أخبار

اتفاق مع شركة صينية لإنشاء شركة لألواح الطاقة الشمسية فى مصر

الطاقة الشمسية

كشفت مصادر حكومية لجريدة «البورصة» عن تفاصيل تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الشمسية فى مصر بقدرة 1 جيجاوات سنوياً.

وأوضحت المصادر، أن المشروع سينفذ فى منطقتين بأسوان والزعفرانة، من المقرر أن يصدر قرار بتخصيص الأرض اللازمة بمنطقة الزعفرانة خلال أيام لتنفيذ عدد من مراحل التصنيع، وتم تخصيص أرض تابعة لوزارة قطاع الأعمال فى إدفو بأسوان .

وعزت المصادر اختيار المنطقتين لقربهما من ميناء سفاجا والعين السخنة، وسينفذ المشروع على 5 مراحل بدءاً من خام الكوارتز المصرى مروراً بتصنيع السيليكون المعدنى، ثم البولى سيليكون يليه القوالب والشرائح ثم الخلايا الشمسية، وينتهى بتصنيع الألواح.

وأوضحت أن الألواح المزمع إنتاجها ستتاح لتلبية الطلب المحلى بالدرجة الأولى وتصدير النسبة المتبقية للأسواق العربية والأفريقية.

وأضافت المصادر، أن المشروع ستنفذه إحدى الشركات الصينية تم ترشيحها والاتفاق معها على التنفيذ، ومن المقرر إتمام التعاقد خلال النصف الأول من العام الجارى، وسيتم توفير تمويلات للمشروع عبر بنوك صينية.

وتابعت المصادر، أن هناك تقريراً عن المشروع ودراساته سيقدم إلى وزارة التخطيط واللجنة الاقتصادية بشأن العرض التمويلى المقدم للبت فيه، ويتضمن جهة الإقراض وطريقة السداد ومدته وفترة السماح والفائدة.

وتستفيد شركات الإنتاج الحربى من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية فى مصر بمعايير قياسية عالمية ذات جودة عالية، كما تدرب العاملين على خطوط الإنتاج وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتمكينهم من العمل على تشغيل وصيانة مصانع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

وأوضحت المصادر، أن الدراسات التى أجريت من خلا لشركة «فرانهوفر» الألمانية بالتعاون مع مكتب مصرى» لتنفيذ مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية فى مصر أثبتت جدواها، ولكن لقدرات تصل إلى 1 جيجاوات وليس 5 جيجاوات.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرار رقم 36 لسنة 2017 بالموافقة على خطاب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية إلى مصر، ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، بشأن المعونة الفنية (منحة بمبلغ 200 ألف دينار كويتى) لتمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعى إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية، ومصنع لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية.

وعقد مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى فى الشهر الماضى، لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الشمسية من الكوارتز المقرر إقامته خلال الفترة المقبلة.

وقال العصار إن المشروع يهدف إلى تغطية احتياجات مصر من الألواح الشمسية، وزيادة القيمة المضافة من خلال استخدام الإمكانات المحلية والخامات المتاحة فى مصر، ومنها خام الكوارتز المصرى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية