النشرة البريدية

“بلومبرج”: بورصتا مصر والسعوية وجهة المستثمرين بالمنطقة.. “النواب” يقر قانون التحفظ على أموال الإرهابيين.. ارتفاع انتاج النفط المصري.. السعودية تفتتح اليوم أول دار سينما.. الروبوت “صوفيا” يزور مصر

تراجع

 

أهم الأخبار

“بلومبرج”: مصر والسعوية تخطفان المستثمرين من بورصة دبي

نصر: استمرار الإصلاح يضع مصر ضمن أهم وجهات الاستثمار

قيد أسهم “سي أي كابيتال” القابضة بالبورصة الأحد المقبل

“الرقابة” ترخص للصناديق بالاستثمار في القيم المنقولة و”الخيرية”

شركات المقاولات تصرف 60% من تعويضات ارتفاع الأسعار

“إيني” تستهدف رفع إنتاج “ظٌهر” لملياري قدم غاز بنهاية 2018

مصر تطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز

 “النواب” يُقر نهائياً قانون التحفظ علي أموال الجماعات الإرهابية

إنتاج النفط المصري يرتفع 4.3% لـ657 ألف برميل يوميا

مصر توقع اتفاقية نفطية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

السعودية تفتتح أول دار عرض سينمائي اليوم

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

صندوق النقد والبنك الدولي يرفعان توقعات نمو الاقتصاد المصرى

رفع صندوق النقد والبنك الدوليان توقعاتهما للاقتصاد المصرى خلال العام الحالى والعامين المقبلين، حيث زاد صندوق النقد توقعاته للنمو خلال العام المالى الحالى إلى 5.2% بدلاً من 4.8% سابقا، بينما توقع البنك الدولى أن يرتفع النمو إلى 5% بدلاً من توقعاته السابقة عند 4.9%.

وقال البنك فى بيان نشرته صحيفة البورصة، إنه مع استمرار زخم الإصلاحات، يُتوقَّع أن يتحسن النشاط الاقتصادى وأن تتقلص الاختلالات بدرجة كبيرة، وأن ينمو الناتج المحلى الحقيقى لمصر بنسبة 5% فى السنة المالية الحالية، على أن يرتفع تدريجياً إلى 5.8% بحلول 2019-2020.

وتوقع أن يكون المحرك للنمو هو مرونة الاستهلاك الخاص والاستثمارات الخاصة، بالإضافة إلى حدوث تحسُّن تدريجى فى الصادرات، خاصة فى قطاعى السياحة والغاز.

من جانبه، أبقى صندوق النقد الدولى فى تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، على توقعاته للنمو الاقتصادى خلال العام المالى المقبل كما هى عند 5.5%.

ورفع صندوق النقد توقعات متوسط التضخم بشكل طفيف خلال العام المالى الحالى إلى 20.1% والعام المالى المقبل 13 % مقابل 21% و13.7% على التوالى فى توقعات وثائق المراجعة الثانية التى نشرت يناير الماضي.

وتوقع أن تتحسن معدلات البطالة خلال العام المالى الحالى لتسجل 11.1% فى المتوسط، و9.7% العام المالى المقبل، مقابل 11.2% و9.9% على التوالى توقعات المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصاد.

أما البنك الدولى فتوقع أن يتراجع عجز الموازنة إلى 9.8% فى السنة المالية الحالية، مضيفا في تقرير آفاق الاقتصاد العالمى إن ارتفاع معدل التضخم المتراكم على مدى السنوات المالية 2015-2017 أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للأسر، ما حد من الآثار الإيجابية غير المباشرة للنمو الاقتصادى وأثَّر بشدة على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

تغطية خاصة

الروبوت “صوفيا” يتمنى التوفيق لمنتخب مصر في كأس العالم  

أثار حضور الروبوت “صوفيا” ملتقى صناعة الإبداع المنعقد في مصر حاليا شهية الحاضرين في تجاذب أطراف الحديث مع “صوفيا” التي تزور مصر للمرة الأولى.

وتحولت الجلسة الأولى للملتقى التي حملت عنوان “الذكاء الاصطناعي” إلى ما يشبه حلقة نقاشية شهدت سيلا من الأسئلة وجهها الحاضرون للروبوت “صوفيا”  الذي يمثل أحدث وصل إليه مجال الذكاء الاصطناعي لقدرتها على التفاعل مع الأشخاص والرد على أي تساؤل بدقة وسرعة بديهة وردود أفعال مطابقة للانسان، وهو ما قام به خلال الملتقى من خلال التفاعل مع الجمهور المشارك.

وشهدت الجلسة حوارا شيقا بين الروبوت “صوفيا” والإعلامي المصري أسامة كمال، أكد الروبوت خلاله سعادته بزيارة مصر والمشاركة في ملتقى صناعة الإبداع.

وزاد زخم الحوار بصورة كبيرة ،عندما تحدث الروبوت “صوفيا” عن اللاعب المصري محمد صلاح الذي وصفته بأنه حقق إنجازا كبيرا ، كما أعربت عن تمنيها بالتوفيق للمنتخب المصري خلال بطولة كأس العالم.

وحول رأيها عن مستقبل مجال صناعة الإبداع، قالت صوفيا إن صناعة الإبداع تحتاج للتركيز على المحتوى بشكل كبير حتى يتم تحقيق أفكار إبداعية تلفت الانتباه. وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي يمثل ثورة تضيف الكثير للمجال الإبداعي.

وطرح الإعلامي أسامة كمال تساؤلا حول ما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيحل محل قادة صناعة الإبداع في المستقبل، وأجابت صوفيا “الجانبان يمثلان تكاملا لبعضهما البعض”.

وردا على تساؤل حول ما إذا كان من الممكن أن يحل الروبوت محل المذيعين والإعلاميين، أكدت “صوفيا” أن الروبوت لا يمكن أن يحل محل الانسان ولكن تم صناعتها لتحقيق حياة أفضل للانسانية.

واختتمت الروبوت صوفيا حديثها مع الإعلامي أسامة كمال بالإعراب عن سعادتها لمشاركتها في الملتقى، مرددة “تحيا مصر”.

ويذكر أن مجال الذكاء الاصطناعي أحد أهم موضوعات المحتوى التي يتناولها الملتقى في نسخته الثامنة والذي يحظى حالياً باهتمام كبير باعتباره أحد المجالات الاستثمارية نمواً على المستوى العالمى.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة موضوعات عدة، أبرزها موقف السلع الأساسية في موسم رمضان المقبل، وطرح المرحلة الثانية من مشروع المليون ونصف المليون فدان، وفرض 500 جنيه علي إساءة إستخدام المياه، وزيارة بعثة صندوق النقد الاجنبي لمصر بغرض الافراج عن شريحة جديدة من القرض لصالح مصر، والتنقيب عن البترول وتنمية سيناء.

وقال محمد سويد، مستشار وزير التموين، في لقاء مع برنامج «بين السطور» مع أماني الخياط، إن معرض  «أهلا رمضان» الذي يُقام فى أرض المعارض سيبدأ في العاشر من شهر مايو المقبل، متوقعاً أن يصل زواره مليون زائراً يومياً، مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيستمر  في العمل بالمعرض حتى  16 مايو، في حين يتواجد القطاع الحكومي من خلال شركاته حتى 31 من الشهر ذاته، وقد تم الإتفاق على خفض أسعار السلع 20%.

وعلق عمرو الجارحى، وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديد، على رفع  صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن  نمو الاقتصاد المصرى إلى 5.2% بدلاً من 4.8%، قائلًا: «أمر جيد، ومتفق مع رؤية الحكومة».

وأوضح أن توقعات إنخفاض البطالة تتماشى مع الجهود المبذولة لتوفير فرص عمل تحترم آدمية المواطنين وذات جدوى اقتصادية.

أضاف أن إنخفاض معدلات البطالة إلى9.7% بنهاية العام المالي المقبل «يسهل تحقيقه» لكنه مرهون بتحقيق معدل نمو اقتصادي عند 5.8%.

نوه أن بعثة صندوق النقد الدولي ستزور مصر الشهر المقبل لإجراء المراجعة الثالثة والتي سيتم الإفراج بعدها عن شريحة جديدة من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة مليارا دولار.

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول، فى مداخلة هاتفية لبرماج «رأى عام» مع عمرو عبد الحميد، إن شركة شل لم تتوقف عن الاستثمار فى مصر، وهى شريك أجنبى لشركة رشيد للبترول، وتم التوصل بالمفاوضات حول مشروع نايل بي تنمية احتياطيات البحر المتوسط، ما سرع البدء فى عمليات الحفر.

أضاف أنه فى إطار تكثيف عمليات البحث والإستكشاف سيتم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 11 أو 12 منطقة  بالبحر المتوسط من خلال الشركة القابضة للغازات، وهناك مناقصة للتنقيب فى المياه العميقة بالبحر الأحمر.

أوضح أن مصر من حقها التنقيب عن البترول فى المياه العميقة بعد ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وأنه تم مسح 10 آلاف كيلو متر، وتم تجميع معلومات جيوفيزيقية حول المنطقة يتم مراجعتها حاليًا.

وقال طارق الملا وزير البترول، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، إن مصر تسعى لتكون أحد المناشىء الرئيسية لتصدير الغاز إلى أوروبا بدعم من إرتفاع إنتاج مصر من النفط الخام إلى 657 ألف برميل يوميًا بمعدل زيادة يصل إلى  4.3%.

أضاف أن مصر فى طريقها لتصفير مديونية الشركاء الأجانب خلال العامين المقبلين كما تستهدف الحكومة المصرية.

وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأى عام»، إن الدولة رصدت  275 مليار جنيه لخطة تنمية سيناء لإنشاء شبكة طرق مميزة، ومدن جديدة مثل الإسماعيلية الجديدة ورفح الجديدة ومدينة السادات، بخلاف 5 محطات لتحلية مياه، و53 مدرسة وجامعة ومجموعة مصانع أسمنت و15 مصنع للرخام.

نتابع

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار أمس الثلاثاء، مؤتمر الاستثمار فى الشرق الأوسط 2018 ،بحضور محمد فـريـد، رئيس مجلس إدارة البورصة، وأحمد أبوالسعد رئيس مجلس إدارة مؤسسة Society CFA بمصر، وعـدد كبير من المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأكدت الوزيرة أن تنظيم مصر لهذا الحدث الإقليمى لأول مرة يأتى انعكاساً لنجاح برنامج اإلصالح الاقتصادى، مشيرة إلــى اسـتـمـرار الحكـومـة فـى عملية الإصلاح لـلـوصـول بمصـر لمكانتها الطبيعية كواحدة من أهم مقاصد الاستثمار فى العالم.

وقـالـت نـصـر، إن الحكومة تستهدف جذب الاسـتـثـمـارات فـى القطاعات المشغلة للعمالة وتتمتع فيها مصر بميزة تنافسية، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجاً مثل الصعيد وسيناء، وأهم الأمثلة على ذلك هو الشراكة الناجحة مع القطاع الخاص فى تنمية قطاع الطاقة، خاصة الطاقة المتجددة.

من جانبه، قـــال مـحـمـد فــريــد، رئــيــس الـبـورصـة، إن برنامج الإصلاح الاقتصادى، الـــذى نفذته الحكـومـة، انعكس بشكل مباشر على أداء البورصة الفترة الماضية.

وأضــــاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادى قاد مؤشرات البورصة لتسجيل مستويات قياسية جديدة، إضـافـة الـى مساهمته فـى نمو العديد من القطاعات الاقتصادية.

وأوضح فريد أنـه من المقرر أن يشهد سوق المال فى مصر خلال 2018 طرح المشتقات المالية للمرة الأولى، والتى تعد أحـد الأدوات المالية التى تحد من المخاطر للمستثمرين.

كشف وزير البترول المصري طارق الملا أن بلاده ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والبترول والكهرباء، وذلك في إطار مساعي مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، موضحا أن تكلفة دعم الوقود ارتفعت خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي بمعدل سنوي 7.7% ليسجل 84 مليار جنيه.

قال فابيو كافانا الرئيس التنفيذي لشركة أيوك التابعة لإيني الإيطالية إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظٌهر للغاز إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا في مايو المقبلوإلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018، و2.7 مليار قدم مكعبة خلال 2019.

وافقت هيئة الرقابة المالية المصرية على الترخيص لصناديق الاستثمار المتخصصة في نشاط التمويل متناهي الصغر بالتعامل فى القيم المنقولة، كما وافقت الهيئة على فتح المجال لاستثمار الأموال في الصناديق الخيرية بكافة أنواعها عدا ما يحدده مجلس إدارة الهيئة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال تقرير لوكالة بلومبرج الاقتصادية العالمية إن البورصتين المصرية والسعودية باتت الوجهة الأولي في الشرق الاوسط لمستثمري اسواق المال علي حساب بورصة دبي.

وأشار التقرير إلى تراجع التداول في دبي الي 88 مليون درهم بما يعادل 24 مليوت دولار امس الاول وهو ادنى مستوي لها منذ سبتمبر 2015 وقد انخفضت الاسهم 7% منذ مطلع 2018 فيها.

وفي المقابل صعدت البورصة المصرية 18% والسعودية 12%. وقد عزت الوكالة أداء البورصة المصرية الي الاصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال الاشهر الماضية.

صرفت شركات المقاولات نحو 60% من تعويضات ارتفاعات الأسعار التى شهدتها مواد البناء بعد الإجراءات الاقتصادية وتحرير سعر صرف الجنيه والمقررة من مجلس الوزراء.

كشف طارق الملا، وزير البترول، إن مصر تعتزم طرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018، مشيرًا إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد مزايدة للتنقيب في 10 – 11 منطقة بالبحر المتوسط، بحسب رويترز.

قال عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول يوم الثلاثاء إن إنتاج بلاده من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يوميا حاليا، ليزيد بذلك نحو 4.3 بالمئة عن مستواه قبل عام.

كشف سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

قال كريم علاء رئيس شركة بي بي مصر، إن شركته تستهدف إنتاج 1.3 مليار قدم مكعب يومياً من مشروع غرب دلتا النيل عند اكتمال مراحل التنمية، مشيرا إلى أن إنتاج جميع حقول المشروع سيوفر حوالي 25% من امدادات الغاز فى مصر.

وافق مجلس النواب المصري، بشكل نهائي، على مشروع قانون تنظيم إجراءات التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، ويتألف مشروع القانون من 17 مادة.

وافقت لجنة القيد بالبورصة على قيد شركة سي أي كابيتال برأسمال مصدر يبلغ 411.4 مليون جنيه، وأسهم عددها 411.4 مليون سهمية بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم اعتبارًا من يوم الأحد المقبل.

إنفو جراف

عناوين أخرى

كشف مشروع الموازنة المصرية لسنة 2018-2019 أن الحكومة تفترض استيراد 7 ملايين طن من القمح بسعر 220 دولارا للطن شاملا الشحن.

دشنت دولة الإمارات ومصر شراكة استراتيجية لتطوير الأداء الحكومي في مصر بما يسهم في تحقيق استراتيجية مصر 2030، وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، تشمل هذه الشراكة الأداء والتميز الحكومي والقدرات الحكومية والخدمات الذكية والمسرّعات الحكومية.

أكد شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أن الشركة المصرية للمطارات استلمت مطاري غرب القاهرة “سفنكس”، ومطار العاصمة الإدارية الجديدة وجاري العمل التجريبي بهما تمهيداً لافتتاحهما في يونيو ويوليو من العام الحالي على التوالي، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض الطيران الأفريقي 2018.

أطلقت شركة صروح للتشييد والبناء، مشروع “إنترادا” العقاري بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 9 مليارات جنيه على مساحة 72 فدان، حيث تضم المرحلة الأولى 300 وحدة من بين 3 آلاف وحدة إجمالي عدد وحدات المشروع المخطط إقامته على 10 مراحل، بحسب بيان الشركة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أفادت وثيقة عطاء اطلعت عليها رويترز أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تسعى لشراء 2.5 مليون برميل شهريا من المكثفات للتسليم بين يوليو وسبتمبر من خلال مناقصة، حيث تسعى شركات التكرير الإماراتية لاستبدال الإمدادات القادمة من قطر والتي توقفت في أكتوبر إثر خلاف دبلوماسي بين البلدين.

أعلنت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار السعودية، أنه سيتم افتتاح أول دار سينما في المملكة اليوم الأربعاء، بالمجمع السينمائي الحديث في مركز الملك عبدالله المالي بمدينة بالرياض وذلك بعد أكثر من ثلاثة عقود بعد رفع الحظر عن افتتاح دور السينما العام الماضي

طرح البنك المركزي العماني أذون خزانة بـ52 مليون ريال، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من اليوم الأربعاء وحتى 16 مايو المقبل.

قال محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر، إن حجم التبادل التجاري بين قطر وسنغافورة بلغ مع نهاية العام الماضي نحو 6.4 مليار دولار، وذلك نتيجة لاهتمام وتوجه القطاع الخاص القطري نحو دول آسيوية منها سنغافورة .

تخطط الكويت لإنفاق 34 مليار دينار (112.2 مليار دولار) على مدار السنوات الخمس المقبلة، 70% منها توجه للتوسع في نشاط الاستكشاف والإنتاج داخل وخارج البلاد، بحسب تصريحات بخيت الرشيدي وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي.

عربي ودولي

تخطط شركة إيني الإيطالية، لضخ استثمارات “بالمليارات” في الجزائر خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وفقا للرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي، الذي أوضح أن الشركة استثمرت 600 مليون دولار بالجزائر في 2017.

حقتت صادرات تونس من زيت الزيتون خلال الموسم الحالي مستويات قياسية، لتصل إلى 466 مليون دولار حتى نهاية مارس الماضي، مرتفعة 124.57% مقارنة بالموسم الماضي، بكميات بلغت 110.210 ألف طن مقارنة بـ49 ألف طن قيمتها 180.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من الموسم الماضي.

أعلنت مجموعة فولكسفاجن الألمانية أكبر منتج سيارات في العالم أنها باعت 2.6 مليون سيارة خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة 7.4% عن نفس الفترة من العام الماضي، محققة مستوى قياسي جديد للمبيعات.

سجلت الصين استقرارا في نموها الاقتصادي بمستوى 6.8% في الفصل الأول من السنة، بفضل استهلاك نشط، ورغم تباطؤ الانتاج الصناعي في مارس حيث لم يتخط نموه 6%.

أظهرت بيانات رسمية أن العمل غير الرسمي كبد الميزانية العامة في ألمانيا خسائر بنحو مليار يورو، وارتفعت قيمة البضائع المغشوشة التي صادرتها السلطات الألمانية العام الماضي إلى نحو 200 مليون يورو.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية