أخبار

«الأوراق المالية» تحدد خيارات مقترح توافقى لحل أزمة ضرائب البورصة

قرار

انتهت شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية، إلى 3 خيارات للتوصل إلى مقترح توافقى بشأن تعديلات ضريبة الدمغة والتوزيعات، وتعديلات ضريبة صناديق أدوات الدخل الثابت لإعداد مذكرة جديدة وعرضها على وزارة المالية.

ووافق أغلبية الحاضرين فى اجتماع الشعبة أمس الأربعاء على متابعة المقترح الذى قدمته الجمعية المصرية للأوراق المالية «ايكما» لوزارة المالية فى وقت سابق بجانب تحديد موعد جلسة استماع مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال 45 يوما يحضره جميع ممثلى سوق الأوراق المالية، بالإضافة إلى إعداد دراسة كاملة بها مقترح واضح يوازن بين التكلفة التى تتكبدها الشركات والضريبة التى يتم تحصيلها، مع الاستعانة بالدراسة التى تم تقديمها للحكومة قبل اتخاذ قرار بمد فترة تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة 3 سنوات جديدة عام 2014.

وتم تطبيق ضريبة دمغة على تعاملات البورصة لأول مرة 2013، ثم أوقف العمل بها نهاية نفس العام، لتفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية، والتى تم تعليقها فى العام التالى تحت ضغوط من المستثمرين لمدة عامين.

وكانت الجمعية المصرية للأوراق المالية قد تقدمت بمقترحات تضمنت فرض ضريبة دمغة بواقع واحد فى الألف فقط من تعاملات المصريين، شريطة ألا يتجاوز إجمالى ما تم خصمه 10% من الأرباح الرأسمالية المحققة فعلياً خلال العام، مع إعفاء المتعاملين الذين تكبدوا خسائر من الضريبة تماماً.

فضلاً عن تطبيق ضريبة دمغة على الأجانب بواقع واحد فى الألف، وإعفاء كل عمليات الشراء والبيع فى ذات الجلسة من الضرائب، وتقديم حوافز ضريبية لقيد الشركات فى البورصة عبر السماح بخفض الضريبة العامة بواقع 50% لمدة 3 – 7 سنوات على الشركات المقبلة على طرح 35% من أسهمها فى محاولة لتنشيط عملية القيد.

وقال عونى عبدالعزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية، وعضو اللجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية، إن الشعبة تعد مذكرة لتقديمها إلى المالية تتضمن إلغاء تام لضريبة الدمغة والعودة لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، لتكون الضريبة 10% يتم تحصيلها من الرابح فقط، والمقترح الثانى تطبيق استمرار ضريبة الدمغة وتخفيضها إلى 0.5 فى الألف.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

استهلاك الطاقة يرتفع 7.4% في الصين خلال مارس الماضي

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للطاقة الصينية أن حجم...

منطقة إعلانية