أخبار

“بلومبرج”: الجنيه المصري ثاني أفضل العملات أداًء أمام الدولار في 2020

الشهادات

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الجنيه المصري يسجل مزيدا من الأداء القوي خلال العام الجاري 2020، بعد ارتفاعات قياسية في 2019، وهو ما يغري المتداولون الذي يقترضون بالعملات ذات الفائدة المنخفضة ويستثمرون في أصول الدول عالية العائد مثل مصر.
ورغم أن التضخم أدنى من المتوسط المستهدف من قبل البنك المركزي العام الجاري، فإن خفض الفائدة في اجتماع السياسة النقدية في 20 فبراير غير محتمل، بعدما أبقى المسئولون النقديون على أسعار الفائدة عند 12.5% الشهر الماضي بعد خفضها في الاجتماعات الثلاثة السابقة.
وبحسب “بلومبرج”، اكتسبت سندات العملة المحلية 3.7% بالدولار أي أعلى بأربع مرات تقريبا عن متوسط العائد في الأسواق الناشئة، وفقا لمؤشر “بلومبرج باركليز”، كما تضاعفت تقريبا ممتلكات الأجانب في الديون المصرية منذ أواخر 2018.
وأشارت إلى أن الجنيه المصري يأتي كأقوى عملة بعد السيدي الغاني فقط مرتفعا بنسبة 2% أمام الدولار، وأنهى عام 2019 من بين أفضل ثلاثة عملات أداءً.
ورغم ارتفاع التضخم للشهر الثالث على التوالي في يناير إلى 7.2%، فإن النمو الإجمالي في الأسعار سوف يبقى على الأرجح في نطاق المستوى المستهدف للبنك المركزي في 2020 عند 9% (زائد او ناقص 3%)، ويتوقعه بنك “دويتشيه” الألماني أن ينخفض التضخم إلى 6% نهاية العام الجاري.
وقال بنك الاستثمار “إيه إف جي هيرميس” إنه بدلا من خفض سعر الفائدة الأساسي، وقد يواصل المركزي تيسير السياسة من خلال ضخ السيولة عبر سندات قصيرة الأجل والمعروفة بأذون عمليات السوق المفتوح.
ويرى البنك احتمالات بنسبة 50% فقط أن يخفض المركزي الفائدة الأسبوع المقبل.
وقال محمد أبوباشا، ومصطفى البقلي، الاقتصاديان في “هيرميس“، في مذكرة، إنه بعد التيسير بمقدار 450 نقطة أساس في 2019، قد يخفض المركزي الفائدة العام الجاري بأقل من ربع نقطة مئوية “لكي يواصل تقديم فائدة حقيقية جيدة لتجار الفائدة الذين يعد اهتمامهم ضروري للحفاظ على النظرة الإيجابية للجنيه المصري.
ويرى “دويتشيه” أن البنك المركزي سوف يميل على الأرجح للانتظار قبل الخفض مجددا لان ذلك سوف يجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية إلى الدولة.
وقال اقتصاديو البنك في تقرير، “مع ارتفاع الفائدة الحقيقية في الشهرين المقبلين، سوف يكون خفض الفائدة وشيكا، وهو ما يعني أن المركزي قد يواصل الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي في فبراير”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية