أخبار

توقعات بظهور تأثيرات فيروس «كورونا» على الواردات المصرية خلال 3 أشهر

وزيرة التجارة

توقع مستوردون ظهور الآثار السلبية لفيروس كورونا الصينى على الواردات المصرية خلال 3 أشهر، بسبب المخزون الموجود بالسوق المحلى.

قال اللواء إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إن الهيئة تمتلك معامل تقوم بفحص الواردات الأجنبية من جميع دول العالم لضمان مطابقتها للمواصفات والجودة.

وأضاف لجريدة «البورصة»، أن الهيئة لا تسمح بدخول أى شحنة غير مطابقة للمواصفات القياسية، والمعايير الصحية والبيئية».

اكد جابر أن معظم واردات مصر من الصين سلع صناعية كالأجهزة الكهربائية والمنزلية، ولا تدخل أيضاً إلا بالفحص فى معامل الرقابة على الصادرات والواردات المنتشرة فى جميع الموانئ والمنافذ الجمركية، وحصة الواردات الصينية لا تذكر من المنتجات الغذائية، والتى قد تثير المخاوف من انتقال الفيروس.

واستقبلت معامل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات 86.193 الف رسالة غذائية خلال العام الماضى، وتم قبول 83.419 ألف رسالة، ورفض 2774 رسالة غير مطابقة للمواصفات، كما استقبلت 158.23 ألف رسالة سلع صناعية تم قبول 156.485 ألف رسالة، ورفض 1538 رسالة غير مطابقة للمواصفات.

وقال خالد حمزة، رئيس لجنة الاستيراد بجمعية رجال الأعمال، إن الواردات الصينية ستتأثر حتماً بفيروس كورونا، خاصة عقب تعليق الرحلات بين مصر والصين.

وأوضح أنه فى حالة إستمرار فيروس «كورونا» حتى موعد معرض كانتون، المزمع عقده فى أبريل المقبل، فإن الأمر سيزداد خطورة، خصوصًا أن استبدال الصين بسوق آخر يحتاج إلى وقت واستعدادت ودراسات، فضلا عن أن أسعار الصين الزهيدة هى الأنسب للسوق المصرى.

وقال أحمد الزيات، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إنه تم تعطيل رحلات ما يزيد على 35 مليون صينى لدول العالم، بسبب الإجراءات التى فرضتها دول العالم، والتى من شأنها إغلاق المطارات والرحلات من وإلى الصين.

وأوضح أن الصين تعد من أكبر سوق للسياحة العالمية، إذ بلغ عدد السياح الصينين 150 مليون سائح بإجمالى نفقات تخطت 277 مليار دولار، وتوقع، استمرار تباطؤ حركة التجارة العالمية، بسبب توقف العديد من المصانع الصينية المنتج الأول عالمياً.

ومن جانبه، قال عمرو حسن رئيس شعبة الملابس الجاهزه بغرفة القاهرة التجارية، إنه يجهز لإلغاء جميع التعاقدات مع 3 مصانع صينية فور أنتهاء اجازة العام الصينية منتصف الشهر الحالى، وأشار رئيس الشعبة إلى أن حجم الاتيراد الشهرى لكل مستورد يتراوح ما بين 3 و4 حاويات، بحوالى 50 ألف متر من القماش بالحاوية الواحدة.

أوضح أن المنتج الصينى يمثل 60% من حجم وارات الملابس الجاهزه للسوق المصرى، متوقعاً تراجعهاً إلى 10% فقط خلال الأزمة الحالية.

قال عبدالفتاح بهجت رئيس مجلس إدارة مصنع فويكى للملابس الجاهزه، إن الفيروس سوف يوثر على المواد الخام والاكسسوارات التى يتم استيرادها من الصين بنسبة 20% من المستخدم.

توقع أحمد أبوجبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، أن يظهر تأثير لفيروس «كورونا» على حجم واردات لعب الاطفال خلال شهر رمضان وموسم الاحتفال بعيد الفطر المبارك المقبل.

أشار إلى أن تأثير على الأسعار وزيادتها بنسبة تتراوح بين 10 و%15، موضحاً أن التعاقدات عليها تبدأ عادة عقب أنتهاء اجازة العام الصينية، والتى تبدء فى منتصف شهر فبراير الحالى.

قال بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهره التجارية، أن مصر تستورد 80% من احتياجاتها من الأدوات المكتبية ولعب الأطفال، وتعد الصين من أكبر المصدرين للسوق المصرى.

أشار إلى أن زيادة أسعار الشحن من 1400 إلى 4000 دولار فى الحاوية الواحدة، وتداعيات انتشار الفيروس سيؤثر على حجم واردات وأسعار لعب الأطفال خلال شهر رمضان وموسم الاحتفال بعيد الفطر المبارك المقبل».

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية