أخبار

لماذا انسحب تحالف “بولاريس” من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؟

زكي

قرر تحالف تقوده شركة «بولاريس» باركس الانسحاب من استغلال 5.5 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى مشاريع صناعية ولوجستية بموجب عقد تم توقيعه فى نوفمبر 2017.
ونقلت صحيفة المال عن مصادر بالتحالف، الذى كان يضم كل من بولاريس وأرضك للاستثمار العقارى وسياك القابضة، قولها إن المساهمين وجدوا أن الجدوى الاقتصادية للمشروع لم تعد بنفس جاذبية 2017، موضحة أن الطلب أصبح أقل على أراضى التنمية الصناعية.
وأرجعت المصادر عدم البدء فى المشروع لعدة أسباب، أبرزها تأخر استلام الأراضي، ورفض التحالف استلام أخرى تتداخل مع مرافق حيوية، مثل مرور خط بترولى.

من جانبه قال المهندس يحيى زكى ، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، إن شركة «بولاريس» قررت تركيز نشاطها فى مناطق أخرى، خاصة مدينة السادات .
وأضاف في رسالة للصحيفة بشأن الأزمة: “لا يوجد علاقة على الإطلاق بين انسحابها وتأخر استلام الأرض”.
وتعمل «بولاريس» كمطور صناعى، يحصل على أراض بمساحات واسعة ويقوم بترفيقها وتقسيمها وإعادة طرحها على المستثمرين لإقامة مشاريع متنوعة وفقاً للاشتراطات التى تحددها جهة الولاية.
وتمتلك «بولاريس» نحو 1.4 مليون متر مربع بمدينة السادات، ودشنت الشركة أحدث مشاريعها «بوصلة 2» منذ أيام بحضور المهندس مجدى غازى ، رئيس هيئة التنمية الصناعية، على جزء من أراضيها البالغة 3.1 مليون متر مربع بمدينة 6 أكتوبر.

وأعلنت «بولاريس» عند حصولها على أراضى المنطقة الاقتصادية ، إنها تتوقع جذب نحو 3.5 مليار دولار، وأنه سيتم استغلال المشروع عبر 6 مراحل، كل منها مليون متر مربع.
وبموجب العقد لا يحق للمطور تسلم المرحلة التالية إلا بعد الانتهاء من تنمية وتسويق ونقل انتفاع %70 على الأقل من المرحلة السابقة لمستفيدين نهائيين، وبحد أقصى 6 سنوات تبدأ من تاريخ تسلم الأرض، و18 سنة للانتهاء من جميع المراحل.
ويعد عقد بولاريس الأول الذى توقعه الهيئة الاقتصادية بنظام المشاركة فى الإيرادات، ويلزم المطور بسداد 14% من قيمة الأراضى المبيعة، على أساس حد أدنى للتصرف بنحو 600 جنيه للمتر المربع، ودون حد أقصى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية