النشرة البريدية

3 مخاطر تهدد مستهدفات الموازنة الجديدة..”النواب” يقر تعديلات قانوني حماية المنافسة ورواتب الوزراء.. الصندوق السيادي يدخل الخدمة خلال 6 أشهر.. انخفاض البطالة.. انطلاق مؤتمر الاستثمار اليوم

خطة

أهم الأخبار

“فاروس”: 3 مخاطر تهدد مستهدفات الموازنة الجديدة

بدوي: لا نية لبيع شركات قطاع الأعمال

“الرقابة” تمهل الشركات حتى نهاية 2019 لزيادة التداول الحر

“النواب” يقر تعديلات قانون حماية المنافسة

“أوراسكوم القابضة” تبيع 8.2% من أسهمها في “أوراسكوم للتنمية”

مصر تستهدف زيادة ضريبة التبغ بـ7 مليارات جنيه

انخفاض البطالة في مصر إلى 11.8% في 2017

اليوم.. إنطلاق مؤتمر الاستثمار في الشرق الأوسط

“أكديما” تستثمر 627 مليون جنيه بقطاع الدواء

“البرلمان” يقر تعديلات قانون مرتبات الوزراء ونائب الرئيس

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

صندوق مصر السيادي يدخل الخدمة خلال 6 أشهر

يبدأ الصندوق السيادي المصري نشاطة خلال 6 أشهر، بعد إقراره بقانون من قبل مجلس النواب ووضع النظام الأساسى لتشكيله، فيما تتفاوض الحكومة حالياً مع مؤسسات عربية وأوروبية للمشاركة فى الصناديق الفرعية المقرر تأسيسها، والتى ستكون تابعة لصندوق مصر السيادى.

ووافق مجلس الوزراء منذ أيام على تأسيس صندوق سيادى تحت مسمى «صندوق مصر» برأسمال 200 مليار جنيه، بهدف إدارة واستغلال أصول الدولة، وستخضع الصناديق أو الشركات التى يساهم فيها الصندوق لجميع أنواع الضرائب والرسوم.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط، في تصريحات لصحيفة البورصة على هامش مشاركتها فى الملتقى السنوى الرابع للمسئولية المجتمعية للشركات أنه سيتم تخصيص مليار جنيه خلال العام المالى المقبل فى رأسمال الصندوق الأولى البالغ 5 مليارات جنيه، على ان تحدد نسب المشاركة اللاحقة وفقاً للمحفظة الاستثمارية.

وأضافت «يجرى حالياً حصر الأصول الحكومية غير المستغلة، وسيتم البدء بخضوع الأصول ذات القيمة المرتفعة للصندوق»، مؤكدة أن الصندوق السيادى سيكون مملوكاً لمصر بالكامل، بينما سيتاح مشاركة المؤسسات العربية والأجنبية فى الصناديق الفرعية التى ستكون تابعة له، وقد تم زيارة عمان والإمارات لبحث إمكانية مساهمتها فى الصناديق الفرعية.

وأوضحت السعيد أنه يجرى التفاوض حالياً مع عدد من الصناديق العربية والأوروبية للمشاركة فى الصناديق الفرعية، موضحة أن قطاعات البتروكيماويات والأدوية والسياحة تتصدر القطاعات الاستثمارية المستهدفة للصندوق.

وقالت إنه سيتم إنشاء صندوق فرعى لإدارة الأصول الحكومية والتراثية الموجودة بالقاهرة بعد نقل موظفيها للعاصمة الإدارية الجديدة.

توك شو

احتلت مسالة تطوير العملية التعليمية مساحة واسعة من مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى قضايا حصر العمالة غير المنتظمة، وإرتفاع بقيمة ألفي دولارًا في الألمونيوم العالمي، وزيادة رواتب وزراء حكومة مصر.

وقال طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديدي، إنه سيتم توزيع مليون تابلت لطلبة الصف الأول الثانوي العام المقبل، بتكلفة إجمالية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات جنيه بجانب اتجاه الدولة للاستثمار فى تصنيع أجهزة التابلت محليًا وليس تجميعها فقط.

وأضاف أنه سيتم إفتتاح 45 مدرسة يابانية خلال شهر سبتمبر المقبل، والوزارة فتحت الباب لتعيين إداريين ومعلمين جدد، وسيتم فتح الباب أمام تلقى طلبات التلاميذ لمرحلة رياض الأطفال 1 و2 والصف الأول الإبتدائى في شهر يونيو المقبل.

وذكر علاء غنام، عضو لجنة إعداد التأمين الصحي، أن تعريف غير القادرين في قانون التأمين الجديد يتغير وفقًا لمعدلات التضخم وحجم النمو الاقتصادي، ومؤشرات أخرى، لذلك يجب أن تكون لجنة تحديد غير القادرين (دائمة).

وقال محمد سعفان، وزير القوة العاملة في مداخلة هاتفية مع برنامج «رأي عام»، إن عدد العمال غير المنتظمين الذين طلبوا الإنضمام للحصر الحكومي بنهاية اليوم الواحد والأربعون، إرتفع إلى 1.7 مليون عامل بدعم من المميزات التي وفرتها شهادة أمان.

وقال أحمد المسلماني، في برنامج «الطبعة الأولى» المذاع على قنوات دريم، إن التعاقدات الجديدة على الألمونيوم في البورصات العالمية إرتفعت إلى أكثر من ألفي دولار في للطن، بعد فرض أمريكا عقوبات على شركة روسية تنتج 3.7 مليون طن من إجمالى 40 مليون طن على مستوى العالم.

وقال عمرو أديب، في برنامج «كل يوم» إن قانون رواتب الوزاراء جاء تقنينًا لوضع قائم بالفعل، وأن رواتب الوزراء في حكومة مصر يجب أن تكون جيدة فى الظروف الطبيعية، وأن الـ42 الف جنيه مناسبة،  لكن لماذا لا تنفذ الدولة السياسة التقشفية على نفسها كما تطالب المواطن بها.

أشار إلى أن راتب رئيس مجلس النواب الأمريكى 223 ألف دولار سنويًا، فيما يحصل الوزير على 200 ألف دولار سنويًا، وفي بريطانيا يصل أعلى راتب يحصل عليه وزير الخزانة إلى 70 ألف جنيه استرلينى سنويًا، ويحصل النائب على 97 ألفًا، في حين أن راتب رئيس مجلس اللوردات يصل إلى 102 ألف، ورواتب الوزراء الآخرين تتراوح بين 20 و24 ألف جنيه استرلينى.

نتابع

حدد بنك الاستثمار فاروس في مذكرة بحثية أمس الإثنين، 3 مخاطر تواجه موازنة مصر للعام المقبل، تتمثل في انخفاض سعر الصرف، وزيادة أسعار الفائدة على الأوراق المالية الحكومية، وارتفاع أسعار النفط، موضحة أنه في حالة انخفاض سعر الصرف جنيه واحد، فإن الفائض الأولي سيتراجع بنحو 7.6 مليار جنيه، مقابل توقعات الموازنة بتراجع 3 مليارات جنيه، فضلاً عن توقع زيادة عجز الموازنة بنحو 4 مليارات جنيه في حالة زيادة أسعار النفط بمقدر دولار واحد للبرميل.

وأشارت فاروس إلى أنه في حالة زيادة أسعار الفائدة بنسبة 1% سترتفع فوائد الدين بنحو 12.2 مليار جنيه، مقابل توقعات الموازنة بمبلغ يتراوح بين 4 إلى 5 مليارات جنيه.

تنطلق اليوم الثلاثاء فاعليات مؤتمر الاستثمار في الشرق الأوسط، الذي تنظمه الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار، بالتعاون مع معهد المحللين الماليين المعتمدين والذي سيعقد في القاهرة لأول مرة، ويشارك فيه 25 متحدثاً وبحضور أكثر من 300 من خبراء الاستثمار وصناع القرار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى خبراء من الولايات المتحدة وأوربا وآسيا.

يلتقي عمرو الجارحي وزير المالية، بمديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد والمسؤولين عن برنامج الصندوق بمنطقة الشرق الأوسط وكذلك حازم الببلاوي المدير التنفيذي للنقد الدولي، ضمن جدول اعمال اجتماع الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد بواشنطن اعتبارًا من اليوم الثلاثاء حتى الأحد المقبل، بحسب بيان وزارة المالية.

قالت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية إن أوراسكوم القابضة للتنمية باعت 18.16 مليون سهما تعادل 8.2% من حصتها في اوراسكوم للتنمية مصر في صفقة بلغت قيمتها 608.4 مليون جنيه، لتنخفض حصتها من 84.79% إلى 76.59%، فيما صرح خالد بشارة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لأوراسكوم القابضة، أن تم البيع لصالح مجموعة من المستثمرين في سوق العمليات الخاصة بالبورصة لزيادة نسبة أسهم التداول الحر.

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

أكد خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، أنه لا توجد نية لبيع شركات قطاع الأعمال، أو التخلص منها، ولكن تسعى الوزارة لإعادة هيكلة هذه الشركات من خلال طرح أسهمها بالبورصة، لرفع نسبة مساهمة تلك الشركات في الاقتصاد المصري بما يتماشى مع حجمها،وكاشفا أنه يتم حاليًا إعادة النظر في عدد الشركات التابعة ودراسة إمكانية دمج الشركات ذات النشاط الواحد.

قال البنك الدولي في تقرير “المرصد الاقتصادي” الصادر أمس الاثنين، إن معدلات نمو الاقتصاد المصري شهدت تحسنا ملحوظا في الفترة الحالية، بفضل زيادة التحويلات المصريين العاملين في الخارج، وارتفاع عائدات قطاع السياحة، ونمو حركة الصادرات.

حددت الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية 2019 كموعدٍ نهائي للشركات المدرجة غير المستوفاة لشروط نسبة الأسهم حرة التداول عند 10%، مشيرة إلى أن الشركات التي سيتم قيد أسهمها بعد العمل بقرار الهيئة رقم 13 لعام 2018 تكون ملتزمة بنسب الطرح ونسبة الأسهم حرة التداول.

وافقت تشريعية مجلس النواب على تعديلات بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وذلك على الرغم من اعتراض منى الجرف القائمة بأعمال رئيس جهاز حماية المنافسة التي حضرت جلسة المناقشة بالبرلمان، حيث أكدت الجرف أنها تلقت خطابًا حكوميًا بشأن التعديلات وتحفظت عليه، وانتهت الجلسة بانسحاب الجرف من الجلسة، بحسب موقع “مصراوي”

كشفت وثيقة حكومية أن مصر تستهدف في موازنة السنة المالية المقبلة، زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والتبغ بـ7.072 مليار جنيه إلى 58.524 مليار جنيه، فيما تتوقع الحكومة ضرائب بـ51.452 مليار جنيه من السجائر والتبغ خلال العام المالي الحالي.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة في مصر انخفض إلى 11.8% في 2017 من 12.5% في 2016.

وافقت هيئة التنمية الصناعية، على إقامة وحدات إنتاجية، للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى 12 محافظة، ضمن مبادرة «شغلك فى قريتك»، وقال محمود سرح، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات، إن الوحدات ستكون بنظام حق الانتفاع، مقابل 20 جنيهاً للمتر شهرياً.

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى افتتاح محطات كهرباء سيمنس فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة الشهر المقبل بكامل طاقتها بقدرة 14.4 ألف ميجاوات واستثمارات تصل 6 مليارات يورو، وقال المهندس شريف قطب، نائب مدير مشروعات المحطات بشركة سيمنس، إن معدلات تنفيذ المحطات الثلاث بلغت %97، ووصل إجمالى القدرات المضافة على الشبكة الكهربائية 12.8 ألف ميجاوات.

وافقت الجمعية العامة للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما»، على توجيه 627 مليون جنيه من أموال الشركة المستثمرة فى أذون الخزانة الحكومية، لتنفيذ استثمارات كبرى بقطاع الأدوية، وقال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن الشركة كانت تخصص مليارى جنيه للاستثمار فى أدوات الدين الحكومى، موضحا في تصريحات لصحيفة البورصة على هامش الجمعية، أن الجزء الأكبر من الاستثمارات سيوجه لتمويل صفقة الاستحواذ على شركة «T3A»، التى تخطت قيمتها 400 مليون جنيه.

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، نهائياً على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بالقانون المنظم لمرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسي مجلسي الشعب والشورى ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء، وقد وصف على عبدالعال رئيس المجلس التعديلات بأنها تقنين لوضع قائم ولا تعني زيادة المرتبات، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال محمد مرسي، المدير الإقليمي لصندوق سند الألماني لتمويل المشروعات الصغيرة في مصر والعراق واليمن، إن الصندوق يعتزم منح مصر قروضا بقيمة 30 مليون دولار خلال 2018، و50 مليون دولار خلال 2019، وذلك على هامش حفل توزيع جوائز لرواد الأعمال المصريين.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، في لقائه أمس برؤساء النقابات العمالية، أن حصيلة برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة ستستخدم في توفير موارد إضافية لتلك الشركات لتنفيذ خطط التطوير، وليس سد عجز الموازنة، فضلاً عن عدم الاستغناء عن أي عامل بها.

أعلنت شركتي مصر للطيران، والاتحاد الإماراتية للطيران عن توسيع اتفاقية المشاركة بالرمز بينهما والتي تتيح لعملاء مصر للطيران إمكانية الوصول إلى كبرى مدن أستراليا وكوريا الجنوبية عبر طيران الاتحاد، وكذلك وصول عملاء “الاتحاد” إلى دول أفريقية مثل كينيا وتنزانيا عبر شبكة مصر للطيران في أفريقيا.

استقلت شركة «إنفورما» البريطانية بتنظيم معرض ومؤتمر الكهرباء «إلكتركس»، بعد قرار المهندس عمرو شوقى رئيس مجلس إدارة شركة «إيجيتيك» المؤسسة للمعرض بالتخارج من الشراكة الاستراتيجية مع الشركة البريطانية، بسبب اختلاف الأهداف بين “إيجيتك” و”إنفورما”.

وقع منصور عامر رئيس مجموعة عامر جروب مع محافظة بورسعيد عقد إقامة مشروع بورتو بورسعيد على مساحة 90 فدان، ويتكلف المشروع 3 مليارات جنيه على أن يستغرق تنفيذه 4 سنوات، بحسب موقع “المال”.

قدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، حجم القطاع المالي في مصر بنحو 4 تريليونات جنيه، تتوزع بين 73% للقطاع المصرفي و27% للخدمات المالية المصرية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

وقعت سلطنة عمان أمس الاثنين على بروتوكول تعديل اتفاقية النقل الجوي مع دولة قطر، بهدف زيادة الانفتاح وحرية سوق النقل الجوي بين البلدين، فيما يتعلق بأسعار بيع التذاكر وخدمات النقل الجوي.

كشف الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، أن الجهاز سيقوم قريبا بإتمام “صفقة العمر” على حد وصفه، والتي سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن الجهاز نفذ نحو 60% من خطته الاستثمارية بالولايات المتحدة والبالغ قيمتها 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020 .

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي أن بلاده تخطط لرفع إنتاج الغاز غير المصاحب لنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018،  فيما أوضح نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية إن الكويت تهدف لزيادة إنتاجها واحتياطياتها من النفط والغاز من خلال الاستحواذ على أصول في الخارج فضلا عن التوسع في جهود التنقيب بالداخل.

أفادت وكالة بلومبرج أن أرباح أنشطة المصب لشركة أرامكو السعودية جاءت دون نظيراتها في النصف الأول من 2017،حيث حققت أرامكو جميع أرباحها تقريبا من عمليات المنبع في تلك الفترة حيث لم يتجاوز صافي ربح أنشطة المصب 842 مليون دولار مقارنة مع خسارة بلغت 484 مليون دولار في النصف الأول من 2016.

أطلقت ستوريتل السويدية، مزود خدمة الاشتراك في الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية، أمس الاثنين خدماتها في دولة الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية.

عربي ودولي

ارتفع عدد السياح القادمين إلى الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14.3% إلى 1.135 مليون سائح، مقارنة مع 993 ألف سائح لنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيانات لوزارة السياحة والآثار.

أكد تقرير أصدره معهد بروكينجز الامريكي أن زخم النمو الاقتصادي العالمي لا يزال قويا ولكنه يوشك على التراجع مع هبوب رياح الحرب التجارية والمخاطر الجيوسياسية والمخاطر المرتبطة بالديون.

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سحب قرابة 207 ملايين بيضة من مختلف أنحاء الولايات المتحدة بعد ثبوت إصابتها بفيروس “السالمونيلا/” المعدي والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

أكد خبراء مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) أمس الاثنين أن مبيعات التجارة الالكترونية حول العالم في تصاعد مستمر حيث وصلت إلى 25.3 تريليون دولار سنويا.

أظهرت نتائج أعمال بنك أوف أمريكا نمو صافي ربحه 34% في الربع الأول من العام الحالي إلى 6.49 مليار دولار، بفضل رفع أسعار الفائدة وزيادة القروض.

بدأت هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا أمس في حجب خدمة تليجرام للتراسل تنفيذا لقرار محكمة روسية.

كشفت شركة جاجوار لاند روفر لصناعة السيارات في بريطانيا إنها ستسرح 2000 عامل لديها وتقلل الإنتاج في اثنين من مصانعها في انجلترا بعد تراجع الطلب على سيارات الديزل.

ارتفعت استثمارات الصين الخارجية المباشرة في القطاعات غير المالية 24.1% إلى 25.5 مليار دولار في أول ثلاثة أشهر من عام 2018 مقارنة بها قبل عام، وفقا لوزارة التجارة.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية