أخبار

“المجتمعات العمرانية” تدرس برنامجاً جديداً لسندات التوريق خلال 2020

المجتمعات العمرانية

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية إصدار برنامج جديد لسندات التوريق خلال العام الجارى بعد الانتهاء من الإصدار الحالى الذى تصل قيمته 10 مليارات جنيه.

وقالت مصادر حكومية لجريدة «البورصة»، إن «المجتمعات العمرانية» ستبدأ مراجعة الموقف المالى لمشروعاتها خلال 2020 لتحديد احتياجاتها التمويلية قبل إصدار مرحلة جديدة من سندات التوريق.

أضافت أن الهيئة تمتلك مديونيات كبيرة لدى شركات الاستثمار العقارى تمثل حصيلة الطروحات المتتالية من الأراضى الاستثمارية وانتظام الشركات فى السداد يقوى موقف الهيئة عند إصدار السندات.

وأوضحت المصادر، أن الهيئة تجهز لافتتاح المراحل الأولى من مدن الجيل الرابع منتصف العام الجارى وحجم المشروعات الكبير يحتاج لتوافر سيولة مالية للانتهاء من المشروعات فى التوقيتات المحددة.

وقالت إن الهيئة ستخاطب مجلس الوزراء للموافقة على إصدار البرنامج الجديد بعد تحديد القيمة المالية المستهدفة والمديونيات التى سيتم إدراجها ضمن سندات التوريق.

واعتمد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية مشروع موازنة الهيئة فى العام المالى 2020-2021 ليبلغ إجمالى مشروع الموازنة الجارية والاستثمارية 60.3 مليار جنيه بخلاف ما يتم صرفه على المشروعات القومية والعاصمة الإدارية.

وحصلت «المجتمعات العمرانية» على ضمانة وزارة المالية لإصدار سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه عبر تحالف مصرفى يقوده البنك الأهلى المصرى ويضم بنكى «العربى الأفريقى» و«التجارى الدولى» ويجرى حالياً تحديد حصة كل بنك من الإصدار.

واتفقت الهيئة مع التحالف المصرفى على إصدار سندات التوريق على شريحة واحدة بقيمة 10 مليارات جنيه على خلاف الإصدار السابق الذى تضمن شريحتين بقيمة 6 مليارات و4 مليارات جنيه، وقالت مصادر بالتحالف المصدر للسندات، إنه من المتوقع الانتهاء من الإصدار خلال الشهر الجارى ويقوم التحالف بالترويج للإصدار حالياً.

واتفقت الهيئة مع مكتب «بيكر تيلى للاستشارات المالية – وحيد عبد الغفار وشركاه» لتقديم الاستشارات المالية للإصدار ومكتب «الدرينى وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة» لتقديم الاستشارات القانونية.

وقالت المصادر، إن «المجتمعات العمرانية» انتهت من مراجعة عقود الشراكة مع المطورين لتحديد المديونيات التى سيتم توريقها ضمن الإصدار الجديد وسيتم ضمها لسندات التوريق لارتفاع قيمتها المالية بجانب عدد من العقود الأخرى لبيع الأراضى بآلية المزايدة العلنية، وتضم قائمة المطورين الفائزين بمشروعات الشراكة مع «المجتمعات العمرانية»، وشركات «سوديك» و«بالم هيلز» و«ماونتن فيو» و«عربية» و«الأهلى» و«إيوان» و«أورا».

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية