراعية الأمريكية إلى مصر بنسبة 145٪ في الفترة من 2017 إلى 2018، وبنفس القدر من الأهمية ، بلغت الصادرات الزراعية المصرية إلى الولايات المتحدة أعلى مستوى قياسي لها على مدار عامين، في عامي 2018 و 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية