النشرة البريدية

مصر تدخل نادي الصناديق السيادية.. ارتفاع النفط يربك الموازنة.. تخفيض مخصصات قناة السويس.. “الكسب غير المشروع” يجمع 3.5 مليار جنيه.. مشروعات طاقة شمسية بـ300 مليون دولار

الصفرية

 

أهم الأخبار

الحكومة تخفض مخصصات “قناة السويس” 50%

“موندى” تشترى “الصناعات الورقية” بـ500 مليون جنيه

“آى كيو باور” تستثمر 300 مليون دولار فى مشروعات طاقة شمسية بمصر

3.5 مليار جنيه حصيلة تسويات “الكسب غير المشروع” في 4 أشهر

الصادرات غير البترولية ترتفع 11.8% بالربع الأول

“الغرف التجارية” تفاوض بنوك استثمار لطرح المركز اللوجستية

المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة يزور مصر اليوم

“فاينانشال تايمز”: مصر تنضم لنادي صناديق الثروة السيادية

“بلومبرج”: “مدنية نصر وسوديك” يكونان أكبر شركة خاصة للتطوير العقاري

وعد سوداني برفع الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية قبل رمضان

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

ارتفاع أسعار النفط يربك حسابات الموازنة المصرية الجديدة 

لم تخفِ وزارة المالية مخاوفها من مخاطر ارتفاع أسعار البترول العالمية على مستهدفاتها لخفض عجز الموازنة خلال العام المالي المقبل، لكنها ربما لم تكن تتوقع أن تتحقق هذه المخاوف بهذه السرعة، مع زيادة سعر البترول عالمياً، خلال الأيام الماضية.

ورغم أن وزارة المالية حددت سعراً أكثر واقعية لبرميل البترول في موازنة 2018-2019، عند مستوى 67 دولاراً للبرميل، مقارنة بـ55 دولاراً في موازنة العام المالي الجاري، إلا أن أسعار البترول العالمية تشهد حالياً موجة صعود قد تصل به إلى مستويات تتراوح بين 80 و100 دولار للبرميل.

وقالت الوزارة في مشروع الموازنة الجديدة، الذي يناقشه مجلس النواب حالياً، إنه في حالة زيادة سعر النفط عن (67 دولاراً) فإن ذلك سينعكس سلباً على العجز الكلي المستهدف، حيث إن كل دولار زيادة في سعر البرميل سيكلف الخزانة العامة 4 مليارات جنيه.

وتزيد أسعار خام البترول العالمي حالياً على مستوى 74 دولاراً للبرميل، بحسب آخر إغلاق للأسواق العالمية.

وتستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 8.4% في العام المالي 2018-2019، مقابل 9.8% في العام الجاري، وتحقيق فائض أولى بنسبة 2% لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وخفضت الحكومة مخصصات دعم المواد البترولية بنسبة 26% إلى نحو 89 مليار جنيه، ودعم الكهرباء 47% إلى نحو 16 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل.

وتزيد توقعات بنك الاستثمار فاروس لأسعار النفط  قليلاً على توقعات الحكومة، الذي حددته عند 69 دولاراً للبرميل، مع افتراض عدم حدوث أي تطورات قد تؤثر على سعره، بحسب ما قالته رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في فاروس.

وترى رضوى أن ارتفاع أسعار البترول العالمية، بقيمة كبيرة عن المتوسط الذي تتوقعه الحكومة، سيكون له تأثير سلبي على نسبة العجز الكلي المستهدفة، إذ إن فرصة الحكومة محدودة في تعويض أي زيادة تحدث في دعم الوقود من أي بنود أخرى بالموازنة لو ارتفعت أسعار البترول، إلا في حالة زيادة حصيلة الضرائب عن المتوقع لها.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية، مجموعة متنوعة من الموضوعات، أهمها كيفية تحقيق العدالة الإجتماعية، وخدمات التأمين الصحي، وتطوير العشوائيات، والعمل بهيئة سلامة الغذاء، وتأشيرات الحج والعمرة وأسعار المدافن، وتقنين مخالفات أراضى الدولة.

في البداية طالبت لميس الحديدى، فى برنامج «هنا العاصمة» بتطوير شبكة النقل العام كجزء هام من العدالة الإجتماعية وحماية الطبقة المتوسطة، وعامل ميسر للإنتقال إلى المدن الكبيرة، ودعت  الحكومة باعلان التعويضات التي ستقدمها الدولة قبل رفع الدعم عن المحروقات.

ونقلت الحديدى، قول كريسيتن لاجارد، مدير صندوق النقد الدولى، بضرورة حماية الطبقة المتوسطة من خلال زيادة معدلات النمو و دخل الفرد وفرص التشغيل وليس خفض الأسعار.

وقال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، إن  نظام التأمين الصحي الجديد يُقدم حاليا بشكل تجريبي بمحافظتي بورسعيد والسويس، وإنه سيتم وقف العمل بقانون التأمين الصحي الصادر عام 1964 بمجرد تطبيق خدمة التأمين الصحي الجديدة بأي محافظة.

وقال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، خلال حوار لبرنامج «الحياة اليوم» مع تامر أمين، إن الإنفاق على تطوير العشوائيات منذ 2014 بلغ 7 مليارات جنيه مقابل  652 مليون جنيه تم إنفاقها على تطوير العشوائيات خلال الفترة ما بين 2008 حتى 2014.

وأوضح أن ميزانية الصندوق تحملت 5.5 مليار جنيه من حجم ما تم انفاقه على العشوائيات فى حين تكفلت المحافظات بنحو 1.5 مليار جنيه.

وقال النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» إن الفترة الأخيرة شهدت نشاطاً ملحوظاً لسماسرة الحج والعمرة بعد التحول من توزيع حصص معينة على شركات السياحة إلى نظام القرعة المعمول به حالياً.

وقال حسن العريف، شيخ الحانوتية، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» مع سيد علي، إن إقامة المقابر في مصر بيزنس رابح، و إن أسعار الحوش لا تقل عن 150 ألف جنيه، ومساحته لا تزيد عن 40 مترا في كردون مدينة القاهرة الكبرى.

وأضاف أن هناك مقابر تصل أسعارها إلى 300 ألف جنيه، في مناطق  مصر الجديدة ومدينة نصر والقطامية.

وقال حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الهيئة بدأت عملها فى يوليو الماضي وقبل ذلك لم يكن لها مقراً ولا موازنة وإن هناك أكثر من 17 وزارة مسئولة عن سلامة الغذاء فى مصر .

وأضاف أن الإشراف على تنفيذ المواصفات أمر شاق لأن هناك فى مصر أكثر من 1600 مواصفة للصناعات الغذائية بعضها يتعارض مع قوانين فى الدولة لذلك نجد أن هناك أكثر من نصف مليون مخالفة سنوياً بلا قيمة.

وأوضح أنه تم خفض عدد المواصفات بعد تفعيل هيئة سلامة الغذاء إلى 50 قاعدة فنية سيتم الكشف عنها ونشرها فى الوقائع المصرية بعضها عامة و الأخر رأسي على بعض المنتجات ضارباً مثال بالحد الأقصى لملوثات الألبان.

وقال عمرو عبد الحميد فى برنامجه «رأى عام» إن شركة تنمية الريف المصرى قامت بتقنين  21 ألف فدان لشركة جوجرين لزيوت الجوجوبا ضمن مشروع استصلاح وزارة المليون ونصف فدان بقيمة 500 مليون جنيه فى إطار تنفيذ توجيهات الرئاسة بالتيسير على المستثمرين الجادين فى الزراعة والاستثمار.

نتابع

ينطلق الأحد المقبل 29 إبريل، مؤتمر حابى للاستثمار، بمشاركة مجموعة من المسؤولين الحكوميين وخبراء الاستثمار في مصر، حيث يسعى المؤتمر إلى توفير مجال لعرض ومناقشة فرص العمل والشراكة بين المستثمرين، وموقع مصر على خريطة الاستثمار العالمى وتنافسيتها فى تسهيل ممارسة الأعمال، وخطط التكتلات الممثلة لرؤوس الأموال، ويعقد المؤتمر برعاية الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، والهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية واتحاد شركات التأمين.

أعلنت المفوضية الاوروبية أن المفوض الاوروبي المكلف بشؤون المناخ والطاقة ميغيل أرياس كانيته سيزور مصر اليوم الاحد ولمدة ثلاثة أيام لتعزيز التعاون في مجال الطاقة، مشيرة إلى أن كانيته سيوقع خلال زيارته مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة بين الاتحاد الاوروبي ومصر.

وأضافت ان كانيته سيجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومسؤولين آخرين في الحكومة المصرية وكذلك مع شركات الطاقة الاوروبية في مصر لبحث التعاون في مجال الطاقة.

قالت صحيفة فاينانشال تايمز في تقرير لها أن النادي العالمي لعمالقة صنادق الثروة السيادية يستعد لانضمام عضو جديد وهو مصر التي أقر برلمانها مشروع قرار تاسيس صندوقها السيادي برأسمال متوقع 11.3 مليار دولار، وهو صندوق بحجم طفل رضيع بالنسبة لحجم أصول مثل هذه الصناديق الذي من المتوقع ان يصل الي 15 تريليون دولار بحلول عام 2020.

توقع تقرير لوكالة “بلومبرج” أن يؤدي توصل شركتي مدينة نصر للإسكان والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إلى تفاهم أولي حول خطط للاندماج إلى تكوين واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في القطاع الخاص بمصر، بمبيعات قد تصل لـ15 مليار جنيه.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

خفضت الحكومة نحو 50% من قيمة مخصصات هيئة قناة السويس من الخزانة العامة العام المالى المقبل، ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر حكومية، إن المخصصات سيتم خفضها إلى 7 مليارات جنيه فقط العام المالى المقبل بدلاً من 15 مليار جنيه العام المالى الحالى.

حصَّل جهاز الكسب غير المشروع مايقرب من 3.5 مليار جنيه للخزانة العامة منذ ديسمبر 2017 وحتى نهاية مارس من العام الجارى.

استحوذت شركة موندى لصناعة الأكياس «بى فى» التي تأسست وفقا القوانين الهولندية على 100% من الشركة الوطنية للصناعات الورقية والاستيراد والتصدير المملوكة لمجموعة من المستثمرين المحليين، فيما كشفت مصادر أن قيمة الصفقة بلغت نحو 500 مليون جنيه.

رصدت شركة «آى كيو باور» الأمريكية 300 مليون دولار للاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية بمصر، وبحسب تصريحات شريف الحاج رئيس الشركة لصحيفة البورصة، فإن الشركة تستهدف التعاقد على مشروعات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 300 ميجاوات، وتسعى لزيادتها عبر التحالف مع شركات أخرى والمنافسة على المناقصات التى طرحتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء مؤخراً.

أكد الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، التفاوض مع عدد من البنوك الاستثمارية لتنفيذ طرح المراكز اللوجستية على المستثمرين، حيث قرر مجلس إدارة الاتحاد إنشاء شركة قابضة تتولى تنفيذ دراسات الجدوى التفصيلية لها.

حققت صادرات مصر غير البترولية خلال الربع الأول من 2018 زيادة بلغت نسبتها 11.8 % لتسجل 6.023 مليار دولار مقارنة بـ 5.387 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب تصريحات مصادر في هيئة الرقابة على الصادرات والواردات لموقع اليوم السابع.

إنفو جراف

عناوين أخرى

وعد مسئولون حكوميون بدولة السودان، الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى السوداني، برفع الحظر عن منتجات الحاصلات الزراعية المصرية للخرطوم، قبل شهر رمضان.

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن نمو الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية بالربع الأول من العام الحالي بمعدل سنوي بلغ 17% لتسجل 901 مليون دولار مقابل 745 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة في 2017.

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أمس السبت، اتفاقية قرض من البنك الدولي بـ500 مليون دولار لدعم إصلاحات قطاع التعليم، مع الدكتور أسعد عالم عالم المدير الإقليمي للبنك.

قدرت غادة والى وزير التضامن الاجتماعي، إجمالي مخصصات برنامج تكافل وكرامة خلال أبريل الحالي بقيمة 1.120 مليار جنيه، يستفيد منه 2.268 مليون أسرة تشمل ما يزيد على 10 ملايين مواطن، بحسب موقع اليوم السابع.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

دعا وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الدول غير المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج، مثل النفط الصخري الأمريكي، إلى مراقبة زيادة الإنتاج، مؤكدا ضرورة خفض مخزونات النفط العالمية، مؤكدا أن سياسة خفض مخزونات النفط يجب أن تستمر، وما زلنا بعيدين عن هدفنا.

عربي ودولي

 أظهرت إحصاءات رسمية أمس السبت أن التضخم السنوي في الجزائر هبط إلى 4.6% في مارس من 4.9% في الشهر السابق بعد تراجع طفيف في أسعار بعض المواد الغذائية.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هدف حكومته في المرحلة القادمة الوصول بالبلاد الى دخل قومي بمستوى تريليوني دولار وتجارة خارجية بحجم تريليون دولار، موضحا أن بلاده استقبلت 180 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بين عامي 2006 و 2017.

 وافقت مجموعة “ويلز فارجو بنك” المصرفية الأمريكية على دفع مليار دولار للسلطات الرقابية الأمريكية لتسوية مخالفات المجموعة ضد العملاء الذين حصلوا على قروض تمويل عقاري وقروض سيارات.

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس السبت، عن تحقيق تقدم كبير على طريق إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع المكسيك، بعد جولة مفاوضات جرت بين الجانبين في الأسبوع الماضي.

توقع رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، الابقاء على سعر الفائدة دون تغيير حتى أواخر العام الجاري على الأقل.

ارتفع إجمالي الإيرادات الفصلية لشركة جنرال إلكتريك بنسبة 6.6% إلى 28.7 مليار دولار، في الربع الأول المنتهي في 31 مارس، مشيرة إلى الأرباح العائدة للمساهمين من العمليات المستمرة ارتفعت إلى 369 مليون دولار مقابل 122 مليون دولار قبل عام.

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) برفع أسعار النفط ”على نحو مصطنع“ بعد أكثر من عام على اتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين قلص مخزونات الخام العالمية، وكتب ترامب في تغريدة على تويتر يقول ”يبدو أن أوبك تعيد الكرّة من جديد، أسعار النفط مرتفعة جدا على نحو مصطنع وهذا ليس جيدا ولن يكون مقبولا“.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية