أخبار

70 مليار دولار قيمة قطاع الرعاية الصحية بدول الخليج

قطاع

ناقش منتدى الإستثمار في قطاع الرعاية الصحية – الذي أقيم اليوم ضمن فعاليات معرض ومؤتمر ” الصحة العربي 2020 ” بدبي – أهم محركات التغيير في الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية والتوقعات المستقبلية ومشهد الاستثمار في مجال الرعاية الصحية على مستوى دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط.
واستعرض المنتدى أبرز التجارب المحلية والعالمية في الإستثمار في تقنيات الرعاية الصحية والشركات الناشئة المبتكرة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).
ويواصل قطاع الرعاية الصحية في المنطقة توفير فرص كبيرة للمستثمرين بالتزامن مع التوقعات التي تقدر القيمة السوقية لقطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 70 مليار دولار وبمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5%.

وخلال حديثه في إحدى جلسات المنتدى قال جاد بيطار المدير والشريك الإداري في شركة “بوسطن للإستشارات”، إنه على الرغم من وجود فرص هائلة للنمو إلا أن دول مجلس التعاون الخليجي تنفق فقط نصف ما تنفقه الأسواق المتطورة على قطاع الرعاية الصحية.
ولفت إلى أنه يوجد عدد من العوامل التي من شانها أن تخلق فرصا استثمارية في قطاع الرعاية الصحية في المنطقة بما في ذلك ضعف أداء الأنظمة والتحولات في التركيز الاستراتيجي مثل أعباء المرض والبصمة الجغرافية والاستعانة بمصادر خارجية في العمليات الرئيسية مثل التصنيع وسلاسل التوريد فضلاعن بناء وتعزيز القدرات من خلال التحول نحو الرقمنة والرعاية الصحية القائمة على القيمة والوضع الحالي المستند على التجزئة في تقديم الخدمات.
من جانبه قال روس ويليامز مدير معرض ومؤتمر “الصحة العربي، إنه على مدى العامين الماضيين تمكنت الشركات الناشئة في مجال الصحة الرقمية في الولايات المتحدة وحدها من جمع نحو 10 مليارات دولار لتمويل ما يقرب من 1000 صفقة وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن “بيتشبوك” و”كرانشبيس” منوها بأن هذه الأرقام تعطي مؤشرا كبيرا على التركيز الحالي الذي ينصب في تحسين سير العمل في قطاع الرعاية الصحية والوصول إلى رعاية صحية أفضل وتقديم نماذج منخفضة التكلفة مؤكدا أن معرض ومؤتمر ” الصحة العربي ” يعد منصة لإبراز هذه الفرص المليئة بالإبتكار والإستثمار في هذا القطاع.
من جانبه قال بول ماجريد كبير المستشارين الحاليين في شركة “لكسينجتون كوميونيكيشنز” في المملكة المتحدة، إنه مع الخروج الوشيك لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستبذل بريطانيا جهودا متزايدة وستسعى للحصول على موارد إضافية في التجارة المتنامية على مستوى العالم لذا سيكون الشرق الأوسط جزءا مهما للغاية من ذلك.
وأشار إلى أن ارتفاع الطلب في المنطقة على خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي والروابط التاريخية لبريطانيا مع دول المنطقة يجعل من هذا القطاع أولوية بالنسبة لتجارة بريطانيا المتنامية.
وفي تقرير صدر مؤخرا عن “إنفورما ماركيتس” – الشركة المنظمة لمعرض ” الصحة العربي ” تحت عنوان “صوت سوق صناعة الرعاية الصحية” – تبادل المشاركون تجاربهم فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية في سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذا الصدد حافظت كل من الإمارات والسعودية على مكانتهما كأبرز الأسواق في هذه الصناعة ضمن دول مجلس التعاون من حيث الأداء الحالي وتطلعات المشاركين نحو جاذبية الاستثمار للعامين المقبلين، في حين جاءت النظرة العامة إيجابية لعام 2020 على مستوى العالم حيث توقع 79.3% من المشاركين زيادة في الإيرادات مقارنة بعام 2019 فيما توقع 15.4% أداء مستقرا وثابتا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية