أخبار

“المصرية اللبنانية” تطلق مبادرة للتوعية بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة

أعلنت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، عن اطلاق مبادرة لمساعدة شركات الاعضاء في تطبيق منظومة الاقرارات الضريبية الكترونيًا والتنسيق مع مصلحة الضرائب في حل المشاكل التي تواجه الممولين من خلال لجنة الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات بالجمعية.

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية بعنوان “آليات التعامل مع ميكنة الاجراءات الضريبية” مساء أمس الثلاثاء، حضر اللقاء نور عطوي الملحق الاقتصادي لدى السفارة اللبنانية بالقاهرة وأعضاء مجلس الإدارة الدكتورة زينب الغزالى رئيس لجنة المراة وعمر بلبع رئيس لجنة العلاقات والاعلام واحمد طيبة والمهندس احمد سرحان رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و وائل شكري نائب العضو المنتدب لشركة أروب للتأمين وعمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية، ولفيف من رجال الاعمال المصريين واللبنانيين.

وأكد المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن منظومة الضرائب المصرية تشهد طفرة غير مسبوقة في التيسير علي الممولين من خلال بدء التطبيق الفعلي لمشاريع ميكنة الاجراءات وتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيًا اعتبارا من عام 2020.

وأضاف فوزي، ان الجمعية داعمة بقوة لانجاح خطط الدولة نحو مشاريع التحول الرقمي وميكنة الاجراءات وتبسيط الاجراءات من اجل تشجيع الاستثمار وتحقيق العدالة الضريبية من خلال توسيع قاعدة المنظومة الضريبية التي تعد اساس تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي وخلق المنافسة العادلة.

من جانبه قال رجب محروس مدير عام البحوث الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية، ان تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا الزاميا لشركات الاموال والاشخاص بداية من 3 ابريل 2020 في اطار مشروع هندسة الاجراءات الضريبية.

وأوضح محروس أن كل ممول يمارس نشاط تجاري او صناعي او مالي ملزم بتقديم الاقرار الضريبي الكترونيا في نهاية الفترة الضريبية التي حددها القانون للشخص الطبيعية والاعتبارية سواء شركات أموال أو أشخاص.

واشار مدير عام البحوث الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية، أنه اعتبارًا من 15 مارس المقبل سيتم سداد الضريبية الكترونيًا من خلال حساب العميل بالبنك او “الفيزا”.

ولفت محروس، أن القانون حدد موسم تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيًا للاشخص الطبيعية من 1 يناير 2020 وحتي و31 مارس اما للاشخاص الاعتبارية سواء شركات أموال او اشخاص ملزم بتقديمها من 1 يناير 2020 وحتي 30 ابريل المقبل، مشيرا ان القانون سمح بنظام السنوات المتداخلة بتقديم الشركات الاقرارات الكترونياً خلال 4 اشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية.

وأكد مدير عام البحوث الضريبية أن تقديم الاقرارت الكترونيا الزاميا خلال عام 2020 لشركات الأموال والأشخاص وهي الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة والتوصية بالأسهم وشركات الأموال ذات الشخص الواحد وشركات الأشخاص الثلاثة وهما التضامن والتوصية البسيطة وشركات الواقع، قائلا ” مفيش تقديم الاقرارات ورقيًا بداية من 2020″.

وأضاف محروس، كما سيتم تقديم نماذج 41 “الخصم والتحصيل عن احتساب الضريبة” ضمن منظومة هندسة الاجراءات اعتبارًا من 1 يناير 2020 الزاميًا لشركات الأموال فقط.

وتابع، اما بالنسبة لسداد ضريبة المرتبات وما حكمها ستبدأ سدادها الكترونيا اعتبارا من 1 ابريل المقبل وكذلك سداد ضريبة الدمغة ورسم التنمية في 15 مارس المقبل.

من جانبه اعلن المهندس أحمد سرحان، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، عن استعداد  اللجنة بتقديم الدعم الفني للشركات في التعامل مع المنظومة الجديدة لميكنة الاجراءات الضريبية او مساعدة الشركات في تحديث البيانات وذلك من خلال مهندسين متخصيصين في التعامل مع المنظومة الضريبية المميكنة .

وأضاف سرحان، ان اللجنة سوف تتلقي اية استفسارات او المشكلات التي تواجة الممولين وحلها بالتنسيق مع مصلحة الضرائب بجانب العمل عليى نشر الوعي الضريبي والتوعية بالتيسيرات الضريبية الجديدة وآليات التعامل مع ميكنة الاجراءات وانهاء اي مشاكل تواجه المستثمرين والافراد في اطار المشاركة مع مصلحة الضرائب المصرية في التيسير علي الممولين ودعم مشاريع الدولة في التحول الرقمي وميكنة الاجراءات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية