أخبار

هل يطيح “حماية المنافسة” بصفقة اندماج “كليوباترا – ألاميدا”؟

أكدت مصادر حكومية، أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، خاطب وزارة الصحة، للتدخل ورفض صفقة اندماج مجموعة مستشفيات كليوباترا مع شركة ألاميدا الطبية، لما له من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني وحقوق المواطنين.

وكشفت المصادر عن وجود مفاوضات بين شركة مستشفى كليوباترا والمرتبطة بمستشفيات كليوباترا والقاهرة التخصصي والنيل بدراوي والشروق والكاتب، ومجموعد ألاميدا للرعاية الصحية، المرتبطة بمستشفيات السلام الدولي بالمعادي والسلام الدولي بالقطامية ومستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر ومدينة نصر ومعاملا يوني لاب وإليكسرا للمناظير وطبيبي 24/7.

توقعات بإجراءات صارمة ضد الصفقة

ونوهت المصادر إلى أن جهاز حماية المنافسة، سيتخذ مجموعة من الإجراءات القانونية الحازمة تجاه الصفقة، لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد المصري وحقوق المواطنين والمرضى نتيجة خلق كيان مسيطر داخل الدولة المصرية، وذلك إعمالا لنصوص المواد 6 و11/1 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأكدت على أن الجهاز خاطب وزارة الصحة وطالبها بتفيعل المادة رقم 2 من قرار وزير الصحة رقم 497 لسنة 2014، والذي يحظر التصرف في المستشفيات الخاصة ومصانع الأدوية بأي نوع من التصرفات القانونية، إلا بعد الرجوع للإدارة المختص بوزارة الصحة والحصول على موافقة كتابية منها بإجراء التصرف، بعد التأكد من عدم المساس بحقوق المرضي وعدم التأثير على توفير الدواء اللازم لعلاجهم و كذلك التأكد من حقوق الأطباء و العاملين بالمنشأة.

رفع أسعار الخدمات الطبية وتقيد خيارات المريض

أوضحت المصادر أن الصفقة من شأنها رفع أسعار الخدمات الطبية علي المريض وتقيد خياراته المتاحة في الحصول على أفضل الخدمات بأقل الاسعار، فضلا عن خلق كيان مسيطر داخل الدولة المصرية، يمثل عائق نح دخول استثمارات جديدة في قطاع الخدمات الطبية، ذات كفاءة عالية، كما أنه يقيد استثمارات قطاع التأمين الطبي، بما يزيد من معدلات التضخم وغيرها من أثار سلبية على الاقتصاد و المواطن المصري، الأمر الذي يترتب عليه الاضرار بحرية المنافسة في السوق المصري بشكل لا يمكن تداركه بالمخالفة لأحكام المادة 6 من قانون حماية المنافسة.

ضمان حرية المنافسة في القطاع

وذكرت المصادر أن الجهاز توصل إلى المعلومات حول تلك الصفقة، وأثرها على المنافسة، وسيتخذ مجموعة من الإجراءات لضمان حرية المنافسة في هذا السوق.

وأكدت على أن الجهاز قام بالتنبيه على الشركات بضرورة موافاة الجهاز بأوراق الاندماج قبل اتمامه لفحصها في ضوء اختصاص الجهاز الوارد في المادة 6 فقرة 2 من قانون حماية المنافسة حتى يتسنى للجهاز إعمال شئونه في هذا الشأن في ضوء ما قدم ينطوي عليه هذا الاندماج من مخالفة لمواد القانون.

ويتوزع هيكل ملكية كليوباترا حاليا بواقع 37.6% لصالح شركة كير هيلث كير، فى حين يتمثل باقى هيكل الملكية فى أسهم التداول الحر التى تبلغ نسبتها نحو 62.3%.

وتعتبر “كير هيلث كير” هى الكيان الذى كان يمثل مساهمة الصناديق المدارة بواسطة مجموعة أبراج الإماراتية فى “كليوباترا”، قبل أن تنهار شركة الإدارة منذ فترة وتتغير الكيانات التى تدير الاستثمار.

يذكر أن مجموعة مستشفيات كليوباترا سجلت صافى ربح بلغ 169.9 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من 2019، مقابل 224 مليون جنيه فى العام السابق عليه، الأمر الذي عزاه محللو بنوك الاستثمار إلى ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بنسب تصل إلى 99% خلال تلك الفترة.

وكانت مجموعة كليوباترا قد أصدرت بيانا، قالت فيه، إنها تدرس بشكل مستمر صفقات فى القطاع الصحى بناءً على قرارات مجلس الإدارة فى نوفمبر الماضى، مؤكدة أنه لم يتم توقيع أى عقود فى هذا الشأن، ولم يتم اتخاذ أى قرار نهائى بالمضى فى أى منها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية