أخبار

أصول «فودافون مصر» تمثل 46% من عرض «اﻻتصاﻻت السعودية» لشرائها

المالية

قالت مصادر قريبة من صفقة شراء الاتصالات السعودية 55% من فودافون مصر، إن إجمالى أصول وحدة المحمول بمصر تبلغ نحو 32 مليار جنيه.

ووفقاً للمصادر تبلغ قيمة أصول فودافون مصر فى 2019 نحو 1.88 مليار يورو «2 مليار دولار» تتوزع ما بين 580 مليون يورو أصول متداولة و1.3 مليار يورو أصول ثابتة، ووفقاً لسعر صرف اليورو أمام الجنيه أمس تتجاوز قيمة الأصول الثابتة لشركة فودافون مصر 22 مليار جنيه بينما تتجاوز الأصول المتداولة 10 مليارات جنيه.

وقالت المصادر، إن فودافون مصر تدرج قيمة رخص الاتصالات التى حصلت عليها ضمن أصولها وكانت قد حصلت على رخصة الجيل الرابع نهاية 2016 بقيمة 335 مليون دولار، بالإضافة إلى رخصة التليفون الثابت الافتراضى بقيمة 11.2 مليون دولار.

ويتوزع هيكل ملكية فودافون مصر بين 55% لشركة فودافون العالمية و45% لشركة المصرية للاتصالات، وبذلك تصل حصة فودافون العالمية من الأصول نحو 18 مليار جنيه بما يتجاوز نحو 1.03 مليار يورو «1.1 مليار دولار».

وتعنى مذكرة التفاهم التى تم توقيع بين فودافون العالمية واﻻتصاﻻت السعودية stc أن عرض الشراء المقدم يمثل نحو 46% من قيمة أصول وحدة المحمول بمصر.

ووقعت فودافون العالمية مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية لشراء حصتها فى فودافون مصر البالغة 55% بقبمة تصل إلى 2.39 مليار دولار، ومن المتوقع انتهاء شركة الاتصالات السعودية ومجموعة فودافون العالمية من تقييم قيمة الصفقة بصفة نهائية خلال شهرين إلى 3 أشهر.

أشارت المصادر إلى ان إجمالى ديون فودافون مصر تتجاوز 1.05 مليار يورو وتتوزع ما بين التزامات متداولة بنحو 1 مليار يورو بما تتجاوز 17.5 مليار جنيه، بينما تصل اﻻلتزامات غير المتداولة إلى نحو 50 مليون يورو بما يعادل 900 مليون جنيه.

وبذلك يصل صافى أصول فودافون مصر بعد استبعاد الديون إلى نحو 830 مليون يورو بما يتجاوز 14.5 مليار جنيه تصل حصة فودافون العالمية منها نحو 8 مليارات جنيه، ووفقاً للقوائم المالية لمجموعة فودافون العالمية تتجاوز السيولة النقدية بشركة فودافون مصر 4 مليارات جنيه عام 2019 بما يعادل 226 مليون يورو «250 مليون دولار».

وتعتبر فودافون مصر الأعلى ربحية بين شركات المحمول فى مصر، وتوقعت المصادر أن تتجاوز صافى أرباحها 5 مليارات جنيه بنهاية عام 2019 وذلك للمرة الأولى، خاصة أن الشركة حققت صافى أرباح نحو 4.8 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى مقابل 3.4 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويصل عدد عملاء فودافون مصر الى 39.8 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019 مقابل نحو 39.3 مليون مشترك بنهاية يونيو الماضى، وارتفعت نسبة عملاء الاشتراك الشهرى من إجمالى عملاء فودافون مصر لتص إلى 10.2% بنهاية سبتمبر الماضى مقابل 10.1% بنهاية يونيو الماضى.

ويعتبر العائد من مستخدم المحمول بشركة فودافون مصر الأعلى بين شركات المحمول المصرية حيث وصل اجمالى متوسط العائد من المستخدم بالشركة إلى 50.8 جنيه شهرياً فى الربع الثالث من العام الحالى، وبلغ متوسط العائد من المستخدم لعملاء الكارت المدفوع مقدما نحو 44.8 جنيه شهرياً، بينما بلغ متوسط العائد من المستخدم لعملاء الاشتراك الشهرى نحو 103.7 جنيه شهرياً.

وكان قد قال الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه فى حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة لشركة «الاتصالات السعودية STC» على حصة %55 من «فودافون مصر»؛ فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على شن عمليات تتعلق بأى تغيير فى كيانها القانونى أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقاً للشروط التى يحددها مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

ولدى فودافون مصر رخصة لتقديم خدمات التليفون المحمول، بالإضافة الى رخصة لتقديم خدمات التليفون الأرضى الافتراضى لمدة 15 عام تبدأ من أكتوبر 2016 والتى لم تقدم خدماتها حتى الآن وكذلك رخصة تقديم خدمات الإنترنت الثابت من المستوى الأول.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية