عقارات النشرة البريدية

“بلومبرج”: مصر تتحول للاقتراض طويل الأجل.. “كريم” تتعرض لهجوم الكتروني.. “النواب” يوافق على قانوني الإسكان وتهريب الآثار.. 20 مليار دولار تحويلات المصريين في 2017.. شركة تابعة لبلتون تتوسع في لندن

أهم الأخبار

“بلومبرج”: مصر تتحول للاقتراض طويل الأجل بعد تراجع التضخم

صحيفة أمريكية: المصريون صابرون علي سياسة شد الحزام

“كريم” لسيارات الأجرة الخاصة تتعرض لهجوم إلكتروني

مجمع بني سويف يطرح طن الأسمنت بـ765 جنيه

الضريبة العقارية تربك الشركات العالمة بالمناطق الحرة

“أورباخ جريسون” التابعة لـ”بلتون القابضة” تتوسع فى لندن

“الرقابة المالية” و”المركزي” يدرسان تأمين المعاملات البنكية

“النواب” يوافق على قانوني الإسكان وتهريب الآثار

المشاط تبحث مع وكالات عالمية الترويج للسياحة المصرية

البنك الدولي: 20 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج 2017

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

سد النهضة يفاقم معاناة مزارعي الأرز في مصر

ظل مزارعو الأرز في مصر يتجاهلون لسنوات قيودا حكومية على زراعته تهدف لإدخار المياه واستمروا في زراعة هذا النوع من الحبوب الذي يكاد لا تخلو منه مائدة الطعام في العالم العربي، لكن القرار الاثيوبي ببناء سد النهضة سيغير هذا الوضع.

وتتأهب إثيوبيا لملء الخزان خلف سدها الجديد والتى بلغت تكلفته 4 مليارات دولار، وقد يحدث هذا في العام الجاري، وقد تكون لسرعة ملء الخزان آثار مدمرة على المزارعين الذين يعتمدون منذ الأزل على نهر النيل في زراعة المحاصيل المختلفة للسكان في مصر.

وتتصدر حماية حصة مصر من مياه النيل، التي تعتمد عليها البلاد في الصناعة وفي توفير مياه الشرب وأيضا مياه الري، جدول أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتتصدى الحكومة المصرية حاليا لمشكلة الانتشار غير القانوني لزراعة الأرز، وهو محصول كثيف الاستهلاك للمياه، مظهرة اهتماما ملحا بعد أن فشل تغير المناخ والنمو السكاني السريع في إذكائه.

ويقول تجار إن هذه الحملة تعني أن مصر ستصبح على الأرجح بلدا مستوردا للأرز في عام 2019 بعد أن ظلت لعقود أحد كبار المصدرين.

وأصدرت القاهرة قرارا يسمح بزراعة 724 ألف فدان من الأرز هذا العام، وهي مساحة تشير تقديرات التجار إلى أنها أقل من نصف المساحة التي زرعت في 2017 والبالغة 1.8 مليون فدان، والتي زادت بدورها كثيرا عن المساحة المخصصة رسميا والبالغة 1.1 مليون فدان.

ويقول مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إن مصر ستضطر على الأرجح إلى استيراد ما يصل إلى مليون طن من الأرز العام القادم إذا تمسكت الحكومة بالنهج الجديد.

وأضاف “سد النهضة فتح الباب أمام زيادة الوعي بقضايا شح المياه، لكن مصر تحتاج منذ وقت طويل إلى مراجعة سياسة تخصيص المياه”.

تنويه للسادة رواد الموقع عن توقف النشرة البريدية يوم غد الأربعاء بمناسبة إجازة تحرير سيناء,  وعودة النشرة يوم الخميس بمشيئة الله.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة من القضايا الاقتصادية، في مقدمتها موقف السلع في شهر رمضان، وتوريدات القمح المحلي، وقانون تنظيم البحوث العلمية، وقانون الآثار، واختراق حسابات شركة كريم للنقل الجماعي.

تناولت لميس الحديدي في برنامجها «هنا العاصمة» عملية تعرض شركة كريم للنقل الجماعي لهجوم الكتروني، موضحة أن الشركة أرسلت رسائل لمستخدميها عبر البريد الإليكتروني يفيد باختراق حساباتهم الشخصية على منصتها، وطالبتهم بتغيير الأرقام السرية، ولم يستطع البرنامج الحصول على تعليق من الشركة.

وقال على مصيلحي، وزير التموين، إن الحركة طبيعية في منطقة بئر العبد، ويتم نقل القمح في منطقة القنطرة شرق، وإسقاطات تقرير هيومن «هيومان رايتس ووتش” لم يصيبها أي توفيق خاصة في قضية نقص الغذاء.

وأضاف أن الفترة الأولية للعمليات في سيناء شهدت بعض النقص في الغذاء خاصة في «الخضروات»، لكنه تم توفير الإحتياجات عبر 21 سيارة تحمل كافة أنواع الغذاء بصورة أسبوعية، ولم يحدث نقص في الدقيق والسلع التموينية.

وقال جازي سعد، نائب البرلمان في منطقة سيناء، إن المواد التموينية متوفرة في منطقة العريش بصورة كاملة، لكن المشكلة في الخضروات، بسبب الكمائن، وأحيانًا تصل متأخرة.

وطالب بالتركيز على الخضروات بالتنسيق مع القوات المسلحة في منطقة العريش بالتزامن مع قرب موسم رمضان، وهناك مشكلة في وصول شحنات الدقيق إلى وسط سيناء.

وأكد ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبد الحميد، إن الوزارة تستعد لإنشاء معارض على مستوى الجمهورية، بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية.

وأضاف أنه سيتم طرح 12 ألف رأس ماشية للذبح الفوري خلال الشهر الكريم، بسعر 85 جنيهًا في الكيلو، و10 آلاف طن دواجن مجمدة، ومثلها لحوم مجمدة، موضحا أن الوزارة حصلت على وعود من العارضين في معرض أهلا رمضان لتخفيض الأسعار بنسب تتراوح بين 15 و20%.

وأضاف أن توريدات القمح بلغت 570 ألف طن منذ بدء موسم التوريد منتصف أبريل الحالي، ولدينا سعات تخزينية تصل إلى 4 ملايين طن.

وقال أحمد ماهر، مستشار وزير الآثار للشئون القانونية، لبرنامج «رأي عام» إن حجم التعديل في قانون الآثار الجديد طال 33 مادة من أصل 52 مادة، وتم إضافة 7 مواد جديدة.

وأوضح أن الفترة الماضية إنتشر فيها ظاهرة مضايقة السائحين في المناطق الأثرية مما أثر على حركة السياحة، وتم مناقشتها وقت التعديل، وهناك عقوبات لذلك، تصل إلى 10 آلاف جنيه.

وقال طلعت خليل عضو لجنة الموازنة في البرلمان، لبرنامج «آخر النهار» مع معتز الدمرداش، أن هناك خلل واضح في منظومة الأجور، ولا يجوز مواجهته بتحديد فئات بعينها للزيادة والتميز، موضحا أن زيادة راتب الوزير يكلف الدولة معاشًا بقيمة 33 ألف جنيه شهريًا.

نتابع

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية، إنه سيتم توقيع الاتفاقية النهائية لإقامة المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد قريباً، حيث سيزور وفد روسي القاهرة نهاية الأسبوع الحالي لاستكمال المفاوضات التي تقودها وزارة التجارة والصناعة.

كشف موقع البنك الدولي ارتفاع تحويلات المقيمين في الخارج من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا بفضل ارتفاع تحويلات المصريين، وقال الصندوق ان التحويلات العالمية بلغت 466 مليار دولار في 2017، مضيفا أن تحويلات دول المنطقة نمت بنسبة 9.3% لتسجل 53 مليار دولار كان نصيب مصر منها 20 مليار دولار بفضل استقرار توقعات اسعار صرف العملة، متوقعا نمو حصة المنطقة بنسبة 4.4% لتسجل 56 مليار دولار في 2018.

قالت وكالة بلومبرج إن اتجاه مصر للتحول لسوق الاقتراض طويلة الاجل يعود إلى ثقة الحكومة في تراجع معدلات التضخم.

وأشارت الوكالة إلى تصريحات وزير المالية عمرو الجارحي في واشنطن التي أكد فيها سعي مصر للحد من الاقتراض قصير الاجل عالي التكلفة لاستغلال تراجع أسعار الفائدة في لتمويل عجز الموازنة التي تسعى الحكومة لخفضه لـ8.4% منتصف 2019.

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الامريكية ان الولاية الثانية من حكم عبد الفتاح السيسي تواجه تحديات كبيرة له خاصة علي صعيد ضعف الاقتصاد المزمن الذى من شأنه زعزعة الاستقرار في البلاد.

وأشارت الى ان معظم المصريين يتحملون بصبر الاصلاحات الصعبة التي فرضها صندوق النقد الدولي حيث وافقوا على سياسة شد الحزام لمصلحة البلاد. لكن حذرت الصحيفة من انه اذا لم تظهر آثار هذه السياسة خلال عامين بتوفير مزيد من فرص العمل وتحسن الاقتصاد فربما ينفذ هذا الصبر.

وقعت مصر مساء أمس الإثنين، مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة خلال الفترة من 2018 -2022 مع مفوّض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي ميجيل آرياس كانتيه، الذي أكد تأييد الاتحاد الأوروبي لجهود برنامج الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال محمود سلامة، رئيس شركة اروميكس جروب لتجارة الحديد والأسمنت، لصحيفة المال إن مجمع مصانع بني سويف للأسمنت المملوك للقوات المسلحة سيطرح إنتاجه بالسوق الخميس المقبل بسعر 765 جنيه لطن الأسمنت تسليم أرض المصنع.

قالت مالين بلومبرج، المديرة القُطرية للبنك الإفريقي للتنمية في مصر، خلال مقابلة أجرتها فضائية “on live” إن البنك خصص 15 مليون دولار لدعم محطة صرف الجبل الأصفر، الذي يبلغ تكلفته 40 مليون دولار.

أثار اعتزام مصلحة الضرائب العقارية، تطبيق الضريبة على العقارات فى المناطق الحرة أزمة لدى الشركات العاملة فى تلك المناطق، ما دفعها لطلب عقد اجتماع مع وزيرة الاستثمار، ورئيسة هيئة الاستثمار؛ اعتراضاً على الإجراء.

أعلنت شركة أورباخ جرايسون الأمريكية، المملوكة لشركة بلتون المالية القابضة، عن التوسع فى لندن عبر افتتاح أول مكتب لها، خارج الولايات المتحدة، وقال باسم عزب، العضو المنتدب لبلتون القابضة، إنه من المقرر بدء العمل بمكتب لندن فى يونيو 2018، وهى الخطوة الأولى فى خطة التوسع العالمية لشركة أورباخ جرايسون، والتى تعتزم الوصول للأسواق الناشئة والمبتدئة بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية التأمين على المعاملات المالية البنكية ضد المخاطر السيبريانية المرتبطة بأعمال القرصنة الإلكترونية، وفقا لمحمد عمران رئيس الهيئة، الذي قال إن لجنة مشكلة من الهيئة والبنك المركزى تدرس حالياً آليات وطرق التأمين على هذه النوعية من المخاطر.

تسعى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، «I-Score»، لتدشين فرع جديد فى الصعيد لخدمة عملاء سجل الضمانات المنقولة، بحلول 2019، إضافة لاستثمار مايقرب من 20 مليون جنيه، خلال الثلاث سنوات المقبلة لرفع كفاءة وتطوير البنية المعلوماتية للشركة.

ناقشت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، أمس الإثنين، مقترح مصلحة الجمارك بشأن تعديلات المعاملة الجمركية للأجزاء والأصناف تامة الصنع عبر التدرج في التعريفة على مدخلات الإنتاج والسلع الوسيطة.

وافق مجلس النواب المصري، أمس من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والذي يستهدف تمويل وإدارة وإنشاء وبيع وإيجار الوحدات لبرنامج الإسكان الاجتماعي، ودعم نشاط التمويل العقاري للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل لتوفير سكن مناسب للمواطنين والقضاء على العشوائيات.

كما وافق مجلس النواب، بشكل نهائي على مشروع قانون مُقدم من الحكومة يقضي بتغليظ عقوبة تهريب الآثار، وذلك بهدف حماية الآثار المصرية باختلاف أنواعها وحقبِها التاريخية، ومنع الإتجار بها وتنظيم حيازتها، حيث يُعاقب القانون الجديد بالسجن المؤبد 25 عامًا وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على 10 ملايين جنيه كل من قام بتهريب أثر إلى خارج البلاد مع علمه بذلك.

بحثت رانيا المشاط، وزيرة السياحة مع وكالات رحلات عالمية منها كلافجير، وألفا تورز، وأليمار، وإنكريدور، خطط الترويج للسياحة في مصر، وذلك على هامش مشاركة مصر في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM المنعقد بدبي.

دعت وزيرة الاستثمار سحر نصر، مجموعة البنك الدولي للمشاركة في دعم مشروع إعمار سيناء، في ظل تعاون عددًا من مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية في دعم المشروع، كما تم بحث دعم البنك الدولي لمشروعات قطاع الطاقة وذلك خلال لقاء نصر وجيم كيم رئيس البنك الدولي على هامش اجتماعات الربيع بواشنطن.

وقعت مصر مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية – الأوفيد، اتفاق مشروع إعادة تأهيل محطات الري والصرف في مرحلته الثانية، بقيمة 53.2 مليون دولار بهدف تحسين منظومة توفير مياه الري والإنتاج الزراعي.

أعلنت شركة “كريم” لسيارات الأجرة الخاصة والتي تعد منافسة لشركة “اوبر” في الشرق الاوسط، أمس الاثنين انها تعرضت لهجوم الكتروني سمح بالدخول الى بيانات الموظفين وزبائن الشركة، ولم توضح الشركة عدد الحسابات التي تأثرت بالهجوم إلا أن موقع ارابيان بيزنيس أكد أن 14 مليون شخص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وباكستان وتركيا تأثروا بالهجوم.

إنفو جراف

#إنفوجراف .. أسعار النفط تشتعل #أسعار_النفط وصلت لأعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2014 بلغ سعر البرميل 74 دولارتعرف على تطور الأسعار خلال 5 سنوات.Saudi Aramco BP

Geplaatst door EconomyPlus op maandag 23 april 2018

عناوين أخرى

انتهت شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، من تنفيذ أعمال مشروع ناتوجزولين وهو أكبر مصنع لإنتاج الميثانول بالسوق الأمريكية، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 1.75 مليون طن متري سنويًا.

تعتزم شركة جنرال إلكتريك تسليم مصر 181 جرار قطارات يتوزع بين 81 جراراً في نوفمبر المقبل بعد إعادة تأهيلهم، 100 جرار آخر سيتم توريدهم في النصف الثاني من 2019، في إطار الاتفاقية الموقعة مع الحكومة بقية 575 مليون دولار.

سدد بنكا الأهلى ومصر مليار جنيه عن الضريبة الإضافية التى فرضتها الحكومة عام 2014 لسنة واحدة بعد حل نزاع مع وزارة المالية.

طلب صندوق دعم الصادرات، التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية من اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب التوسط لدى وزارة المالية لسداد متأخرات دعم الصادرات، فيما كشفت مصادر برلمانية شاركت فى اجتماع أمس (الاثنين) أن إجمالى المتأخرات يبلغ 7.247 مليار جنيه لمدة 18 شهراً ماضية.

جمع البنك المركزي المصري، 2.15 مليار جنيه من عطاءات سندات الخزانة التي طرحها أمس، والتي توزعت بين 1.86 مليار جنيه سندات أجل 5 سنوات و290 مليون جنيه سندات أجل 10 سنوات بعائد 14.85%، و15.7% على التوالي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

باعت مجموعة أبوظبي للاستثمار حصتها البالغة 38% في مجموعة المطار الدولي، الشركة المطورة والمشغلة لمطار الملكة علياء الدولي بالأردن، وذلك مقابل 230 مليون دولار.

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع أصول القطاع المصرفي في الإمارات، على أساس سنوي بنسبة 2.6% بنهاية مارس الماضي، إلى 2718.3 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

كشف مسؤولون تنفيذيون أن شركتي الصرافة وتحويل الأموال “ترافيليكس” و”مركز الإمارات” ستدخلان تحت مظلة شركة قابضة واحدة استعدادا لإدراج محتمل في بورصة لندن.

اتفق سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي للإمارة، أمس الاثنين مبدئيا مع بورصة شنغهاي على التعاون في تأسيس بورصة تركز على الاستثمار والتجارة الخارجية للصين.

كشف مسؤولان مطلعان بقطاع الطاقة لرويترز أن بنجلادش انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مدته عشر سنوات لاستيراد مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من الشركة العمانية للتجارة الدولية.

تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) على إنشاء وحدة جديدة لتجارة نفطها الخام ومنتجاتها المكررة، في إطار جهودها الرامية لتوسعة أنشطتها الدولية ودخول أسواق جديدة.

عربي ودولي

أعلن البنك الدولي أن التحويلات المالية التي تعد مصدرا مهما للايرادات في البلدان الفقيرة بلغت مستوى قياسيا بلغ 466 مليار دولار في 2017 بعد عامين من التراجع، بزيادة 8.5% عن عام 2016.

قرر صندوق النقد الدولي تعزيز مكافحة الفساد من خلال اجراء تقييم أكثر منهجية لهذه الظاهرة في الدول الاعضاء من خلال تشجيعها على التصدي لها أيضا في القطاع الخاص.

نقل الموقع الرسمي لوزارة النفط الإيرانية يوم الاثنين عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله إنه إذا استمرت أسعار النفط الخام في الارتفاع فلن تكون هناك حاجة إلى تمديد الاتفاق المبرم بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء لتعزيز الأسعار.

أظهرت بيانات لرويترز ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى مستوى 2.995%، وزاد العائد على سندات الخزانة لآجل 30 عاماً مسجلاً 3.172%، فيما زاد عائد سندات آجل عامين لـ2.483%.

كشفت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية، استنادا إلى رسالة لوزارة المالية أن تدني أسعار الفائدة وفر لألمانيا، منذ الأزمة المالية في 2008، وحتى نهاية 2017 ما مجموعه 162 مليار يورو.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية