أخبار

“البترول” توقع 24 اتفاقية بمليارات الدولارات خلال مؤتمر “إيجبس 2020”

البترول

شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2020) نشاطا مكثفا حيث وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية وشركاتها التابعة 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة مع شركات ومؤسسات عالمية، خلال فترة انعقاد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، وهو ما يعكس الفرص الواعدة في قطاع البترول المصري والإمكانات الكبيرة التي يقدمها هذا القطاع محليا وعالميا، كما يعكس ثقة كبرى الشركات العالمية في قوة الاقتصاد المصري.
واستحوذت شركات بكتل وشيفرون الأمريكية وبي بي البريطانية على نصيب الأسد بعدد 8 اتفاقيات، فيما توزعت باقي الاتفاقيات بين شركات شلمبرجير العالمية، وسايبم ولانديرينزو الإيطالية وشل مصر وايميثانكس الكندية وسيمبلكامب الألمانية ونبتون إنرجي الأوروبية، فضلا عن اتفاقيات تعاون مع شيلي والصومال وغينيا الاستوائية ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية.
وتضمنت أبرز الاتفاقيات التعاون مع شركة بكتل الأمريكية في مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس بتكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار، واتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركة نبتون إنرجي في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس باستثمارات حدها الأدنى 35 مليون دولار ومنحة توقيع 11 مليون دولار لحفر 3 آبار.
ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة (بي بي) البريطانية اتفاقية للتعاون في مجال تموين السفن بقناة السويس، ووقعت شركة بتروجت اتفاقية مع شركة سايبم الإيطالية للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا، حيث ستكون بتروجت شريكا استراتيجيا لشركة سايبم التي تقوم حاليا بإنهاء إجراءات عودتها للسوق الليبي.
وشهد مؤتمر ومعرض “إيجبس 2020” عقد إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) بالتعاون مع شركة “سيمبلكامب” الألمانية باستثمارات تقدر بنحو 210 ملايين يورو، كما تم توقيع اتفاقيتين بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم ايجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الإيطالية لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا، وكذلك الأجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل.
وركزت عدة اتفاقيات على التعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية للعاملين بالقطاع وحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وتدريب وتأهيل القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، والتحول الرقمي في صناعة البترول والغاز.
ويعد (إيجبس 2020)، الذي عقد خلال الفترة من 11-13 فبراير الجاري، تحت شعار (شمال إفريقيا والبحر المتوسط، تلبية احتياجات الغد من الطاقة)، أكبر وأهم معرض لصناعة البترول والغاز في شمال إفريقيا والبحر المتوسط.
وتشير الإحصائيات المبدئية لـ(إيجبس 2020) إلى ارتفاع عدد الزوار هذا العام بمقدار 33% مقارنة بالنسخة الأولى للمؤتمر التي انطلقت عام 2017، كما ارتفع عدد الخبراء الدوليين والمحليين المتحدثين خلال المؤتمر إلى أكثر من 270 متحدثا مقابل 150 متحدثا في النسخة الأولى.
وزاد عدد المشاركين بالمؤتمر من 718 إلى أكثر من ألف و600 مشارك والأجنحة الدولية من 8 إلى 14 جناحا، كما تجاوز عدد الشركات العارضة 450 شركة، بالإضافة إلى 15 شركة بترول عالمية و9 شركات بترول وطنية.
وتضمنت فعاليات (إيجبس 2020) 36 جلسة فنية و10 جلسات استراتيجية و4 حلقات نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات و7 جلسات لمناقشة موضوعات التمويل المالي والاستثمار في صناعة البترول، و6 جلسات لمناقشة تعزيز الصحة والسلامة وحماية البيئة في مجال الطاقة، فضلا عن جلسات مناقشة دور المرأة في قطاع الطاقة، ويخصص المؤتمر جوائز تميز في مجالات السلامة والبيئة والمرأة في قطاع الطاقة.
وقدم المعرض المصاحب للمؤتمر فرصة متميزة للشركات البترولية المختلفة لإبراز أحدث الأنشطة والخدمات والحلول التي يقدمونها والترويج لها على نطاق دولي وإقليمي متميز، كما يوفر فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وعرض أحدث وأبرز التكنولوجيات والابتكارات التي تستخدمها شركات البترول العالمية، بما يسهم في تنمية أعمالهم وإتاحة الفرصة للدخول في شراكات وأسواق جديدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية