أخبار

“إيفر جرو” تفاوض بنوكا أوروبية وخليجية لإقتراض 562 مليون دولار

إيفر جرو

تتفاوض شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة مع مجموعة مؤسسات دولية لتدبير تمويلات بقيمة 562 مليون دولار، وبدأت فى إجراءات الحوكمة لطرح 30% من أسهم الشركة بعد عامين.
وقال تتفاوض شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة مع مجموعة مؤسسات دولية لتدبير تمويلات بقيمة 562 مليون دولار، وبدأت فى إجراءات الحوكمة لطرح 30% من أسهم الشركة بعد عامين.، رئيس مجلس إدارة شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، إن الشركة تعمل على مشروع جديد باستمثارات 9 مليارات جنيه فى محافظة أسوان، بالشراكة مع الشركة العالمية لإنتاج الأسمدة (إيكو فوس).
وأوضح الخشن، أن الشراكة تتوزع بين 50% لإيفرجرو، و50% لإيكو فوس، وسيتم تدبير التمويل بالكامل من الخارج، على أن توفر الشركة العالمية حصتها، وتتولى إيفر جرو تدبير حصتها من مؤسسات دولية بقيمة 281 مليون دولار (الدولار عند 16 جنيه).
قال إن الشركة حصلت على موافقة تخصيص الأرض من مجلس الوزراء، وننتظر الموافقة النهائية من هيئة التنمية الصناعية، ويقع المشروع على مساحة 420 الف متر مربع، وتوقع دخول المشروع حيز التشغيل بعد 3 سنوات.
تدرس “إيفر جرو” أيضًا إنشاء مشروع جديد فى مدينة السادات لإنتاج مجموعة من الأسمدة، بها أصناف متخصصة، منها كالسيوم نتترات محبب ونايتريك أسيد وأمونيوم بواقع، و1000 طن نشادر و700 طن حامض نيتريك يومى، مع نترات الكالسيوم، وسيقع على مساحة 500 ألف متر، بالشراكة مع مجموعة رجال أعمال مصريين.
أوضح الخشن أن الشركة قيد التفاوض حاليًا مع الشركاء المحليين، لم يُسمهم، وقال إن الاستثمارات الإجمالية ستصل إلى 10 مليارات جنيه، وترغب الشركة فى الحصول على نسبة من الأسهم بين 40 و50%، وستوفر الاستثمارات من الخارج.
أضاف أن الاستثمارات الإجمالية على الشركة فى المشروعين يتم التفاضو عليها مع بنوك أوروبية وخليجية، رفض الإفصاح عنها قل الإتفاق على الإجراءات النهائية، وتوقع إبرام العقود بحلول شهر أكتوبر المقبل.
قال رئيس “إيفر جرو” للأسمدة إن معدل نمو صادرات الشركة العام الماضى لم يكن على المستوى المطلوب، إذ استهدفت الشركة تصدير 170 الف طن، لم تنفذ منها أكثر من 140 ألف طن، لكنها رفعت مبيعاتها فى السوق المحلية بنسبة 15%.
وقدر مبيعات الشركة فى 2019 بنحو 5.8 مليار جنيه، لم تنته الشركة من إعداد المرزانيات بعد، وتوقع نموًا بنسبة 15 أو 20% العام الحالى.
قال إن الشركة تعمل على مشروع لإنتاج الأسمدة منذ سنوات عدة، على 3 مراحل، انتهت الأولى والثانية، وتنتج الأولى 700 طن يومى من سلفات البوتاسيوم، و70 ألف طن سنوى من كلوريد الكالسيوم، والثانية 210 طن يومى، و800 طن يومى حامض كبريتيك.
وقدر استثمارات المشروع بـ10 مليارات جنيه، 45% منها للمرحلة الثالثة، وستدخل طور التشغيل فى شهر يوليو 2020.
قال الخشن إن الشركة تعاقدت مع “إيكو فوس” العالمية على شراء كالسيوم فوسفات بطاقة 110 آلاف طن سنوى، وتوقع أن تضخ 30% منها محليًا، و70% للتصدير.
أوضح أن المرحلة الثالثة ستنتج “جى اس اس بي سنجل سوبر فوسفات” بطاقة 100 ألف طن سنوى، مُطابق للمواصفات الأوروبية، خالى تماما من الكادميوم، والعناصر المشعة والضارة، وتستهدف تصدير 70% منها إلى أوروبا، وضخ 30% محليًا.
وتمتلك الشركة مشروعًا لإنتاج الكهرباؤ بطاقة 8 ميجاوات، وتحتاج لـ14 ميجاوات، ووفقًا لـ”الخشن” فلا رغبة لها فى التوسع فى إدخال طاقات جديدة السنوات المقبلة، إن توفر الباقى عبر الشبكات الحكومية، خاصة وأنها لن تتوسع فى مشروعات حامض النيتريك المستهلك الأكبر للكهرباء.
ونوه رئيس مجلس إدارة شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، عن دراسة “إيفر جرو” لطرح 30% من أسهمها فى البورصة المصرية خلال عامين، وأنها بصدد إجراءات الحوكمة فى الفترة الحالية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الوباء.. فرصة الدول النامية لمنافسة الصين

من المفترض أن ينشر الوباء الذى دمر الأسواق الناشئة –...

بعد أزمة انهيار الأسعار.. ما العقبة التالية أمام «أوبك»؟

بعد أن ساعدت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، أسواق البترول...