عقارات أخبار

عقارات دبي تجذب 29 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2019

دبي

كشف المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي، سلطان بطي بن مجرن أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي توجهت للقطاع العقاري في دبي خلال عام 2019 بلغت نحو 106 مليارات درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).
وأشار بن مجرن خلال حوار مفتوح ضمن “جلسة مع مسؤول” نظمها المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إلى أن إجمالي التصرفات العقارية في الإمارة ارتفع إلى 228 مليار درهم.
وأكد، أن خطط تعزيز قدرات القطاع العقاري في دبي، تتماشى مع الطموحات التنموية العريضة للإمارة، منوهاً بالتأثير الإيجابي لحزمة التشريعات والمبادرات التي تم اعتمدها لزيادة النمو وتحفيز النشاط الاقتصادي في الإمارة، ومنها مرسوم التسجيل والتصرفات العقارية في إمارة دبي، وقانون ملكية العقارات المشتركة، وتقديم إقامة طويلة الأجل تصل إلى 10 سنوات للمستثمرين وأصحاب المهارات المتميزة، وخفض كلفة ممارسة الأعمال وغيرها من التشريعات والمبادرات التي شكلت خطوة نوعية تعزز جاذبية الاستثمار العقاري بالإمارة، وتدعم حقوق المستثمرين في القطاع.
ونوّه سعادة سلطان بن مجرن بأهمية الدور الذي تسهم به اللجنة العليا للتخطيط العقاري في إمارة دبي، والتي تعمل على تعزيز التخطيط للقطاع العقاري في الإمارة، ووضع استراتيجية واضحة ومدروسة لتحقيق قيمة مضافة للمشاريع العقارية، لزيادة مستوى تنافسية القطاع وتأكيد جاذبيته.
وقال بن مجرن إن “إكسبو 2020 دبي” سيسهم في زيادة تدفقات رؤوس الأموال إلى إمارة دبي بشكل كبير، بفضل استثمارات دبي في مشاريع البينة التحتية والاستعدادات تمهيداً لاستضافة المعرض.
وتوقع أن يسهم المعرض في القيمة المضافة لاقتصاد دبي خلال الفترة من 2013 وحتى 2031، بما يزيد على 122 مليار درهم، فضلاً عن فرص العمل الجديدة والاستثمارات المباشرة وغير المباشرة المتوقع إضافتها إلى اقتصادها، وهو ما سينعكس بشكل كبير على القطاع العقاري من حيث الاستثمارات والمنتجات الجديدة.
وحول مؤشرات القطاع العقاري، قال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إن القطاع العقاري في العام 2019 شهد تطوراً ضخماً وحيوية في الأداء العام، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي ضختها عقارات دبي في العام 2018 نحو 90.5 مليار درهم، بينما وصل حجم الاستثمارات في العام 2019 إلى 106 مليارات درهم.
وارتفع اجمالي التصرفات العقارية في الإمارة إلى 228 مليار درهم في العام 2019 مقارنة مع العام 2018 الذي سجل ما مقداره 221 مليار درهم.
وأشار إلى أن الاستثمارات العقارية للنساء فقط في دبي في العام 2019 بلغت 27.5 مليار درهم، مسجلة ارتفاعاً بقيمة 5.7 مليار درهم مقارنة مع العام 2018.
وظل النصيب الأكبر من الاستثمارات العقارية لمواطني الدولة، في حين تصدرت المملكة العربية السعودية الاستثمارات العربية في المجال العقاري في دبي، وتشاركت في المراتب الأولى عالمياً الهند وباكستان وبريطانيا على الترتيب.
وتطرق بن مجرن إلى حجم عقود الإيجار التي تم تسجيلها خلال العام الماضي، حيث بلغت 530 ألف عقد، بقيمة إجمالية وصلت إلى 54 مليار درهم، في حين أصدرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي 466 رخصة عقارية جديدة، و1032 بطاقة جديدة لممارسة نشاط الوساطة العقارية، و11 بطاقة ممارسة مهنة التقييم العقاري.
وعلى مستوى المشاريع المُباعة على الخارطة، لفت سعادته إلى أنه تم إنجاز 82 مشروعًا، كما شهد العام ذاته فتح 72 حساب ضمان جديدًا، في حين أصدرت الدائرة في العام 2019 عدد 4815 تصريحاً عقارياً، كما بلغ عدد المكاتب العقارية حتى نهاية 2019 ما يقارب 13.1 ألف مكتب.
وعن دور “نظام المخالفات العقارية” في حل الشكاوى والهند باالنزاعات العقارية، قال بن مجرن إن مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لأراضي دبي تمكنت من حل 1571 شكوى عقارية من خلال النظام بطرق ودية، في حين قام مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي خلال العام 2019 بتسجيل أكثر من 27 ألف قضية، وتم حل ما يقرب من 75% من القضايا.

الأكثر مشاهدة

السعودية تطلب دعم مصر في تطوير منظومتها الضريبية وتطبيق الفاتورة الإلكترونية

طلب محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، سهيل بن محمد...

الملا: 46% انخفاضا في دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من 2021/2020

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن انخفاض...

منطقة إعلانية