أخبار

الملا: خفض تكلفة إنتاج برميل البترول المصري إلى 2.9 دولار في 3 سنوات

البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن قطاع البترول يساهم بشكل كبير ومباشر في دعم الاقتصاد المصري.
وفي كلمته التي ألقاها خلال معرض ومؤتمر مصر الدولي “إيجبس 2020″، أوضح الملا، أن قطاع البترول ساهم بنسبة 27% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2019/2018، بقيمة 1.4 تريليون جنيه، كما حقق القطاع لأول مرة منذ سنوات فائضا في الميزان التجاري.

تريليون جنيه قيمة استثمارات بترولية خلال 4 سنوات

وأشار الملا، إلى أن قيمة الاستثمارات الوطنية والأجنبية في المشروعات البترولية التي تم تشغيلها والمشروعات الجاري تنفيذها حاليا، بلغت تريليون جنيه، منها 35 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال السنوات الأربعة الماضية.
وأوضح الملا، أن مصر استطاعت خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من 80 %، مما أسهم في استعادة الثقة بالقطاع، وانعكس إيجابيا على زيادة استثمارات الشركاء الحاليين، وجذب استثمارات جديدة إلى القطاع.

توصيل الغاز إلى 1.250 مليون وحدة سكينة سنويا

وأوضح وزير البترول، أن القطاع نجح في تحويل معدل نمو الغاز خلال الأعوام السابقة، من -11% إلى 20%، ما أدى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد، واستئناف التصدير.
كما استطاع القطاع خلال الفترة الماضية، زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز إلى أعلى معدلاته ليصل إلى 1.9 مليون برميل يوميا في أغسطس 2019، وخفض تكلفة إنتاج برميل النفط المكافئ إلى 2.9 دولار في 2019/2018، مقارنة بنحو 4.2 دولار في العام المالي 2016/2015.

وأضاف الملا، أن قطاع البترول حقق رقما قياسيا غير مسبوق في مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث تم رفع معدلات التشغيل إلى أكثر من 1.250 مليون وحدة سكنية سنويا، وذلك في إطار سياسة الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وترشيد الدعم.
كم شهد ملف تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، انطلاقة كبرى على الأصعدة كافة، بدءا بتطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع شركاء مصر الدوليين والإقليميين، واستئناف التصدير إلى الأردن، وكذلك وصول الغاز من حقول شرق المتوسط إلى مصانع الإسالة في مصر لإعادة تصديره مرة أخرى.

يأتي ذلك بعد ما عاناه قطاع البترول المصري في السنوات الأولى عقب ثورة يناير، بحسب الوزير الذي قال إن القطاع عانى من تراكم مستحقات الشركاء الأجانب، وفقدان ثقة المستثمرين وتراجع الاستثمارات وتوقف المشروعات مما أدى إلى عجز في امدادات الوقود.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية