أخبار

كيف تستفيد “المصرية للاتصالات” من عرض “stc”؟ مسؤولون يوضحون

المصرية للاتصالات

قال الدكتور عمرو بدوي، الرئيس الأسبق للجهاز القومى لتنظيم الإتصالات، إن الشركة المصرية للاتصالات، أمامها سيناريوهان للاستفادة من العرض المقدم من شركة الاتصالات السعودية “stc” للاستحواذ على حصة شركة فودافون العالمية في “فودافون مصر” والبالغة 55%.
ووقعت شركة الاتصالات السعودية الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون العالمية لشراء 55% من أسهم وحدتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية تبلغ 2.392 مليار دولار، وتمتلك المصرية للاتصالات 45% من أسهم فودافون مصر.
وأوضح بدوي في تصريحات لصحيفة البورصة، أن السيناريو الأول والأقرب بيع حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” البالغة 45% لتغطية التكاليف والمديونيات؛ وتشير التقديرات إلى أن قيمة مساهمة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” تبلغ نحو 30.66 مليار جنيه.
وأضاف، “سيترتب علي هذا السيناريو انتعاشة كبيرة في الأداء المالى للشركة على المدى البعيد بشرط الاستفادة المثلى من قيمة الصفقة إذا قررت بيع حصتها”.
وذكر بدوي أن السيناريو الخاص باستغلال بند حق الشفعة وشراء 100% من أسهم فودافون مصر صعب لعدة اعتبارات أهمها عدم وجود ملاءة مالية تساعدها في ذلك بالإضافة لوجود مديونيات تبلغ قيمتها نحو 15.12 مليار جنيه.
على الجانب الآخر قال هشام العلايلي، الرئيس السابق للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنه يجب على المصرية للاتصالات استخدام حقها فى شراء حصة فودافون العالمية فى فودافون مصر بإعتبارها ضمن أبرز الفرص فى قطاع الاتصالات الفترة الحالية.
وأضاف أن المصرية للاتصالات قادرة على تدبير قيمة الصفقة من خلال البنوك أو زيادة رأسمالها، مبيناً أن الشركة لو اتخذت هذا القرار ستصبح المشغل الأول للمحمول في مصر بدلاً من كونها المشغل الرابع بحصة منخفضة حالياً، إذ سيتم دمج الشركتين “WE” مع فودافون.
تابع، “من المتعارف عليه في قطاع الإتصالات أن شركة المحمول التى لا تستطيع الحصول على حصة 20% من السوق بعد 4 سنوات من الأفضل لها أن تتركه”.
وأشار إلى أن الشركة لو اتخذت أي قرارات أخرى خلاف ذلك فلن تجني المكاسب المرجوة ، مبيناً في الوقت نفسه أن هذا الامر لايقلل من شركة اﻻتصاﻻت السعودية “STC”.
وتشير الصفقة المحتملة إلى أن قيمة مساهمة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” البالغة 45% تبلغ نحو 30.66 مليار جنيه في حين أن القيمة السوقية لشركة “المصرية للاتصالات we” بالكامل تبلغ 19 مليار جنيه فقط .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية