النشرة البريدية

منافسة ساخنة في انتخابات “المقاصة”.. مصر تحضر منتدى الصناديق السيادية.. “مبادلة” توقع عقد شراء 10% من حقل ظهر.. دعم صادرات الدقيق والمكرونة.. 140 مليون دولار من البنك الدولي لوزارة الصحة

مصطفى مدبولي

 

أهم الأخبار

بلومبرج: استقرار الفائدة عنصر جذب لأدوات الدين المصرية

“ياهو”: الاصلاحات في مصر تجذب المستثمرين الدوليين

اليوم.. غلق باب الترشح لإنتخابات مصر للمقاصة

مصر تحضر المنتدى العالمي للصناديق السيادية بصفة “مراقب”

زيادة مخصصات صندوق العشوائيات بـ11.5 مليار جنيه

“مبادلة” الإماراتية توقع الشهر المقبل اتفاق شراء 10% من “ظهر”

“الكهرباء” تسحب الأراضى من مستثمرى «تعريفة الرياح»

الحكومة تدرس دعم صادرات “الدقيق والمكرونة والسيمولينا”

140 مليون دولار من البنك الدولى لـ “الصحة” سبتمبر المقبل

60 مليار جنيه لترفيق أراض صناعية خلال عامين

مدبولي: تنفيذ مشروعات تنموية في سيناء بـ5.5 مليار جنيه

المقاطعة تكبد الخطوط القطرية خسائر كبيرة

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الإسكان

خبراء: الأمطار تكبد الاقتصاد خسائر بمئات الملايين

قدر خبراء، خسائر الاقتصاد المصري جراء السيول والأمطار التي انهمرت خلال الساعات الماضية، بمئات الملايين من الجنيهات، مشيرين إلى فشل الإدارات المحلية في القاهرة والمحافظات، في مواجهة هذه السيول والأمطار، فيما تقدم أحد أعضاء مجلس النواب بطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ووزير الإسكان بسبب عجز محطات الصرف عن رفع مياه الأمطار.

وتسبب سقوط الأمطار الغزيرة فى غرق الشوارع، التي تحولت إلى برك مياه، وأدت لعرقلة حركة المواطنين والسيارات.

أخلت إدارة ” كارفور” المعادي المول من المواطنين، عقب وقوع انهيار جزئي لأحد أسقف المحال التجارية بسبب هطول الأمطار، دون وقوع خسائر بشرية.

من جانبها، قالت يمن حماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الخسائر الاقتصادية للسيول التي ضربت البلاد أمس، تتجاوز مئات الملايين، مضيفة “كل الوحدات السكنية التي توجد في مستوى منخفض أغرقتها مياه الأمطار، يعني الأجهزة الكهربائية تضررت ومحتويات البيوت كذلك، والسيارات”.

وبحسب موقع “برلماني” تقدم إبراهيم عبد العزيز حجازى، عضو مجلس النواب عن دائرة القاهرة الجديدة، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الإسكان، للتحقيق فى عدم قدرة محطات الصرف الصحى فى تحمل مياه الأمطار بالمناطق السكنية فى القاهرة الجديدة.

وطالب “حجازى” فى طلب الإحاطة بالتحقيق الفورى ومعاقبة المسئولين عن شبكة الصرف الصحى ومحطات الصرف بالمدينة التى أظهرت عدم قدرة الشبكة والمحطات على تحمل مياه الأمطار التى لم تتعد فترتها الزمنية ساعة من الزمن.

توك شو

سيطرت تبعات الأمطار والسيول التي شهدتها مصر خلال اليومين الماضيين على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى موقف عملية التنمية في سيناء، واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية أقل إستهلاكًا للمياه.

بداية رفض هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «رأى عام»، مع نوران حسان، اتهامات التقصير الموجهة لجهاز القاهرة الجديدة جراء تراكم المياه بالشوارع نتيجة السيول وتسببها في العديد من التلفيات، موضحا أن رئيس الجهاز يتابع مجريات الأمور في الشوارع منذ السابعة صباحًا ولم يعد لمنزله بعد.

وأكد أن الطاقة الإستيعابية لمحطة الصرف الصحي وأماكن تجمع المياه ومحطات الرفع بالمدن لم تتحمل كميات مياه الأمطار، والجهاز استعان بشفاطات مياه من محافظات مجاورة، والسير عاد لطبيعته بنحو 90% من طرق المدن الجديدة .

وقال محمد حسان، نائب مدير غرفة الأزمات بمركز معلومات مجلس الوزارء، في مُداخلة هاتفية مع البرنامج ذاته، إن الحكومة رفعت درجة الإستعداد القصوى فى كافة المحافظات، والعمل يتم بكافة الأجهزة المتاحة لإزالة آثار الأمطار.

وأكد إبراهيم حجازي، عضو مجلس النواب، لبرنامج «90 دقيقة» مع محمد الباز، أن البنية التحتية لمنطقة القاهرة الجديدة غير مؤهلة لمواجهة الأمطار الغزيرة، مضيفا «ما حدث كارثة، ويوجد فساد في عمليات إنشاء الصرف الصحي، فالبنية التحتية للقاهرة الجديدة شهدت إنهيار، رغم تحذيرنا من سوء محطات الصرف وتهالك محطات رفع المياه.

طالب حجازي، بفتح ملفات الفساد في إنشاء محطات الصرف الصحي، قائلًا: «ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الأزمات».

وقال حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب، لبرنامج «رأى عام»، إن خطط تنمية سيناء السابقة لم تكن ذات جدوى، موضحا أن الخطط القديمة كانت مركزية، وبعيدة عن الواقع، لكن الخطة الحالية تشمل استثمارات بقيمة 5.5 مليار جنيه فى 5 قطاعات مختلفة.

وقال حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، فى مداخلة للبرنامج ذاته، إن المحاصيل التي تم استنباطها فى إطار إستراتيجة زراعة 53 صنفًا من المحاصيل الموفرة للمياه تستهلك نحو 5 آلاف متر مكعب بدلًا من 7 آلاف متر، كما أن عمرها فى الزراعة أقصر من الأصناف الحالية.

وأوضح أن الإستراتيجية الحالية لا تقتصر على زراعة الأرز فقط، لكنها تشمل زراعة القمح على المصاطب لتوفير نحو 20% من استهلاك الفدان، وكذلك الموز وأصناف من الذرة والفول وغيرها من المحاصيل شرهة المياه.

وأشار إلى إقتراب مصر من الشح المائي، وذلك فى ظل ثبات حصتها من المياه وإنخفاض حصة الفرد إلى 550 متر مكعب سنويًا، فى حين أن خط الفقر المائي عالميًا يصل إلى 1000 متر مكعب سنويًا.

نتابع

يـغلـق الـيـوم الخميس باب الترشح لانتخابات مجلس شـركـة مـصر للمقاصة، وســط إقـبـال هـو الأكـبـر فى تاريخ انتخابات الشركة، حيث تقدم محمد عبد السلام منفردا لمنصب رئيس مجلس الإدارة، كما تقدم طـارق عبد البارى منفردا لمنصب العضو المنتدب، فيما يتنافس على 8 مقاعد (3 للسمسرة و3 لأمناء الحفظ و2 لذوى الخبرة) 16 مرشحاً تقدموا بأوراقهم الأيام الماضية، ويعتزم 3 مـرشـحيـن الـتـقـدم بــأوراقهم اليوم، حيث يتنافس 10 مرشحين على منصب السمسرة، و5 على مقعد أمناء الحفظ، وقال الدكتور أحمد سعد رئيس هيئة سوق المال السابق، إنه سيتقدم الـيـوم بأوراق ترشحه على مقعد ذوى الخبرة، فيما علمت صحيفة البورصة، أن لميس نجم نائب العضو المنتدب السابق لـ”سيتى بنك”، وسامح العزب العضو المنتدب لشركة أكيومن لإدارة المحافظ، سيتقدمان للمنافسة على مقعد ذوى الخبرة.

تدرس شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الأوراق المالية إطلاق صندوقين جديدين خلال 2018 ، تحت نوع “حماية رأس المال” والآخر صندوق ضمان لرأس المال، بالتوازى مع التركيز على رفع حجم المحافظ تحت الإدارة عن مليار جنيه.

أعلنت وزارة البترول، أمس الأربعاء في بيانٍ صحفي أن شركة “مبادلة” الإماراتية ستوقع في مايو المقبل الاتفاق النهائي لشراء 10% من حصة شركة إيني بامتياز حقل ظهر المصري، وجاري حاليًا الانتهاء من إجراءات الشراء، وقال طارق الملا وزير البترول، إن مسئولي “مبادلة” أبدوا خلال لقائهم معه اهتمامهم بالدخول في المزايدة التي ستطرحها الوزارة نهاية العام للتنقيب عن البترول بمنطقة البحر الأحمر، مشيرًا إلى طلب الشركة الاستثمار في تنمية بعض حقول إنتاج الزيت الخام بهدف زيادة انتاجيتها.

تعقد شعبة الأوراق المالية اجتماعاً مطلع الأسبوع المقبل مع العاملين بسوق المال والجمعية المصرية للأوراق المالية، للموافقة على أسس إنشاء أول اتحاد للشركات العاملة فى الأوراق المالية فى مصر بعد تعديل القانون مؤخراً.

عقدت وزيرة السياحة رانيا المشاط، اجتماعًا مع ممثلين عن منظمي رحلات من السوق الكازاخستاني، لبحث فرص التعاون، على هامش المشاركة في الملتقى العربي للسياحة والسفر بمدينة دبي، لافتة إلى أنها ناقشت خلال الاجتماع عدد رحلات الطيران التي يتم تسييرها إلى المقاصد السياحية المصرية.

 فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد تقرير لوكالة بلومبرج الاقتصادية أن الاستثمار في ديون الأسواق الناشئة لم يفقد بريقه بالكامل، وأكبر دليل علي ذلك الاقبال علي أوراق الديون في مصر واوكرانيا. وقال مايكل كوشيما الخبير في صندوق مورجان ستانلي لادارة الاستثمار والذي يشرف على ديون بقيمة 80 مليار دولار إن الذكاء يكمن في البحث عن الأوراق المالية في الأماكن التي يوجد فيها مخاطرة منخفضة نسبياً لأسعار الفائدة حتى في البلدان التى يرى اقرانه انها محفوفة بالمخاطر.

قال تقرير لقسم التمويل في موقع ياهو ان القيادة الحالية في مصر قامت بإصلاحات جذرية في البلاد مما أدى إلى خفض الدعم  وتعزيز احتياطياتها المالية والسماح بتداول عملتها بحرية، مشيرا إلى هذه الإصلاحات جذبت عددا من المستثمرين الدوليين كجزء من الشراكة مع صندوق النقد الدولي.

أخطرت الشركة المصرية لنقل الكهرباء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنها ستبدأ الأسبوع المقبل إجراءات سحب أراضٍ خصصتها لمستثمرين لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، وفقاً لتعريفة التغذية؛ بسبب عدم التزامهم بتدبير التمويل، والإغلاق المالى للمشروعات فى الموعد المحدد، وفقا لمصادر بالهيئة تحدثت لصحيفة البورصة، وتبلغ مساحة هذه الأراضي 90 كيلومتراً مربعاً بخليج السويس، حصلت عيلها 9 شركات.

تدرس وزارة التجارة والصناعة دعم تصدير منتجات جديدة منها “الدقيق 72%، والمكرونة، والسمولينا” إلى الدول العربية والأفريقية، لتشجيع صادرات هذه الصناعات وتشغيل الطاقات المتعطلة فى المصانع والمطاحن المحلية، وقال مجدى الوليلي، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن اللجنة ستجتمع الأربعاء المقبل مع صندوق دعم الصادرات لاستكمال المناقشات ودراسة الموقف تمهيدًا لضم المنتجات الثلاثة لقائمة الدعم.

تتسلم وزارة الصحة في سبتمبر المقبل، الشريحة الأولى التي تقدر بـ140 مليون دولار من القرض الذى طلبته من البنك الدولى، في أكتوبر الماضى، بقيمة 500 مليون دولار؛ لتعزيز خدمات الرعاية الصحية، وعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائى سى.

اتجه وفد من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى العاصمة النمساوية فينا، أمس الأربعاء، بهدف إجراء جولة ترويجية لخريطة الاستثمارات للمنطقة والإصلاحات التشريعية التي تمنح الهيئة السلطات الكاملة في المنطقة، ما يساهم في سرعة تنفيذ المشروعات.

نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” انفوجرافًا يوضح المعايير الأساسية لخطة التنمية الاقتصادية متوسطة المدى 2018-2022 عند اختيار الاستثمارات الحكومية، أبرزها تقدير التكاليف وترتيب أولوياتها بما يتفق مع الموارد المالية والربط بين الانفاق والاستثمار والربط الجاري، كذلك إعطاء الأولوية للمشروعات المتوقفة أو الجارية ذات الأولوية القصوى التي تؤثر على معيشة المواطنين مباشرة.

قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إن جهاز تعمير سيناء، يتولى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية بسيناء باستثمارات تقدر بـ5.5 مليار جنيه، لخدمة أهالي سيناء، تغطي مجالات الطرق والإسكان والتنمية المتكاملة للتجمعات البدوية، والمباني الخدمية، وتطوير المناطق العشوائية، وإنارة القرى والتجمعات البدوية، بحسب بيان الوزارة.

كشفت وزيرة التخطيط هالة السعيد، عن حصول مصر على موافقة المنتدى العالمي للصناديق السيادية، لحضور المنتدى بصفة “مراقب”، خلال عملية تأسيس الصندوق السيادي المصري “صندوق مصر” برأسمال 200 مليار جنيه، مشيرة إلى المنتدى عرض على مصر المساعدة بالخبرات اللازمة خلال عملية التأسيس لضمان نجاحه.

صرح أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن رصد استثمارات بقيمة 60 مليار جنيه لترفيق أراض صناعية وإقامة بنية تحتية للتجمعات الصناعية خلال العامين القادمين.

أكد خالد عبدالعزيز، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أن اللجنة وافقت على زيادة المخصصات المالية لصندوق تطوير العشوائيات، في موازنة 2018 /2019، من 3.5 مليار إلى 15 مليار جنيه، حتى يتم الانتهاء من تطوير المناطق عالية الخطورة على مستوى الجمهورية، والتي وصلت إلى 351 منطقة.

إنفو جراف

#إنفوجراف .. مصر تتحول من #الدعم السلعي إلى النقديتطور الدعم خلال 5 سنواتنسب تغيير دعم السلع في #موازنة #مصر 2018…

Geplaatst door EconomyPlus op dinsdag 24 april 2018

عناوين أخرى

تعتزم شركة “فورى” للمدفوعات الإلكترونية، اقتحام نشاط التمويل متناهى الصغر، لتمويل عملاء سلاسل التوزيع لديها، وتنتظر الحصول على الرخصة المؤقتة اللازمة لمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر من هيئة الرقابة المالية، وتستهدف الشركة تدشين 100 فـرع جديد بالعلامة التـجارية “فورى بلس”.

وقعت البورصة المصرية، اتفاق شراكة مع بورصة لندن، لعقد سلسلة من ورش العمل لبناء قدرات موظفي البورصة المصرية، حيث تغطي الورش قواعد الإدراج والإفصاح المطبقة في نظام التبادل المتطور، وقواعد وعمليات مراقبة السوق.

بدأت مؤسسة التمويل الدولية اجتماعات مع مستثمرى مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بمحافظة أسوان لمناقشة خطوات تنفيذ المحطات وزيارة مواقع المشروعات التى تشارك فى تمويلها، وقال رؤساء شركات طاقة شمسية، إن الزيارة تعتبر تفتيشاً مفاجئاً للمشروعات، التى يجرى التفاوض مع المقاولين لتنفيذها، والهدف الأساسى لها مراجعة إجراءات الأمن والسلامة بالمواقع والمتطلبات.

أعلنت وكالة النفاذ الشامل في موريتانيا، فوز شركة السويدي إلكتريك المصرية بمناقصة دولية لمشروع كهرباء، بقيمة 20 مليون دولار يقع في العاصمة نواكشوط وسيقوم بتزويد 30 منطقة بالكهرباء، على أن يتولى تمويل المشروع البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الشركة منيت بخسارة “كبيرة” في السنة المالية المنقضية، بسبب نزاع إقليمي تسبب في حظر عمل الشركة في أربع دول عربية، لكنه لم يكشف عن حجم الخسائر.

أرجعت وزارة الإسكان السعودية، سبب إلغاء عقود بعض مستفيدي مشروع أرض وقرض، وإعادتهم لقوائم الانتظار، إلى ضعف ملاءتهم المالية وعدم قدرتهم على سداد القروض في حال تحصلوا عليها، فيما قال ماجد الزهراني؛ مدير عام الفروع بالوزارة، إن هذه الفئة شكلت أكثر من 60% من المتقدمين.

عربي ودولي

وعدت الجهات المانحة خلال مؤتمر بروكسل بتقديم مساعدات بقيمة 4.4 مليار دولار للمدنيين المتأثرين بالنزاع في سوريا وهو مبلغ ادنى بكثير مما تحتاج اليه الأمم المتحدة للمساعدات الانسانية في سوريا ودول الجوار.

أعلن جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية أن إجمالي المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لتونس منذ ثورة يناير 2011 وحتى عام 2020، يمكن أن تصل إلى حوالي 10 مليارات يورو.

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن لبنان يحتاج لـ2.7 مليار دولار لتأمين احتياجات النازحين السوريين خلال العام الجاري، داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده من خلال تأمين التمويل اللازم.

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أمس الاربعاء بدء الإنتاج التجاري الأول للغاز من حقل السيبة في جنوب البلاد، بقدرة مبدئية 25 مليون متر مكعب يوميا، موضحا في بيان أن الإنتاج سيصل ذروته عند 100 مليون قدم مكعب يوميا بنهاية 2018.

باعت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الأربعاء سندات مدتها 5 سنوات بقيمة 35 مليار دولار، بعد أن باعت أمس الأول سندات بـ32 مليار دولار، لنفس الأجل، وبلغ سعر العائد عليها 2.837% من قيمتها الاسمية، وبمعدل تغطية للطرح بلغ 2.49 مرة.

رفع البنك المركزي التركي معدل الفائدة الرئيسي بواقع 75 نقطة أساس، ليصل بذلك سعر الإقراض قصير الأجل للمؤسسات المالية إلى 13.5%، مرجعا ذلك إلى ارتفاع التضخم.

حقق بنك” كريدي سويس”، السويسري صافي أرباح 609 ملايين دولار، عن الربع الاول من عام 2018، بزيادة 16% عن نفس الفترة من عام 2017.

كشف مهدي كرباسيان نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة لرويترز أن إيران تضع اللمسات الأخيرة على استثمارات جديدة بنحو ملياري يورو من أوروبا في مشروعات للنحاس والصلب على الرغم من تهديدات بعقوبات أمريكية جديدة.

أظهرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بـ2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 أبريل في حين كان من المتوقع أن تنخفض مليوني برميل.

خفضت الحكومة الألمانية توقعاتها للنمو للعام 2018 من 2.4% إلى 2.3%، بسبب قلقها بشأن التوترات التجارية الدولية, لكنها أصرت على أن الاقتصاد يبقى نشطا والانتعاش مستمر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية