النشرة البريدية

“القاهرة للاستثمارات” تدرس العودة للبورصة بـ30% من أسهمها.. توصية بإلغاء حكم وقف نشاط “أوبر وكريم”.. مصر خارج القائمة السوداء لمنظمة العمل.. طرح 7 مناطق للتنقيب عن البترول.. إلغاء التحفظ على أموال “أبوتريكة”..

أهم الأخبار

مصر خارج القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية

مفوضي الدولة توصي بإلغاء حكم وقف نشاط “أوبر وكريم”

القضاء الإداري يؤكد إلغاء التحفظ على أموال “أبو تريكة”

“القاهرة للاستثمارات” تدرس العودة للبورصة الربع الأخير 2018

“أورسكوم للإنشاء” تقيم دعوى إفلاس ضد “جولدن بيراميدز”

750 مليار جنيه استثمارات متوقعة لشراكة «الإسكان» والمطورين

برامج ترشيد الطاقة توفر 4 مليارات دولار بحلول 2022

“البترول” تطرح 7 مناطق للتنقيب أمام الشركات العالمية

مصر تتوقع اكتمال مشروع  بـ275 مليار جنيه لتنمية سيناء في 2022

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا تهبط 18% في 2017 

 

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                

القصة الرئيسية

تغيرات المناخ تضرب موسم القمح

اعترفت وزارة الزراعة المصرية بتأثير التغيرات المناخية على إنتاجية القمح خلال موسم الحصاد الجارى، مشيرة إلى أنها تنتظر انتهاء الموسم لتقييم الإنتاج بصورة دقيقة، في المقابل أكدت وزارة التموين ارتفاع توريدات الموسم الحالي بأكثر من 10 أضعاف الموسم الماضى، مسجلة 1.1 مليون طن مع بداية الأسبوع الحالى.

وقال حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة لصحيفة البورصة، إن زيادة درجة الحرارة أثناء مرحلة نضوج القمح تؤثر على عملية “التفريع” وزيادة طول وملء (السنبلة)، وبالتالى تنخفض الإنتاجية.

وأشار إلى أن الوزارة لا يمكنها الحكم على بعض المساحات فى الفترة الحالية، وستتضح الصورة كاملة فى نهاية الموسم، فقد يكون تراجع الإنتاجية فى بعض المساحات لأسباب آخرى منها إهمال الفلاحين وعدم اتباع الإرشادات.

من جانبه، قال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن نسبة البرودة فى موسم الشتاء الماضى كانت ضعيفة، الأمر الذى أثر على اكتمال النضج فى المحصول.

وأوضح أن التغيرات المناخية أثرت على القمح، وبعض المناطق تراجعت فيها الإنتاجية لأقل من 10 أرادب، مقابل بين 20 و22 أردبا فى السنوات الماضى.

وقال مزارعون فى محافظات المنيا وبنى سويف والجيزة والفيوم إن إنتاجية الفدان تراجعت الموسم الحالى لأقل من 15 أردبا فى معظم المناطق مقابل بين 20 و22 أردبا العام الماضى.

وطالب مجدى أبوالعلا، نقيب الفلاحين فى الجيزة، الحكومة التدخل لحماية المزارعين من الخسارة وبالتالى العزوف عن زراعة القمح.

وقال تامر علي، تاجر أقماح فى محافظة الفيوم، إن تراجع إنتاجية الفدان الموسم الحالى وعدم زيادة أسعار التوريد بصورة تتناسب مع ارتفاع تكاليف الزراعة يهدد بتراجع المساحة المنزرعة بالقمح الموسم المقبل.

وأكد رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة إن سعر الأردب الحالى لا يتناسب مع تكاليف الزراعة التى ارتفعت بصورة كبيرة بعد تحرير سعر الصرف نوفمبر 2016.

أوضح تمراز، أن زيادة سعر التوريد بقيمة 50 جنيهًا ليتراوح بين 625 و650 جنيهًا، سيضمن للفلاح أرباحًا تتراوح بين 1500 و2000 جنيه فى الفدان، وهو الحد الأدنى المقبول لضمان استمرارية الفلاح فى الزراعة.

وقال مجدى مكسيموس، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وزارة التموين تفهمت طلب البرلمان والفلاحين بزيادة الأسعار فى ظل تراجع إنتاجية الفدان لأقل من 15 أردبا الموسم الحالى، وننتظر رد مجلس الوزراء بشأن الزيادة.

من جهته أكد محمد سويد المتحدث الرسمى باسم  وزارة التموين ارتفاع معدلات التوريد الموسم الحالى بما يعادل 9 أمثال العام الماضى، مضيفا أنه تم توريد 900 ألف طن منذ بدء الموسم الحالى وحتى مطلع الأسبوع الماضى، مقابل 100 ألف طن فقط خلال نفس الفترة من العام الماضى.

توك شو

هيمنت أزمة السيول التي شهدتها مصر الأسبوع الماضي على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، كما ألقت الضوء على استمرار أزمة الأدوية منتهية الصلاحية، والأسر التي خرجت من قائمة برنامج «تكافل وكرامة».

ونقلت لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة»، صورة من قرار النائب العام بشأن تكليف هيئة الرقابة الإدارية بتولي البحث في خلفيات أزمة السيول والأمطار التي ضربت منطقة القاهرة الجديدة الأسبوع الماضي، واعتذار رئيس الوزراء شريف اسماعيل بسبب الواقعة.

وقالت سوزان شرارة، في برنامج «رأي عام»، إن هيئة الرقابة الإدارية أعدت 6 ملاحظات عن واقعة غرق التجمع الخامس جراء السيول، وأن الهيئة أوقفت بعض المسئولين وحولتهم للتحقيق أمام النائب العام.

وأكد أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة للبرنامج، أن الوزارة تمر دائمًا على الدوريات الكهربائية للتأكد من طريقة عملها بدقة، وكذلك جاهزية فرق الطوارئ والتنسيق مع المحليات.

وقال المهندس حسين صبور، رئيس شركة الأهلي للتنمية العقارية، للبرنامج، إن استخدام منظومة صرف واحدة للصرف الصحي والأمطار خطأ، وهذا يسري على كافة محافظات الجمهورية، وتم إتخاذ القرار قديمًا بسبب التكلفة.

وتطرق برنامج «رأي عام» إلى تصريحات وزارة التضامن، بأن برنامج تكالف وكرامة أوقف الدعم لنحو 13 ألف أسرة، في إطار المراجعة الدورية للمستحقين.

وناقش البرنامج أزمة الأدوية منتهية الصلاحية، وقالت سوزان شرارة: «لا زالت مصر تعاني منها رغم وجود قرار وزاري بسحبها من السوق، فبلغت قيمة المسحوبات في الشهور الستة السابقة نحو 162 مليون جنيه.

ونقلت شرارة، تصريحات وزارة الصحة، على لسان رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أن الوزارة في مرحلة إعداد البيانات بشأن من إلتزم بالقرار ومن لم يلتزم لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وقال محفوظ رمزي، المتحدث باسم نقابة صيادلة القاهرة، إن قرار وزير الصحة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، لم يتم تطبيقه منذ صدوره العام الماضي، مضيفا أن نسبة مبيعات الصيادلة على مستوى الجمهورية بلغت نحو 60 مليار جنيه، خلال العام المالي 2016-2017.

وأوضح أن قرار وزير الصحة، بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، يقضي بتقديم الصيدلية فاتورة تثبت شراءها الأدوية من الشركات، وهو ما لم يتم تنفيذه، وبعض الشركات المحلية ترفض استلام الأدوية منتهية الصلاحية.

نتابع

أوصت هيئة مفوضي الدولة في تقريرها القانوني الخاص بالطعن على قرار إيقاف نشاط شركتي نقل الركاب أوبر وكريم بإلغاء حكم القضاء الإداري الخاص بتعطيل نشاط الشركتين، وقد قررت المحكمة الإدارية العليا أمس السبت، تأجيل نظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة والشركتين إلى جلسة السبت المقبل، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية إن مشروعا لتنمية سيناء يجب أن يكتمل في 2022 بتكلفة تصل إلى 275 مليار جنيه، وتبلغ التكلفة التي قدرها محلب للمشروع نحو ثلاثة أمثال التكلفة التي قدرها السيسي عند الإعلان عنه في ديسمبر، فيما لا تزال مصادر تمويل المشروع غير واضحة.

تعتزم شركتا أوراسكوم للإنشاء والصناعة واتحاد المقاولين العالمية إقامة دعوى إفلاس أمام المحكمة الاقتصادية ضد شركة جولدن بيراميدز بلازا والبنك العربى الأفريقى الدولى لكونه البنك الدائن المرتهن للشركة الأولى، وفقا لصحيفة البورصة، وقالت جولدن بيراميدز بلازا إن حكم التحكيم الصادر فى الدعوى رقم 467 لسنة 2006 والذى يعد سند الطلب المقدم أمام إدارة الإفلاس هو محل دعوى تزوير أصلية وطعون سبق الإفصاح عنها مقامة جميعها من الشركة عن ذلك التحكيم ومازالت متداولة أمام القضاء.

يطرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 14.2 مليار جنيه تتوزع بين 7 مليارات جنيه لأجل 91 يومًا، و7.250 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

 

 فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقعت هيئة المجتمعات العمرانية ارتفاع استثمارات المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص إلى قرابة 750 مليار جنيه، تتوزع على 20 قطعة أرض فى 9 مدن، مقارنة بـ550 مليار جنيه لمشروعات المرحلة الثانية.

تلقى وزير القوي العاملة، محمد سعفان، خطابًا من إدارة المعايير بمنظمة العمل يفيد بأن مصر ليست مدرجة على القائمة السوداء للدول المخالفة لمعايير العمل الدولية، والتي تضم 40 دولة من أعضاء المنظمة.

نشرت وزارة التخطيط، أمس السبت، إنفوجرافًا على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يفيد باستهداف الوزارة ضمن خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى تنفيذ برامج ترشيد استهلاك الطاقة في قطاع البترول بتخفيض الاستهلاك بنسبة 10% لتحقيق وفر يقدر بـ 4 مليارات دولار سنويًا.

نقلت بوابة “اخبار اليوم” عن مصار لم تسمها أن الهيئة العامة للبترول حصلت على الموافقات اللازمة لطرح مزايدة عالمية في 7 مناطق للبحث عن البترول، منها 4 مناطق بالصحراء الغربية، وأشارت المصادر إلى أنه جاري إعداد الشكل النهائي للطرح أمام الشركات العالمية.

قررت المحكمة الادارية العليا استمرار تنفيذ حكم محكمة أول درجة بالغاء التحفظ على أموال نجم الكرة المصري السابق محمد أبو تريكة الذي تتهمه السلطات بدعم الارهاب، وفق مسؤول قضائي، الذي أوضح أن المحكمة قررت استمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الاداري الصادر مطلع العام الجاري بالغاء التحفظ على اموال ابو تريكة.

تدرس شركة القاهرة للاستثمارات والتنمية العقارية العودة للقيد فى البورصة المصرية مرة أخرى عبر طرح نحو 30 %من أسهمها، بعد تخارج «مجموعة أبراج » لصالح عائلة القلا الأسبوع الماضي، وعلمت صحيفة البورصة، أن المجموعة المالية هيرميس الأقرب لإدارة طرح الشركة فى البورصة عقب تقسيمها، ويقتصر الطرح على قطاع التعليم، فيما يعمل مكتب «التميمى ومشاركوه» مستشارا قانونيا لـ«القاهرة للاستثمارات»، و«وايت آند كيس» مستشاراً قانونيا للطرح الدولي، و«ذو الفقار» مستشاراً لمدير الطرح.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، اتفق مع مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية على البدء فى تنفيذ أول مركز تجارى مشترك بمحافظة بورسعيد، ضمن خطتهما لتنفيذ 100 “هايبر ماركت” يملكها الجهاز وتديرها المجموعة، تحت إدارة العلامة التجارية كارفور، وبدأ الجهاز أعمال البنية التحتية والتنفيذ بعد اختيار أرض المشروع.

إنفو جراف

#إنفوجراف .. ارتفاع #أسعار_النفط يعيد هيكلة ميزانيات العرب 2018انخفاض متوقع لعجز ميزانيات دول الخليج وارتفاع طفيف بمصرنظرة على تطور أسعار النفط خلال 5 سنوات وحجم انتاج دول أوبك من النفط مارس 2018.

Geplaatst door EconomyPlus op zaterdag 28 april 2018

عناوين أخرى

قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية إن صادرات البلاد زادت بنسبة 15% خلال الربع الأول من السنة المالية 2017 /2018، موضحة في بيان تراجع عجز الميزان التجاري بـ2% دون ذكر قيمته، وأشار البيان إلى نمو حجم التجارة الخارجية بنسبة 9%، مسجلة 21.265 مليار دولار، وارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 6.324 مليار دولار بزيادة 15% عن الربع الأول من العام المالي الماضي.

كما أعلنت الوزارة، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بنسبة 55% خلال الربع الأول من العام الجاري ليسجل 1.334 مليار دولار مقابل 862 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كشف عبدالعظيم محمد، رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، عن الاستعداد لطرح 3 موانئ على المستثمرين مطلع العام المالي المقبل تشمل ميناء قنا وأسيوط وسوهاج، إضافة لطرح مساحات موجودة بكل من مينائي الدلتا وزفتى، بنظام حق الانتفاع، بحسب بيان الهيئة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

اقتصاد الخليج

قالت مصادر مطلعة إن قاضيا في لندن أمر شركة دانة غاز الإماراتية بأن تودع أي توزيعات للأرباح في حساب ببنك بريطاني حيث سيتم الاحتفاظ بالأموال لحين تسوية نزاع بشأن صكوك للشركة بقيمة 700 مليون دولار.

أكدت مصفاة “بي.كيه.إن” اورلين الحكومية أكبر شركة للتكرير في بولندا إنها ستزيد مشترياتها الشهرية من النفط من شركة أرامكو السعودية بمقدار 100 ألف طن من الخام العربي الخفيف جدا إلى 300 ألف طن، ونتيجة للاتفاق الممدد الطويل الأجل، ستحصل المصفاة على أكثر من 20% من الخام المكرر بها من السعودية.

 قال الرئيس التنفيذي لبنك انتيسا سان باولو إن البنك غير قلق بشأن قرض تزيد قيمته عن 5 مليارات يورو منحه لجلينكور وجهاز قطر للاستثمار العام الماضي لتمويل الاستحواذ على حصة 19.5% في عملاق النفط الروسي روسنفت، في ديسمبر 2016 مقابل 10.2 مليار يورو.

انطلقت في مدينة إسطنبول، أمس السبت، فعاليات “المعرض العقاري الخليجي التركي”، بمشاركة أكثر من 60 شركة، بينها 10 من دول عربية، وأكثر من 600 مستثمر، للتعرف على أكثر من 365 مشروعا سيتم عرضها خلال المعرض الذي يستمر يومين.

 

عربي ودولي 

أجرى روبوت روسي يدعى “فيرا” مقابلات توظيف مع 1.4 مليون مرشح، شأنه في ذلك شأن تطبيقات كثيرة لتقنية الذكاء الاصطناعي والتى يزداد استخدامها يوما بعد يوم في مجال التوظيف، ما يثير المخاوف .

 هبط إجمالي التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 18% في 2017 لتصل إلى 1.41 تريليون دولار، وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بيان إن الولايات المتحدة ظلت أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر بالعالم، تليها اليابان والصين والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا.

أنهى الذهب تعاملات الأسبوع الماضي منخفضا 1% لثاني أسبوع على التوالي، وهو أكبر هبوط في أربعة أسابيع، ليغلق عند سعر 1323.84 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي.

أظهرت نسخة من جدول مبدئي اطلعت عليها رويترز أن وزراء من منظمة “أوبك” ومن دول أخرى منتجة من خارجها يعتزمون الاجتماع في فيينا في 23 يونيو المقبل، بعد يوم واحد من محادثات يجريها وزراء المنظمة فقط، لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج.

أظهرت بيانات مكتب العمل الاتحادي أن إجمالي عدد العاطلين في المانيا انخفض بواقع 7 آلاف إلى 2.370 مليون شخص، مشيرا إلى أن معدل البطالة ظل عند 5.3% في أبريل، ولم يسبق أن كان المعدل دون هذا المستوى أبدا منذ إعادة توحيد ألمانيا عام 1990.

تباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من عام 2018، فيما زاد إنفاق المستهلكين بأبطأ وتيرة في نحو خمس سنوات، وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بوتيرة سنوية بلغت 2.3%، متأثرا أيضا بتباطؤ في إنفاق الشركات على المعدات والاستثمار في بناء المساكن.

كشفت وزيرة العمل الفرنسية موريل بينيكود عن اعتزام الجمعية الوطنية البدء في دراسة مشروع قانون التدريب المهني وإعانة البطالة، في نهاية الشهر الجاري، وذلك لإصلاح سوق العمل في البلاد.

قال السيد نعمان قورتولموش وزير الثقافة والسياحة التركي، إن بلاده استقبلت 5.138 مليون سائح خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 36% مقارنة بالربع الأول من عام 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تراجع 42% في موسمين.. لماذا تخفض “التموين” مستهدفات توريد القمح المحلي؟

خفضت وزارة التموين متستهدف توريدات القمح المحلي للموسم الثاني على...

منطقة إعلانية