أخبار

الحكومة تسعى لضم 200 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة» قبل يونيو 2020

تكافل وكرامة

تسعى الحكومة ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى لرفع عدد مستفيدى الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» من خلال ضم مايقرب من 200 ألف أسرة جديدة قبل نهاية العام المالى الحالى.

وقالت مصادر ذات صلة لجريدة «البورصة»، إن وزارة التضامن الاجتماعى تلقت العديد من الملفات الجديدة للأسر الراغبة فى الانضمام لبرنامج تكافل وكرامة.

وأضافت أنه تم البدء فى فحص نحو 150 ألف ملف جديد مع بداية يناير، ومن المتوقع الانتهاء منها عملية الفحص مارس المقبل، وضم مايقرب من 200 أسرة قبل نهاية يونيه ليصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج لنحو 3.4 مليون أسرة مع نهاية العام المالى الحالى.

ويستهدف برنامج «تكافل» أسراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كرامة» موجه لكبار السن وذوى القدرات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل.

وأوضحت أن هناك مباحثات حالية مع وزارة الطيران المدنى لإشراكها بمعايير الاستحقاق، ويوجد لقاءات حالية بين كل من نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ومحمد منار وزير الطيران المدنى لوضع الية التعاون ودور الأخيرة فى دعم المنظومة.

ولفتت المصادر إلى تعاون وزارة التضامن مع مختلف الجهات بتلك المنظومة من ضمنها التربية والتعليم والصحة والعدل ومصلحة الجمارك وغيرها.

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعى برنامج الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» ضمن برامج شبكات الأمان الاجتماعى عام 2015 بمساهمة من البنك الدولى على مرحلتين الأولى فى 2015 بقيمة 400 مليون دولار، والثانية فى 2019 بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت نفين قباج وزيرة التضامن الإجتماعى، إنه يوجد حالياً ما لا يقل عن 14 مليون شخص مستفيد من «تكافل وكرامة» وتعمل الوزارة على زيادتهم خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن ضمن معايير استحقاق الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» يشترط عدم حصول الأسرة على معاش ضمان اجتماعى، وألا يكون الأب والأم عاملين بالقطاعين العام أو الحكومى.

وتتضمن المعايير أيضاً ضعف الحالة الاقتصادية للأسرة بالرجوع لنتيجة معادلة تقييم درجة الفقر المبنية على قياس عوامل ومواصفات رب الأسرة وأفرادها وحالة المنزل والملكيات والأصول وموارد الإعانات الخارجية.

ويشترط فى الأسرة المتقدمة للحصول على دعم «تكافل» بأن يكون لديها طفل على الأقل من حديثى الولادة وحتى 18 عاماً، والأطفال من 6 سنوات مقيدين ومنتظمى بالمدارس، ويبدأ عمر المتقدمين لـ«كرامة» 65 عاماً أو ذوى الإعاقة بالدرجة التى تثبت عدم قدرتهم على العمل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية