أخبار

مدبولي: الصناعة تتصدر أولويات للحكومة.. وسنقيم منطقة استثمارية بكل محافظة

مدبولي

قال د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الصناعة باتت أولوية أولى للحكومة، التي تستهدف إقامة منطقة استثمارية في كل محافظة، في إطار مساعي الحكومة لتحقيق وفرة في انتاج السلع تؤدي إلى مزيد من ضبط الأسعار، وتقوم أيضا ببناء 4500 مصنع في 13 مجمعا صناعيا جديدا.
جاء ذلك خلال زيارة أجراها رئيس الوزراء اليوم الأحد، لتفقد المنطقة الاستثمارية في مدينة بنها بمحافظة القليوبية، رافقه خلالها اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، ونائبا المحافظ، والمستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

مركز لخدمات المستثمرين بالمنطقة لتيسير الحصول على الموافقات والتراخيص

وتضم المنطقة مركزا لخدمات المستثمرين، سيقوم بتيسير إجراءات حصول المستثمر على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لمشروعه الاستثماري؛ حيث تنتقل إلى ممثلي الجهات الإدارية الممثلة في المركز جميع السلطات المطلوبة لتنفيذ إجراءات المستثمر وفقا لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

تخصيص المنطقة الاستثمارية في بنها للصناعات الغذائية لقربها من الأراضي الزراعية

أشار رئيس الوزراء إلى أن المنطقة الإستثمارية في بنها هي واحدة من 3 مناطق بدأت هيئة الاستثمار العمل عليها ، ودخلت حاليا مراحل التشطيب النهائي، وسيتم بدء إجراءات تسليم الوحدات للراغبين والذين قاموا بحجز هذه الوحدات، مضيفاً أن هذا النموذج في منتهى الأهمية نظراً لكونها منطقة متكاملة، تقوم علي توفير اللازم لإنجاح عملية التصنيع والتسويق، وكذا تقديم الخدمات للمستثمرين.
ومن المقرر أن تتخصص المنطقة الاستثمارية ببنها في الصناعات الغذائية، لإرتباطها بالمنطقة الموجودة بها وقربها من أراض زراعية وإنتاج غذائي كبير جداً، وتتضمن مخازن وثلاجات و بعض الورش ، ومركزاً لخدمات المستثمرين، وآخر لريادة أعمال.

 مدبولي

طرح المنطقة الاستثمارية في بنها بحق الانتفاع والإيجار التمليكي

تقع المنطقة الإستثمارية في بنها على 46 فدانا، وتبلغ تكلفة تنفيذها 1.1 مليار جنيه، تم طرحها على المستثمرين بنظام حق الإنتفاع ويمكن أيضاً كأحد الحوافز أن يتم طرحها بنظام الإيجار التمليكي، والذي بموجبه يتم تأجيرها لفترة تنتهي بتملك الوحدة وهو ما يتوافق مع رغبة العديد من الراغبين، أو البيع المباشر.
وشدد رئيس الوزراء علي أهمية أسلوب إدارة وتشغيل وصيانة المنطقة الإستثمارية في بنها، حتى لا يطرأ تدهور فى بعض المرافق بالمناطق الإستثمارية بوجه عام، نظراً لعدم وجود كيان مسئول عن إدارة وتشغيل وصيانة تلك المناطق؛ وبناء عليه سيكون هناك من أول لحظة شركة مسئولة عن الصيانة، ويمكن أن تكون هناك وديعة صيانة وتشغيل يشارك فيها الجميع لضمان استمرار المستوي المتميز التي تم إنشاؤها عليه.

مدبولي: الحكومة تستهدف تحقيق وفرة في إنتاج السلع لضبط الأسعار

وقال د. مصطفى مدبولي ، إن الحكومة تستهدف إقامة منطقة استثمارية في كل محافظة، ومن المحتمل أن تضم المحافظة الواحدة أكثر من منطقة استثمارية، وذلك في ضوء أهمية التجارة البينية، بما يمنح الفرصة للمنتجين لتصنيع المنتجات بتكلفة مناسبة ثم تسويقها، ما يسهم في نهاية المطاف في ضبط الأسعار.
وأضاف أن الحكومة سعت خلال الفترة الماضية إلى إحداث وفرة في إنتاج السلع، وكذلك تقليل “الحلقات الوسيطة” بين المنتج والمستهلك لكي يتمكن الأخير من الحصول على السلعة بأسعار مناسبة، موضحاً أن الحكومة نجحت في هذا الإطار في ضبط الأسعار بنسبة كبيرة.

رئيس الوزراء: بناء 13 مجمعا صناعيا تضم 4500 مصنع

وأوضح مدبولي أن الحكومة تقوم خلال الفترة الحالية ببناء 13 مجمعا صناعيا، ستضم 4500 مصنع، مؤكدا أن هدف الحكومة زيادة أعداد هذه المناطق؛ إذ أن قضية الصناعة تمثل أولوية أولى لدى الحكومة، وهو ما يسهم فى استدامة النمو الذي بدأ تحقيقه خلال الفترة الماضية، لذا سيكون التركيز على ملف الصناعة بشكل أساسي.
و يمثل قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية نحو 16% من الناتج المحلى الإجمالي، ليعد القطاع الصناعي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، ويالمصدر الأساسي لتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات.

عبد الوهاب: 1.1 مليار جنيه تكلفة منطقة بنها الاستثمارية وتضم 187 مشروعا

من جهته، شرح المستشار محمد عبد الوهاب حجم الأعمال في المنطقة الاستثمارية بمدينة بنها، موضحاً في هذا الصدد أنه تم تخصيص هذه المنطقة للأنشطة الغذائية، والصناعات المُكملة لها على مساحة 46 فداناً، وتضم 187 مشروعاً بتكلفة 1.1 مليار جنيه، ومن المتوقع أن توفر 3500 فرصة عمل.
وتتراوح مساحات الوحدات الصناعية بين 240م2 إلى 360م2، وتضم ثلاجات ومخازن بمساحة 240م2، وكذا منافذ بيع بمساحات تتراوح مساحتها بين 72م2 إلى 80م2.
كما تضم المنطقة الاستثمارية ببنها 147 وحدة صناعية ، و6 ثلاجات مركزية، بالإضافة إلى منطقة تجارية عبارة عن 16 منفذ بيع و18 مخزنا، ومنطقة إدارية خدمية، تشمل مركز خدمات المستثمرين، ومركزاً حضرياً للمرأة، ومركز ريادة الأعمال ، ومبنى خدمات عاملين، ومبنى دفاع مدني، ونقطة إسعاف ومسجداً، وتصل نسبة التنفيذ بالمنطقة الاستثمارية إلى 96%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية