النشرة البريدية

بعثة الصندوق تزور مصر مايو المقبل.. السيسي يستقبل رئيسي “أورانج” و”بوينج”.. 28 مليار جنيه مبيعات أراضي المدن الجديدة.. مصر وجهة السياح السعوديين.. فوانيس رمضان بمليون دولار..

 

أهم الأخبار

بعثة صندوق النقد تزور مصر في مايو لإجراء المراجعة الثالثة

“كاربون القابضة” ترفع رأسمالها بطرح أسهم بالبورصة نهاية 2018

28 مليار جنيه مبيعات متوقعة من أراضي المدن الجديدة

مصر الوجهة السياحية الأولي للمسافرين السعوديين

السيسي يستقبل رئيسي “أورانج” و”بوينج”

“تيدا مصر” تجذب استثمارات بـ3 مليارات دولار

كندا ترفع حظر الشحن التجارى لرحلات “مصر للطيران”

4 مليارات جنيه حصيلة استرداد أراضى الدولة بنهاية مارس

مصر استوردت فوانيس رمضان بمليون دولار في 2018

“بايونيرز” ترفع رأسمالها 30% إلى 4.682 مليار جنيه

14 يونيو أخر موعد لتقنين وضع اليد على أراضي الدولة

  نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

“النواب” يبحث ملفي الصندوق السيادي والطروحات الحكومية

تجتمع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بوزيري المالية عمرو الجارحى والتخطيط الدكتورة هالة السعيد الأحد المقبل لمناقشة خطة الحكومة بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة فى البورصة خلال الفترة المقبلة.

وقال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة إن البرلمان لديه استفسارات بشأن خطة الحكومة حول طرح بعض الأصول المملوكة للدولة فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة إلى جانب العديد من الاستفسارات حول الصندوق السيادى الذى تم اطلاقه مؤخرا.

وأضاف: «هناك معلومات متضاربة بشأن النسب التى سيتم طرحها من الشركات، فضلا عن ضرورة أن تحدد الحكومة الموقف من حصيلة تلك الطروحات وما إذا كان سيعاد ضخها فى التوسع الاستثمارى لتلك الشركات أو غيرها أو سيتم ترحيلها للموازنة العامة».

وقال بيان لوزارة المالية إن برنامج طرح بعض الشركات الحكومية سيحقق حصيلة بقيمة 10 مليارات جنيه للخزانة العامة، متوقعة البدء بطرح حصص غير حاكمة في 6 إلى 8 شركات فى البورصة خلال العام المالى المقبل.

وتساءل وكيل اللجنة الاقتصادية عن سيناريوهات تعامل الحكومة فى حال فشل طرح إحدى الشركات وكيفية تلافى الآثار الجانبية سواء على مستوى بورصة الأوراق المالية أو على مستوى الاقتصاد بالكامل.

فى سياق متصل تبدأ لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب الأحد مناقشة موازنات الهيئات الاقتصادية للعام المالى المقبل فى نفس اليوم عقب الاجتماع مع وزيري المالية والتخطيط.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، الليلة الماضية، مجموعة متنوعة من الموضوعات، جاء على رأسها إعلان وزارة الإسكان تفاصيل حجز وحدات سكنية جديدة، تقنين أوضاع واضعى اليد على أراض الدولة، ولقاء الرئيس السيسي مع مجموعة من الشركات الأجنبية لتشجيع الاستثمار، ووقف وزارة الشرقية تجديد أجازة العاملين في الخارج.

في البداية، قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «العيلة» على قناة الحياة، إن سحب كراسات الشروط للراغبين في حجز أراضي وزارة الإسكان يبدأ 2 مايو المقبل، موضحا، أن دفع المقدمات سيكون بعد عيد الفطر المقبل، فى الفترة بين 2 و22 يوليو المقبل.

وقال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة استرداد أراضي الدولة، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «الحياة اليوم» مع تامر أمين، إنه تم حتى الآن تحصيل 4 مليارات جنيه من أراضي الدولة المستولى عليها، لكنها لا تمثل أكثر من 1% من قيمة أراضي الدولة المنهوبة.

وكشف اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «الحياة اليوم»، إن 14 يونيو المقبل هو أخر موعد لتقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي الدولة.

وبشأن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مسئولي شركتي «أورانج» و«بوينج» قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة تليفونية للبرنامج ذاته، إن اللقاء يؤكد إهتمام الدولة بالاستثمار الأجنبي في مصر، موضحا أن الرئيس السيسي يضع رؤية استراتيجية في التواصل مع شركة «أورانج» العالمية لتنمية مجال التكنولجيا الرقمية بمصر وزيادة استثماراتها فى هذا القطاع.

وقال  اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة» مع محمد الباز، إن قراره بمنع تجديد أجازة العاملين في الخارج خاص بالأجازات غير الوجوبية التي يحكمها صالح العمل.

أضاف أن لديه نقص حاد في أعداد المهندسين في الإدارات المحلية، في حين أن بعض المهندسين في أجازات تتجاوز الـ27 عامًا، ويحجزون الدرجة الوظيفية التي يعملون بها، وهذا يمنع تعين مهندسين جدد.

نتابع

أعلن وزير المالية عمرو الجارحي ، أن بعثة صندوق النقد الدولي ستزور مصر مطلع مايو المقبل، لإجراء المراجعة الثالثة، للوقوف على تطور الأرقام والاتفاقيات والموضوعات المبرمة مع الصندوق، ومن المقرر أن تحصل مصر عقب المراجعة الثالثة على ملياري دولار، بحسب بيان المالية أمس.

وصف تقرير لوكالة الانباء الصينية شينخوا المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بأنها أحد المشروعات الضخمة في مصر، وتخلق عملية تطويرها فرصا استثمارية واعدة للشركات العالمية، مضيفة أن  نجاح شركة جوشي الصينية لصناعة للالياف الزجاجية ساعدت مصر مؤخرا لتصبح ثالث أكبر منتج للالياف الزجاجية في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

رصدت وزارة الصحة 7.4 مليار جنيه لتطوير عدد من المستشفيات ودور الرعاية الأولية والمراكز المتخصصة، فى العام الأول لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، المزمع بدء المرحلة الأولى منه مطلع العام المالى الجديد، بحسب تصريحات سيد الشاهد، مساعد وزير الصحة للشئون المالية لصحيفة البورصة.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، ستيفان ريتشارد، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أورانج الفرنسية، ومارك ألين رئيس شركة “بوينج” العالمية، وتم خلال اللقاء بحث زيادة استثمارات الشركيتن في مصر الفترة المقبلة، كما تم بحث قيام شركة “بوينج” العالمية، بإنشاء مركز محلي وإقليمي في مصر يغطى منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا لتجهيز وصيانة الطائرات بما في ذلك الطرازات الجديدة.

كشف أسامة سعد جعفر، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو شعبة المستوردين، أن مصر استوردت فوانيس رمضان قبل 2011 بـ25 مليون دولار، وفي 2016 بمليوني دولار، وفي 2017 بنصف مليون دولار، ارتفع إلى مليون دولار في عام 2018.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تستهدف شركة «كاربون القابضة» زيادة رأسمالها عبر طرح أسهم فى البورصة خلال الربع الأخير من العام الجارى، وقال باسل الباز رئيس الشركة لصحيفة البورصة إن حصيلة الطرح توجه لتمويل التوسعات، لكنه لم يفصح عن النسبة المقررة للطرح أو القيمة المستهدفة لزيادة رأس المال.

قال تقرير لصحيفة فانيانشال تايمز إن عبد الفتاح السيسي يواجه في فترته الرئاسية الثانية تحدي الحاجة إلى إصلاحات اقتصادية قاسية وفي الوقت نفسه ضمان الاستقرار الاجتماعي في بلد يعيش فيه 28% من السكان البالغ عددهم 98 مليون تحت خط الفقر فيما يقول محللون بحسب إن الغضب من ارتفاع أسعار السلع أثر على شعبيته وزاد الضغط على نظامه.

كشف تحليل لمؤسسة ترافلبورت ان مصر والامارات وتركيا تصدروا حجوزات الطيران من المسافرين في المملكة العربية السعودية خلال الأشهر الإثني عشر الماضية، مشيرا إلى أنه خلال الفترة من أبريل 2017 إلى مارس 2018 زاد معدل الحجوزات السعودية إلى مصر 17 ٪ بما يقرب من 190 الف  بالمقارنة بالاثني عشر شهرا السابقة مقابل 70 الف للامارات بزيادة 13٪  وتركيا 65 الف  بزيادة 31٪.

قدرت هيئة المجتمعات العمرانية حصيلة بيع 30 ألف قطعة أرض للأفراد بالمدن الجديدة بقيمة 28 مليار جنيه، حيث ستبدأ “الهيئة” يوم 2 مايو المقبل بيع كراسات شروط الطرح الذى يضم 14.2 ألف قطعة أرض إسكان اجتماعى و10.6 ألف قطعة إسكان متميز، و5.2 ألف قطعة أرض إسكان أكثر تميزاً.

شدد اللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية أن مجلس الوزراء حدد 14 يونيو المقبل كموعدٍ نهائي أمام واضعي اليد لتوفيق أوضاعهم، وأنه لن يكون هناك تمديدًا لمهلة أخرى، وستبدأ لجان إنفاذ القانون استرداد الأراضي فور انقضاء المدة.

وافق مجلس الوزراء على 3 قرارات تخص قروض ومنح دولية، تشمل قرضا بـ168 مليون دولار من وكالة “جايكا” اليابانية لدعم المدارس المصرية اليابانية، ومنحة بـ100 ألف دينار من الصندوق الكويتي للتنمية  لمشروع زراعة النخيل وتصنيع التمور بمصر، إضافة لمنحة من الوكالة الفرنسية للتنمية بـ8 ملايين يورو لإعادة تأهيل ترام الإسكندرية.

وقعت شركتا المصرية القابضة للغازات الطبيعية وجنوب الوادي المصرية القابضة للبترول اتفاقية مع شركة “تويوتا” اليابانية، لشراء حفار بحري يعمل في المياه العميقة بتكلفة 600 مليون دولار.

وافق مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية على زيادة رأس المال بنسبة 30% بما يوازي 1.08 مليار جنيه، على أن تخصص أسهم الزيادة لقدامى المساهمين بالقيمة الاسمية البالغعة 5 جنيهات للسهم، وفقا لما قاله وليد زكي الرئيس التنفيذي للشركة لوكالة رويترز، وسيبلغ رأسمال بايونيرز بعد الزيادة، التي تحتاج لموافقة الجمعية العامة نحو 4.682 مليار جنيه.

توقع ليو أيمن، رئيس مجلس إدارة شركة تيدا الصينية الحكومية، أن تجذب منطقة “تيدا مصر” بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، استثمارات بنحو3 مليارات دولار، بعد الانتهاء من المرحلة الثانية، على أن يصل حجم إنتاج منها إلى 8 مليارات دولار، وتوفير 20 ألف فرصة عمل.

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، برئاسة خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، على زيادة رأسمال الشركة بنحو 1.5 مليار جنيه (قيمة مبالغ مستحقة لوزارة المالية لدى الشركة)، وبذلك يصبح رأس المال حوالي 7.4 مليار جنيه.

أعلن وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، أن الحكومة الكندية قررت رفع الحظر المفروض عن الشحن التجاري (الكارجو) لرحلات مصر للطيران المباشرة إلى كندا وذلك بعد توقفها لأكثر من عامين.

حددت وزارة المالية سعرًا للقمح المستورد في العام المالي المقبل عند 184.2 دولار،ترتفع إلى 198 دولارًا في العام المالي 2019/2020، وإلى 200.3 دولار في 2020/2021.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد هشام عرفات، وزير النقل، أن الموانئ المصرية ستعمل على مدار 24 ساعة بدلاً من 16 ساعة يوميًا حاليًا، لتقليص فترات المكوث والانتظار الطويل للشحنات، لافتًا إلى أن تمديد ساعات العمل لن يترتب عليه أي تكلفة إضافية على شركات الشحن.

وافق مجلس الوزراء أمس الأربعاء، على استصدار قرارًا جمهوريًا بنقل جزيرة الوراق إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تمهيدًا للبدء في تطويرها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أكد إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن لجنة استرداد أراضي الدولة استردت مبالغ تقدر بـ4 مليارات جنيه حتى الآن من قيمة أرضي الدولة المتعدي عليها ودخلت خزانة الدولة بالفعل.

استقبلت منى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفدًا سعوديًا رفيع المستوى من وزارة الكهرباء وكبرى الشركات العاملة بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وفى مقدمتها “أرامكو”، و”اكواباور”، حيث تم استعراض مجالات التعاون الاستثماري في مجال الكهرباء والطاقة، وسبل التوسع ومضاعفته.

اختارت الأمم المتحدة الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية لترأس اجتماع المجموعة الاستشارية للهيئات الرقابية لأسواق المال المنظم من قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت ثلاثة مصادر بصناعة النفط لوكالة رويترز إن السعودية، سيسرها ارتفاع سعر برميل النفط إلى 80 دولارا أو حتى 100 دولار، في مؤشر على أن الرياض ستسعى لعدم تغيير اتفاق “أوبك” لخفض الإنتاج.

حققت صادرات قطر غير النفطية نموا بنسبة 15.1% بالربع الأول من 2018، مسجلة 5.64 مليار ريال، مقابل 4.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام 2017.

كشفت مصادر مطلعة أن السعودية علقت خطط خصخصة مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ثاني أكبر مطار في المملكة، مضيفة “حاليا يدرسون الخطة من جديد لأنها بدأت تميل أكثر إلى أن تكون أشبه بامتياز وليس خصخصة”.

توقع البنك الدولي أن يؤدي انتعاش قطاع الهيدروكربونات في سلطنة عمان إلى دفع مسيرة الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري، مع زيادة إنتاج حقل خزان للغاز، متوقعا أن ينتعش معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للسلطنة إلى 2.9% بحلول عام 2020.

أبرمت الخطوط الجوية القطرية اتفاقية الرمز المشترك مع طيران إيطاليا، على أن تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من الثلاثاء المقبل.

عربي ودولي

قال البنك المركزي الأردني إن الدخل السياحي للمملكة ارتفع 14.6% في الربع الأول من العام الحالي إلى 1.2 مليار دولار، مقارنة مع الفترة نفسها من 2017، وذلك تزامنا مع زيادة عدد السياح 14.3% في نفس الفترة.

قرر مجلس الوزراء الإيران التحول من الدولار إلى اليورو في معاملات طهران الرسمية الأجنبية، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لإدارة أسعار الصرف ودعم الريال الضعيف، بحسب وسائل إعلام محلية.

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن تقديرات لوزارة الاقتصاد الروسية أنه من المتوقع أن يرتفع متوسط سعر الغاز الذي تصدره شركة جازبروم الروسية إلى أوروبا نحو 18%إلى 230 دولارا لكل ألف متر مكعب هذا العام، مقابل 195 دولارا للألف متر مكعب في 2017.

قالت شركة توتال الفرنسية إنها ستشتري حصة أغلبية “74.33%” من شركة بيع الكهرباء بالتجزئة الفرنسية ديراكت إنرجي في صفقة قيمتها 1.73 مليار دولار، على أن تقدم مستقبلا عرضا لشراء الأسهم التبقية من “ديراكت إنرجي” بنفس سعر الحصة الأولى.

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي تراجع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال مارس الماضي، لتصل إلى 1.79 مليون سيارة بانخفاض نسبته 5.3% عن الشهر نفسه من العام الماضي، وهو التراجع السنوي الأول منذ 2014.

تراجعت أرباح شركة الكمبيوتر الأمريكية “آي.بي.إم” خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 1.68 مليار دولار مقابل 1.75 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

سجلت الاستثمارات الصينية في مجال التطوير العقاري زيادة بنسبة 10.4% خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 339.2 مليار دولار، وفقا لمصلحة الإحصاء.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية