أخبار

هل يُسرع «كورونا» دورة التيسير النقدى فى مصر؟

التيسير النقدى

قالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك الاستثمار فاروس، إن التأثيرات المحتملة لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمى حال امتدت للسياسة النقدية ستفتح المجال بشكل أكبر أمام المركزى لخفض الفائدة العام الحالى.

أوضحت أن المركزى فى كل الأحوال سيخفض الفائدة فى ظل تراجع معدلات التضخم ومعدلات النمو القوية للاقتصاد وتحفيز اقتراض القطاع الخاص عبر المبادرات، وخطة الدين العام.

وذكرت أن فارق العائد حال اتساعه لصالح مصر، يفسح المجال أمام خفض أكبر لأسعار الفائدة بمعدلات قد تصل إلى ما بين 2 و3%.

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى إن فيروس كورونا قد يكون «البجعة السوداء» أى المفاجأة الأكبر للاقتصاد العالمى، أكبر حتى من الأزمة المالية والركود العظيم فى 2008-2009.

وعلى خلاف تباطؤ العقارات فى أمريكا، لم يكن أحد يتوقع مطلع العام الحالى تفشى وباء من المحتمل أن يكون مميتًا، كما أن طرق مواجهة المرض غير معلومة بعد بخلاف الأزمات المالية.

وهوى مؤشر موديز للمعادن الصناعية المُعد من قبل الوكالة على خلفية المخاطر المحتملة لانتشار الفيروس، إلى أدنى مستوياته منذ يونيو 2017، ويرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى التأثير الكبير للصين على نشاط الصناعة العالمية.

أوضحت أن النمو العالمى خلال السنوات الماضية أظهر توافقًا مع مؤشر أسعار المعادن الصناعية بداية من 1987 وحتى نهاية العام الماضى بمعدل يصل 0.79% فى حين أن التوافق بين النمو الاقتصادى العالمى والاقتصاد الأمريكى كان أضعف بكثير بنحو 0.53%.

وقالت إن احتمالات خفض الفائدة من جانب الفيدرالى الأمريكى فى السيناريو الأساسى كانت صفر، لكن إذا لم يرتفع التضخم وتعرض النمو العالمى لضغوط سيحدث خفضاً بمقدار 0.25%.

وذكرت أن توقعات تسارع النمو العالمى إلى 3.3% أصبحت فى مهب الريح بعد تسارع انتشار فيروس كورونا، وذلك رغم نمو الاقتصاد فى 13 أسبوعًا المنتهية فى 17 يناير الماضي، نحو 0.8% على أساس سنوى.

وكانت السندات المصرية المطروحة فى الأسواق الدولية بين الأكثر استفادة وانخفض العائد عليها، ما بين 0.14 و0.5%، عن مستويات الفائدة فى 16 ديسمبر الماضي، كما انخفضت تكلفة التأمين على الديون السيادية ضد مخاطر الإفلاس إلى 262 نقطة مقابل 278 نقطة.

وقال السويفى، إن هذا مؤشر جيد يدعم توقعات استمرار تدفق استثمارات الأجانب لمحافظ الأوراق المالية ويعزز توقعات ارتفاع الجنيه إلى 15 جنيها أمام الدولار بنهاية العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية