أخبار

“علي بابا” تمنح الشركات الصينية قروضا بـ2.8 مليار دولار لمواجهة “كورونا”

جاك ما

أعلنت مجموعة علي بابا الصينية القابضة، أن وحدة ماي بنك التابعة لشركتها الشقيقة “أنت فايننشال” ستقدم قروضا بقيمة 20 مليار يوان (2.86 مليار دولار) للشركات في الصين، لمساعدتها في مواجهة تفشي فيروس كورونا.
وقالت “علي بابا” في بيان اليوم الإثنين، إنها ستمنح الشركات في إقليم خبي شروطا تفضيلية، مضيفة أن فائدة القروض ستكون منخفضة.
من جانبه، أعلن البنك المركزي الصيني عن منح قروض بقيمة 300 مليار يوان (نحو 43 مليار دولار) لبنوك السياسات والبنوك التجارية من خلال برنامج البنك المركزي لإعادة الإقراض اليوم الاثنين، كجزء من إجراءات تمويل السيطرة على تفشي فيروس كورونا الجديد.
وقال ليو قوه تشيانغ، نائب محافظ البنك الشعبي الصيني، إن تلك القروض الخاصة ستصرف بأسعار فائدة تفضيلية.
وأكد على أنه يتعين على البنوك التجارية وبنوك السياسات استخدام القروض لدعم الأعمال التي ترتبط بشكل مباشر بالسيطرة على الفيروس، والتي تقوم بها مجموعة من الشركات التي حددتها السلطات .
وأوضح ليو أن القروض ستصدر بسعر فائدة أقل من أسعار فائدة السوق، وسيراقب البنك المركزي بصرامة استخدام الأموال لمنع إمكانية بيع العملة إلى جهات أخرى.
وحضر المؤتمر أيضا وزير المالية الصيني ليو كون، والذي قال إن الصين ستعزز الدعم المالي وتوفر حوافز ضريبية للشركات المشاركة في السيطرة على المرض.
وأوضح أنه نظرا لأن أعمال بعض الشركات الصغيرة تضررت بشدة خلال عطلة عيد الربيع، يتعين على السلطات المالية بجميع مستوياتها الاستعداد لتذليل الصعوبات التي تواجه تلك الشركات في سبيل
وأعلن الصين الأسبوع الماضي عن سلسلة من السياسات الضريبية لتخفيف الأعباء المالية عن بعض القطاعات ودعم جهود البلاد في حربها على وباء فيروس كورونا الجديد.
وذكرت وزارة المالية ومصلحة الدولة للضرائب في بيان لهما أن الشركات العاملة في مجالات النقل والتجهيز والإقامة والسياحة، ستحظى بتمديد تعويض خسائرها المسجلة في العام 2020 إلى فترة أقصاها ثمانية سنوات.
وحددت الحكومة أيضاً سياسات ضريبية تفضيلية حول التبرعات والاعانات المالية للأشخاص المشاركين في جهود وأعمال مكافحة وباء كورونا الجديد.
وتم الغاء مدفوعات شركات الطيران إلى صندوق تنمية الطيران المدني الحكومي، وفقاً للسياسة الجديدة.
وأشار البيان إلى أن السياسات الضريبية المحددة دخلت حيز النفاذ والتطبيق اعتباراً من أول يناير 2020، فيما سيتم تحديد موعد انتهائها في فترة لاحقة بناء على تطورات وضع الوباء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية